06-نوفمبر-2020

ولد بايدن إبّان الحرب العالمية الثانية (Getty)

ألترا صوت- فريق التحرير 

 تشير النتائج الأولية من الولايات الحاسمة المتبقية في سباق الرئاسيات الأمريكية التاريخي إلى تقدم المرشح الديمقراطي جو بايدن بفارق جيد عن دونالد ترامب، حتى أن بعض المواقع الأمريكية المستقلة مثل موقع "Vox" قد استبقت الإعلان الرسمي عن فوز بايدن، وأعلنته الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية، خاصة بعد إعلان التقدّم في ولاية بنسلفانيا، التي تمثّل 20 صوتًا في المجمع الانتخابي، وتضمن لبايدن في حال تأكّد فوزه بها تجاوز عتبه 270 صوتًا الضرورية لإعلان فوزه برئاسة البيت الأبيض. 

ويتقدم بايدن حاليًا في ولاية بنسلفانيا بعد أن انتزع الصدارة من ترامب، كما يحرز تقدمًا كبيرًا في نيفادا وأريزونا. وكان التقدم الكبير والمفاجئ الذي أحرزه بايدن في جورجيا، إحدى معاقل الجمهوريين التي سيطروا على الفوز بها منذ العام 1992، كفيلًا بترجيح كفة بايدن في السباق، وتأهّب وسائل الإعلام للإعلان عنه رئيسًا جديدًا في البيت الأبيض، إلا أن حملة الرئيس ترامب تواجه هذه الادعاءات بالفوز المبكر لبايدن بسيل من الاتهامات حول حدوث عمليات تزوير و"سرقة" للانتخابات من قبل الديمقراطيين، مهددين بالتوجه إلى القضاء الأمريكي وعدم الاستسلام في المعركة الانتخابية. 

 

ومن المزمع أن يلقي جو بايدن الليلة خطابًا بعد الساعة الثامنة بتوقيت واشنطن (الواحدة فجرًا بتوقيت غرينتش)، وقد يكون ذلك هو خطاب النصر المرتقب، رغم أن حملة بايدن لم توضّح شيئًا عن طبيعة الخطاب وهدفه، كما لم تعلن عن مكان انعقاده حتى اللحظة. وفي حال إعلان فوز بايدن بشكل مؤكد، فإنه سيكون الرئيس الأكبر سنًا في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية بحلول موعد تنصيبه الرسمي في 20 كانون الثاني/يناير 2021، حين سيكون عمره 78 عامًا. فبايدن من مواليد 20 تشرين الثاني/نوفمبر 1942، وقد ولد خلال الحرب العالمية الثانية.

وكان الرئيس الأكبر صاحب لقب "الأكبر سنًا" في المنصب قبل بايدن هو رونالد ريغان، والذي كان في سنّ الـ77 حين غادر المنصب عام 1989.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

بايدن ينتزع الصدارة في بنسلفانيا ومواقع أمريكية تبادر بالإعلان عن فوزه

بلومبيرغ: المعاملة التفضيلية لترامب على تويتر ستنتهي مع انتهاء رئاسته