إيطاليا تضرب موعدًا مع إسبانيا في نصف نهائي يورو 2020

إيطاليا تضرب موعدًا مع إسبانيا في نصف نهائي يورو 2020

فرحة إيطاليّة وخيبة بلجيكية (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

ضربت إيطاليا موعدًا مع إسبانيا في نصف نهائي يورو 2020، بعدما تفوّقت على بلجيكا بهدفين لواحد، فيما حجز الماتادور مكانه في مربّع الكبار إثر تخطّيه سويسرا بركلات الترجيح، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل.

ختمت إيطاليا دور المجموعات باقتدار، تصدّرت المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة، لكنّها عانت الأمرّين في ثمن النهائي أمام النمسا، حينما اضطرّت لخوض وقتين إضافيين إلى أن بلغت ربع النهائي، كذلك الحال بالنسبة لبلجيكا التي حقّقت العلامة الكاملة في دور المجموعات، واصطدمت بالبرتغال في دور الستّة عشر، عانت كثيرًا إلى أن انتصرت بهدف وحيد، وضربت موعدًا مع إيطاليا في أليانز أرينا بميونيخ، هي قمّة منتظرة تجمع بين فريقين مرشّحين لنيل اللقب، الآزوري لم يوقفه أحدٌ منذ زمن، وبلجيكا تتصدّر من فترة ليست بالقليلة تصنيف الفيفا للمنتخبات الأقوى بالعالم.

بدأت المباراة دون مقدّمات من قبل الشياطين الحمر، تحرّكات دي بروين ولوكاكو أركبت دفاعات الآزوري، لكنّ الأخير لجأ إلى الاستحواذ على الكرة، مستفيدًا من تفوّقه في معركة خطّ الوسط، كما نجح في تسجيل هدف التقدّم عبر بونوتشي، لكنّ الحكم أبطله بداعي التسلّل بعد تدخّل من تقنيّة الفار.

بلجيكا تلقّت نبأ الفار السعيد، ومنحها ذلك فرصة مثاليّة للتقدّم بالنتيجة أوّلًا، كيفن دي بروين صوّب كرة رائعة تألّق دوناروما في إبعادها إلى ركنيّة، حارس الميلان السابق واصل حمايته لمرمى الآزوري، أبطل مفعول تسديدة لوكاكو الأرضيّة، وحوّلها بصعوبة إلى ركنيّة أخرى.

بلجيكا أهدرت فرصتين محقّقتين، فأراد الآزوري أن يعاقبها بطريقته الخاصّة، خطأ في تشتيت الكرة من فيرتونخين استغلّه نيكولا باريلا، فتلاعب بالدفاع وصوّب كرة قويّة على يمين الحارس كورتوا، لتتقدّم إيطاليا بهدف في الدقيقة 31.

بعد هذا الهدف تراجع مستوى بلجيكا بشكل لافت، الصدمة كانت قويّة على كتيبة المدرّب مارتينيز، أرادت إيطاليا استغلال ذلك بتسجيل هدف ثان، لكنّ تسديدة كييزا الخطرة مرّت بجوار القائم، عوّضها زميله إنسيني بأخرى أجمل منها، سكنت شباك الحارس كورتوا في الدقيقة 44، وفي أنفاس الشوط الأوّل الأخيرة، سجّلت بلجيكا هدف العودة للمباراة، حينما منحها الحكم ركلة جزاء نفّذها بنجاح لوكاكو، فانتهى الشوط الأوّل بهدفين لهدف.

اقرأ/ي أيضًا: حامل اللقب يودّع يورو 2020.. بلجيكا تطيح بالبرتغال وتضرب موعدًا مع إيطاليا

كادت بلجيكا أن تعدّل النتيجة في الشوط الثاني، لكنّ استبسال سبيناتزولا أبطل ذلك، اللاعب الإيطالي أنقذ شباك فريقه من تسديدة لوكاكو من على خطّ المرمى، كذلك سنحت للوكاكو فرصة ثمينة أخرى إثر عرضيّة من الشاذلي، لم يرتق لها المهاجم البلجيكي بشكل جيّد، في وقت اعتمد به الآزوري على الهجمات الخاطفة، والتي لم تأتِ بجديد، ومع مرور الوقت أمّنت إيطاليا دفاعاتها وسط فشل هجومي من بلجيكا، لتبلغ كتيبة مانشيني نصف النهائي، وتضرب موعدًا أسطوريًا مع إسبانيا في ويمبلي.

ستواجه إيطاليا في نصف النهائي منتخب إسبانيا، حيث تفوّق الماتادور في سانت بطرسبرغ بصعوبة بالغة على منتخب سويسرا بركلات الترجيح، إثر نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بهدف لمثله، سجّلت إسبانيا أوّلًا بهدف مدافع سويسرا بالخطأ في مرمى فريقه، دينيس زكريا كان سببًا في تقدّم الماتادور بالدقيقة السادسة، قبل أن يعدّل النتيجة شيردان شاكيري بالدقيقة 68.

علمًا أن سويسرا غاب عنها أبرز لاعبيها وقائدها غرانيت تشاكا بسبب الإيقاف، كما لعبت قرابة 45 دقيقة ناقصة الصفوف، بسبب تعرّض لاعبها فريلير للطرد إثر خشونته مع لاعب إسبانيا في الدقيقة 77، ومع ذلك تألّق الحارس سومير بشكل لافت، وسار بفريقه إلى ركلات الترجيح، والتي انتهت لصالح إسبانيا 3-1، بذلك فشلت سويسرا في مواصلة رحلتها المتميّزة في يورو 2020، بينما حجزت إسبانيا مكانًا لها في نصف النهائي كأوّل فريق يفعل ذلك في النسخة الحاليّة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فعلتها سويسرا وأسكتت صياح الديوك.. ركلات الترجيح تطيح بفرنسا من يورو 2020

الماتادور يتجنّب مفاجأة كرواتيا.. فوزٌ مثير يضع إسبانيا في ربع نهائي يورو 2020