إذا كنت مسافرًا في الطائرة.. تجنب هذه المأكولات

إذا كنت مسافرًا في الطائرة.. تجنب هذه المأكولات

465 مشاهدة
أنواع من الأكل تجنب تناولها في الطائرة (getty)

التنبه قبل السفر أمر هام. ليس فقط لتوضيب الأشياء والعدّة اللازمة والاهتمام باللوجستيات، بل أيضًا الاهتمام بنوعية الأكل قبل الصعود إلى الطائرة. فالسفر تجربة متعبة من النواحي الجسدية والنفسية، ولا بد من توفر وسائل للراحة الكافية في وسيلة النقل التي تستخدم للسفر. وتحاول شركات الطيران توفير وجبات خفيفة للمسافرين على متن الطائرة، إلا أن البعض يفضلون اصطحاب وجباتهم المفضلة خلال الرحلة. وتفرض طبيعة الرحلات الجوية واكتظاظ الطائرة بالركاب تجنب تناول بعض الأطعمة على متنها. فمن جهة يتعرض الجسم لاضطرابات عديدة نتيجة تبدلات ظروف الحرارة والطقس والرطوبة على متن الطائرة، ومن جهة أخرى يجب تجنب إزعاج الركاب الآخرين بروائح بعض الأطعمة.

18 صنفًا من المأكولات من الضروري تجنبها قبل الصعود إلى الطائرة ومنها سلطات التونة والبيض

وفيما يلي مجموعة من الأطعمة التي ينصح بالابتعاد عنها خلال رحلات الطيران:

1 - سلطة التونة

ينصح بالابتعاد عن سلطة التونة وجميع الأطعمة التي تعطي رائحة غير لطيفة للنفس، فالأجواء المزدحمة في الطائرة تجعل أي رائحة قوية كابوسًا لدى جميع الركاب.

2 - الفلفل الحار

الفلفل الحار أيضًا ذو رائحة "نفوذة"/قوية ويمكن أن يسبب إزعاجًا لزملاء الرحلة، كما أنه يسبب رائحة تعرق كريهة لذلك يفضل الابتعاد عنه خلال رحلة الطيران.

3 - سلطة البيض

البيض يعطي رائحة قوية في الأماكن المحصورة، لذا فهو من أسوأ الخيارات على متن الرحلات الجوية.

4 - اللبن الزبادي

على الرغم من الفوائد الكبيرة للبن الزبادي للجسم، إلا أن رائحته لن تكون محببة إذا لم تكن أنت الشخص الذي يتناوله، لذلك يفضل تناول اللبن الزبادي قبل الصعود إلى الطائرة بفترة طويلة نسبيًا مع إضافة بعض النكهات الأخرى إليه.

5- رقائق البطاطا

يمكن تناول بعض القطع من رقائق البطاطا أثناء رحلة الطيران، لكن اصطحاب عدد كبير من أكياس رقائق البطاطا وإصدار أصوات مزعجة طوال ساعات السفر لن يكون أمرًا مقبولًا لدى باقي الركاب.

اقرأ/ي: خمس وجهات عالمية للسباحة في الشتاء لعام 2017

6- الأسماك المعلبة

لن يكون أحد من المسافرين سعيدًا بالتأكيد إذا شاهدك وأنت تفتح علبة من الأسماك المعلبة بشتى أنواعها، فالرائحة الصادرة عن هذه الأسماك كفيلة بإفساد الرحلة.

7 - حلقات البصل

ما ينطبق على رقائق البطاطا ينطبق على حلقات البصل، بالإضافة إلى الرائحة المنفرة الصادرة عن البصل.

9- شطائر الهوت دوغ

عادة ما تكون هذه الشطائر مليئة بالمكونات ذات الرائحة النفاذة والمنفرة كالمايونيز والكاتشب والبصل وغيرها، فهي بمثابة مستودع كامل للروائح المنفرة.

9- الأطعمة البحرية بأنواعها

كما هو الحال بالنسبة للأسماك، فالروائح النفاذة لمختلف أنواع الأطعمة البحرية تجعل منها خيارًا سيئًا على متن الطائرة.

 10 - الصلصات بأنواعها

تحتوي الصلصات على مكونات ذات روائح منفرة، لذلك ينصح بالابتعاد عنها أثناء رحلات الطيران.

11- الأطعمة المقلية

قد يغريك منظر شرائح البطاطا وغيرها من الأطعمة المقلية المعروضة في أروقة المطار، لكن كل هذه المأكولات مشبعة بالدهون المحولة، ستسبب لك الحرقة الهضمية وأنت محلق في الجو. كذلك تحتاج معظم هذه الأطعمة لمشاركتها بالملح الذي يؤدي، مع الدهون، إلى احتباس السوائل، مما سيصيبك بتورم القدمين والساقين.

12 - اللحوم

تحتاج اللحوم للكثير من العصارة المعدية لهضمها، مما سيلبك جهازك الهضمي أثناء الطيران، ويشعرك بمغص في بطنك، إضافة إلى انبعاث رائحة غير مستحبة من جسمك.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي أفضل أماكن السياحة البيئية في العالم؟

13 - المأكولات "الحريفة" (الحارة)

بالإضافة إلى تلبك المعدة، الذي يحصل من هذه المأكولات أثناء الطيران، توقع أن تصيبك بتخريش المثانة (الذي يستوجب زيارات متكررة لدورة المياه)، وتسبب الإحساس بحرقة في الفم والبلعوم، وكذلك تسبب نَفَسًا كريه الرائحة (بخر فموي).

 14- العلكة

قد تظن أن العلكة تخلصك من "انسداد الأذنين"، الذي يحصل خاصة عند هبوط الطائرة، لكنها، في المقابل، تدعو إلى بلع الكثير من الهواء (دون علمك)، وبالتالي تؤدي إلى الغازات البطنية وانتفاخ البطن أثناء الطيران.

15- المأكولات الغنية بالألياف

رغم فوائدها المعروفة، تحتاج هذه المأكولات إلى مجهود كبير من الجهاز الهضمي لتمثلها، مما يؤدي إلى تلبك الأمعاء وتشكل الغازات البطنية.

16- المشروبات الحامضة

مثل عصير الليمون أو البرتقال، لأنها تدعو إلى الإحساس بالحرقة أعلى البطن وأسفل الصدر، بالإضافة إلى أن الفيتامين C الذي تزخر به هذه المشروبات، كثيرًا ما يسبب زيادة الحاجة إلى التبول.

17 - القهوة

تجعلك القهوة متوترًا، ولا تمكنك من الراحة أو النوم أثناء الرحلة، كما قد تخرش المثانة، ما سيدعوك إلى زيارة المرحاض بشكل متواصل.

18- المشروبات الغازية

تحتوي كل هذه المشروبات على الكافيين، لذلك ينطبق عليها نفس تحفظات القهوة، كذلك ستجعلك هذه المشروبات تتجشأ، ما قد يزعج جارك في مقعد الطائرة.

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي أرخص شركات الطيران في العالم؟

أكثر 10 خطوط جوية آمنة في العالم