18-سبتمبر-2023
gettyimages

أفادت "رويترز" بأن طائرة قطرية وصلت إلى إيران وتستعد لنقل 5 أميركيين سيتم إطلاق سراحهم قريبًا (Getty)

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، اليوم الإثنين، إن عملية تبادل للسجناء مع الولايات المتحدة ستتم اليوم، وتشمل خمسة سجناء إيرانيين وخمسة سجناء أميركيين.

وقال المتحدث الإيراني كنعاني، إن الأموال المجمدة في كوريا الجنوبية ستكون في حوزة إيران اليوم؛ فيما نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر مطلع أن قطر أكدت لواشنطن وطهران تحويل أموال إيرانية بقيمة 6 مليارات دولار، إلى بنوك في الدوحة.

قال المتحدث الإيراني كنعاني، إن الأموال المجمدة في كوريا الجنوبية ستكون في حوزة إيران اليوم

وأفادت "رويترز" بأن طائرة قطرية وصلت إلى إيران وتستعد لنقل 5 أميركيين سيتم إطلاق سراحهم قريبًا.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، يوم الخميس، إن بلاده جاهزة لتنفيذ الاتفاق الذي توسطت فيه قطر مع الولايات المتحدة، والذي ستطلق بموجبه واشنطن سراح خمسة سجناء مقابل نفس العدد من جانب طهران، بالإضافة للإفراج عن ستة مليارات دولار من الأصول الإيرانية المحتجزة في كوريا الجنوبية.

وفي العاشر من آب/ أغسطس، أُعلن عن الخطوط العريضة للاتفاق الأميركي الإيراني الذي سيسمح لأميركيين تحتجزهم إيران بالمغادرة، مقابل نقل الأموال لبنوك في قطر، والإفراج عن خمسة إيرانيين محتجزين في الولايات المتحدة.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية أن عبد اللهيان أثنى، في محادثة هاتفية مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، على دور الدوحة البنّاء خلال المفاوضات التي استمرت لأشهر وأسفرت عن إبرام الاتفاق.

وخلال الأسبوع الماضي، أفادت وكالة "رويترز" للأنباء، أنها اطلعت على وثيقة أصدرتها وزارة الخارجية الأمريكية مرسلة للكونغرس، تتضمن استثناء من العقوبات الأمريكية، للسماح بنقل 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة، من كوريا الجنوبية إلى قطر في خطوة تدخل في إطار اتفاق لتبادل السجناء بين الولايات المتحدة وإيران.

وتقول وثيقة الخارجية الأمريكية، التي اطلعت عليها "رويترز"، إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن قرر أن الاستثناء من العقوبات يصب في مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة. بالإضافة إلى أن تحويل الأموال لن يقدم سوى "فائدة محدودة لإيران"، لأنه لا يمكن استخدام الأموال إلا  للتجارة لأغراض إنسانية، وفق الوثيقة.

في وقت سابق، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، يوم الخميس، إن بلاده جاهزة لتنفيذ الاتفاق الذي توسطت فيه قطر مع الولايات المتحدة

وشددت الوثيقة على "السماح بتحويل هذه الأموال من الحسابات الإيرانية المقيدة الموجودة في كوريا الجنوبية إلى حسابات في قطر، أمر ضروري لتسهيل إطلاق سراح هؤلاء المواطنين الأمريكيين".

وأوضحت الوثيقة، أن الاستثناء ينطبق على "بعض المؤسسات المالية التي تقع ضمن الاختصاص القضائي الأساسي لألمانيا، وإيرلندا، وقطر، وكوريا الجنوبية وسويسرا للمشاركة في معاملات مع شركة الوطنية الإيرانية للنفط، والبنك المركزي الإيراني والمؤسسات المالية الإيرانية الأخرى الخاضعة للعقوبات الأمريكية".