28-يونيو-2021

إسبانيا تحتفل بالهدف الخامس في شباك كرواتيا (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

بلغت إسبانيا ربع نهائي يورو 2020، بفوزها المثير على كرواتيا بخمسة أهداف لثلاثة بعد التمديد، إثر انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 3-3، ليضرب الماتادور موعدًا في دور الثمانية مع الفائز من لقاء فرنسا وسويسرا.

عانت إسبانيا الأمرّين قبل أن تبلغ دور الستّة عشر، الماتادور انتظر حتّى الجولة الأخيرة من مرحلة المجموعات كي يحجز مكانه في ثمن النهائي، وقتها اكتسح سلوفاكيا بخماسيّة، ليحلّ ثانيًا خلف منتخب السويد ويضرب موعدًا مع كرواتيا، الأخيرة كذلك حصدت انتصارها الأوّل في الجولة الختاميّة بالمجموعة الرابعة، كان ذلك على حساب أسكتلندا، وهنا ضمن رفاق مودريتش بلوغ الأدوار الإقصائيّة، خلف إنجلترا صاحبة المركز الأوّل.

كلا الفريقان يمرّان بمرحلة انتقاليّة، كرواتيا لم تعد ذاك الفريق المرعب الذي نال وصافة مونديال روسيا 2018، اعتزل بعض من نجومها، وبقي بعضهم في محاولة لإبقاء هيبة الكروات، بينما يعتمد مدرّب إسبانيا لويس أنريكيه على جيل جديد قوامه لاعبين شبّان، تمثّل بطولة يورو 2020 اختبارًا حقيقيًا لمدى قدرتهم على حمل إرث الماتادور الكروي، حِملٌ ثقيلٌ يقوده بعض اللاعبين أصحاب الخبرة، أبرزهم المهاجم ألفارو موراتا.

 بدأت المباراة التي أقيمت في كوبنهاغن مساء الإثنين بحذر من الفريقين، كسر كوكي لاعب إسبانيا الصمت بانفراد تام مع حارس كرواتيا، الأخير أنقذ الموقف ببراعة، على الجانب الآخر ارتكب حارس إسبانيا هفوة قاتلة تسبّبت بتقدّم الكروات، حينما أرجع اللاعب بيدري الكرة لزميله أوناي سيمون، حارس الماتادور لم ينجح في السيطرة على كرة بشكل غريب للغاية، فسارت الكرة بهدوء نحو الشباك، كرواتيا تتقدّم بهدف في الدقيقة 20.

أسفر الهدف الكرواتي عن ارتباك في صفوف إسبانيا، وكادت أن تتلقّى هدفًا ثانيًا، لكنّ كرة فلاسيتش خانتها الدقّة، إلى أن نجح سارابيا في تسجيل هدف التعديل للماتادور في الدقيقة 38، والذي أتى بعد ضغط كثيف، فاستثمر ارتداد الكرة إليه وأكملها في شباك وصيف المونديال الماضي.

في الشوط الثاني أرادت إسبانيا أن تتجنّب مفاجآت كرواتيا، فسجّلت هدف التقدّم برأسيّة من نجم تشيلسي أزبيلكويتا، الردّ الكرواتي كان قويًّا بفرص خطرة أنقذها الحارس سيمون، قبل أن يمنح فيران توريس فريقه هدفًا ثالثًا أكّد تفوّقهم ووضعهم في حالة من الاطمئنان.

وصلت المباراة إلى برّ الأمان بالنسبة للماتادور، الإسبان متقدّمون بثلاثة أهداف لواحد، وتنافس لاعبيهم على أهدار الأهداف، آخرها كان انفراد تام لداني أولمو أنقذه الحارس الكرواتي، وبقي أمام كرواتيا 5 دقائق على نهاية المباراة، لكنّ الروح الكرواتيّة رفضت رفع الراية البيضاء، وقاتلت حتّى النهاية من أجل العودة للمباراة، ليقلّص أوريسيتش النتيجة بهدف أتى إثر ارتباك دفاعي، أعلن عن شرعيّته الحكم وفقًا لتقنيّة خطّ المرمى.

بقيت أربع دقائق على نهاية المباراة وكرواتيا تحتاج لهدف كي توصل اللقاء لوقتين إضافيين، وفي الوقت بدل الضائع منحت رأسيّة بسالايتش كرواتيا هدف التعديل الذي صدم الإسبان، وأوصل المباراة لشوطين آخرين، كاد وصيف المونديال أن يفتتح في بداية الشوط الأوّل التسجيل لولا تألّق الحارس، قبل أن تنقلب الأمور تمامًا لصالح الماتادور.

ففي الدقيقة العاشرة من الوقت المضاف أطاح موراتا بأحلام الكروات، فتلقّى كرة مرفوعة هيّأها لنفسه وأكملها بيسراه قويّة في الشباك، لم تستفق كرواتيا من صدمتها بعد، حتّى أطلق في صدرها أوريازابال رصاصة الرحمة، حينما سجّل الهدف الثاني بالدقيقة 13، لينتهي الشوط الإضافي الأوّل بنتيجة 5-3، ولم يأتِ الشوط الثاني بجديد سوى بعض الهجمات المرتدّة الخطرة من الماتادور، إسبانيا إلى ربع النهائي منتظرة فرنسا أو سويسرا، ووداع مشرّف للوكا مودريتش ورفاقه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

 حامل اللقب يودّع يورو 2020.. بلجيكا تطيح بالبرتغال وتضرب موعدًا مع إيطاليا

أوقفت دوران الطواحين.. التشيك تطيح بهولندا خارج يورو 2020