02-يناير-2024
ملصق برنامج محاضرات سقط القناع عن القناع في كانون الثاني/يناير

تتناول المحاضرات العديد من المواضيع المرتبطة بالقضية الفلسطينية (تكوين)

تحت عنوان "سقط القناع عن القناع"، تنظّم "منصة ومكتبة تكوين" بالكويت العاصمة، بالتعاون "حركة مقاطعة إسرائيل"، منذ أواخر تشرين الأول/أكتوبر الفائت، سلسلة محاضرات شهرية حول القضية الفلسطينية وما يرتبط بها تضامنًا مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، الذي يتعرض لحرب إبادة جماعية كاملة الأوصاف يشنّها الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر 2023.

استكمالًا لهذه السلسلة، عقدت المكتبة مساء اليوم الثلاثاء، 2 كانون الثاني/يناير، محاضرة بعنوان "القانون الدولي: عدونا الآخر"، قدّمها عمر العبد الجادر، وتحدّث خلالها عن واقع القانون الدولي تجاه فلسطين وقضيتها.

تتناول المحاضرات التي تنظّمها المكتبة العديد من المواضيع المرتبطة بالقضية الفلسطينية، مثل التطهير العرقي، والمحاولات الإسرائيلية لسرقة التراث الفلسطيني وغيرها

وتعقد المكتبة مساء يوم الثلاثاء القادم، 9 من الجاري، محاضرة بعنوان "تاريخ التطهير العرقي في فلسطين"، يقدّمها عبد الله العنجري.

وعادت قضية التطهير العرقي إلى الواجهة مجددًا بعد الحرب الوحشية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، والتي لا تبدو إلا استكمالًا لمشروع التطهير العرقي الذي بدأته العصابات الصهيونية قبل 75 عامًا، وأدى إلى تهجير نحو مليون فلسطيني من بيوتهم، وارتكاب العديد من المجازر المروّعة بحق المدنيين، وتدمير أكثر من 400 قرية فلسطينية بشكل كامل.

وتحت عنوان "لماذا لم يدقوا جدران الخزان؟ عن حقوق الإنسان وحتمية زوال الكيان الصهيوني"، تنظّم المكتبة محاضرة يقدّمها عدنان العبار في الـ16 من يناير الجاري.

كما تقدّم الشيف سوسن دعنا، مساء الـ23 من يناير، محاضرة بعنوان "ذاكرة الزيتون والزعتر: مقاومة المطبخ الفلسطيني للسرقة التاريخية"، تسلط الضوء على محاولات الإسرائيليين المستمرة لسرقة التراث الفلسطيني عمومًا، والطعام خصوصًا، من خلال نسب العديد من الأطباق الفلسطينية الشهيرة إليهم.

وتختتم مكتبة "تكوين" برنامج محاضراتها لشهر كانون الثاني/يناير الجاري بمحاضرة يقدّمها أحمد الكوت تحت عنوان "خرافات صهيونية عن تاريخ فلسطين"، وذلك في الـ30 من الجاري.

وتناولت المحاضرات السابقة التي نظّمتها المكتبة العديد من المواضيع المرتبطة بالقضية الفلسطينية، مثل أدب اليافعين وتشكيل الوعي الفلسطيني، وأدب الطفل وفلسطين، وجدلية المقاومة والإرهاب في الصراع مع الاحتلال، وازدواجية الغرب في التعامل مع القضية الفلسطينية.

ومنذ بداية الحرب الإسرائيلية الهمجية على قطاع غزة، قبل 88 يومًا، نظّمت العديد من المؤسسات الثقافية والفنية في مختلف المدن العربية، والأجنبية أيضًا، نشاطات ثقافية وفنية مختلفة مخصصة للتضامن مع أهالي القطاع المنكوب، وتسليط الضوء على ما يتعرضون له، وما تعرّض له الفلسطينيون عمومًا على مدار 75 عامًا من الاحتلال.