07-يناير-2024
إلى غزة سلام

جزء من ملصق الفعالية (صفحة المسرح في فيسبوك)

تواصل المؤسسات الثقافية والفنية في العاصمة اللبنانية بيروت تنظيم أنشطة وفعاليات تضامنية مع قطاع غزة، الذي يتعرّض لحرب إبادة جماعية كاملة الأوصاف يشنّها جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ أكثر من 3 أشهر، استُشهد خلالها أكثر من 22 ألف فلسطيني، وأُصيب ما يزيد عن 58 ألف، ناهيك عن الدمار الهائل وغير المسبوق الذي لحق بالقطاع الذي ألقت عليه طائرات الاحتلال أكثر من 65 ألف طن من المتفجرات.

في هذا الإطار، يُنظِّم "مسرح المدينة"، بالتعاون مع "متحف نابو"، أسبوعًا ثقافيًا فنيًا تضامنيًا مع قطاع غزة بعنوان "إلى غزة سلام"، يتضمن فعاليات ثقافية وفنية متنوّعة يحتضنها المسرح الواقع في منطقة الحمرا بالعاصمة اللبنانية خلال الفترة بين 8 وحتى 14 كانون الثاني/يناير الجاري.

اختار "مسرح المدينة" من "إلى غزة سلام" عنوانًا لهذه الفعالية الممتدة على مدار 6 أيام

يُفتتح الأسبوع عند الساعة الثامنة من مساء يوم غد الإثنين، 8 من الجاري، بقراءات شعرية لفلسطين تقدّمها الفنانة المسرحية اللبنانية نضال الأشقر، بالاشتراك مع خالد العبد الله.

وفي التوقيت نفسه من مساء الثلاثاء القادم، يعرض المنظمون فيلم "خيوط السرد"، للمخرجة اللبنانية من أصول فلسطينية كارول منصور، الذي تشترك في نسج حكايته 12 امرأة فلسطينية لكل منهن حكايتها مع فلسطين قبل تهجيرهن منها مع أكثر من 750 ألف فلسطيني على يد العصابات الصهيونية من جهة، ومع التطريز الذي يُعتبر من أهم عناصر التراث الفلسطيني، بل ومن عناصر المقاومة وجزءًا رئيسيًا من الذاكرة الفلسطينية، من جهة أخرى.

تنتمي هؤلاء النساء إلى طبقات اجتماعية ومدن فلسطينية مختلفة، لكنهن يتشاركن النظرة ذاتها إلى التطريز بوصفه آخر ما تبقى لهن من فلسطين. تقول إحدى السيدات في الفيلم: "راحت البلد وبقي التطريز. لا يستطيع أحد أن يأخذ منا التطريز. هذا التطريز يجسد بلدي، وأمست هذه الممارسة مع مرور الأيام فعلا قوميًا بالنسبة إلي. هو ولاء. هو وفاء".

ويشهد اليوم الثالث، الأربعاء 10 من الجاري، أمسية موسيقية تحييها فرقة "عشاق الأقصى"، من مخيم البداوي، التي ستقدّم مجموعة من الأغاني الوطنية الفلسطينية.

بينما تقدّم "فرقة جفرا" مساء يوم الجمعة، 12 يناير، أمسية تجمع بين الغناء والرقص التعبيري. ناهيك عن أمسية شعرية وأخرى غنائية، بالإضافة إلى معرض فني لعدد من الفنانين والفنانات حول غزة وفلسطين عمومًا.

وسبق أن نظّم "مسرح المدينة" العديد من الفعاليات التضامنية الأخرى مع قطاع غزة، بينها أمسية موسيقية بعنوان "تحية موسيقية إلى فلسطين"، ومحاضرة قدّمها الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة بعنوان "تدمير القطاع الصحي في غزة: مواجهة الكارثة والتهجير"، وغيرها.