أهم 8 مصطلحات تلزمك معرفتها عن فيروس كورونا

أهم 8 مصطلحات تلزمك معرفتها عن فيروس كورونا

ماذا تعرف عن هذه المصطلحات؟

الترا صوت- فريق الترجمة

مع انتشار فيروس كورونا الجديد في أنحاء مختلفة من العالم، يتزايد الجهد العلمي لفهم المرض ومحاولة السيطرة عليه وإيجاد علاج له، وتظهر في نفس الوقت مصطلحات جديدة مختصة قد يصعب فهمها. فيما يلي مسرد صغير لبعض المصطلحات الأكثر تداولًا عند الحديث عن فيروس كورونا، مستفادة بتصرف من موقع الغارديان البريطاني.  

1. فيروس كورونا

فيروسات كورونا هي مجموعة من الفيروسات التي يمكن أن تسبب المرض - ويمكن أن تنتقل من الحيوانات إلى البشر. تتعلق الأزمة الحالية بفيروس كورونا جديد يسمى متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة (SARS-CoV-2). ومع ذلك، فإنه ليس الفيروس التاجي الوحيد الذي يصيب البشر، فبحسب منظمة الصحة العالمية فإن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (Mers) ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة (سارس) هي أيضا فيروسات كورونا وكذلك بعض الفيروسات التي تسبب الزكام.

2. كوفيد-19

كوفيد-19 (Covid-19) هو اسم المرض الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا الجديد، وهو الاسم الذي يستخدم في العديد من وسائل الإعلام للإشارة إلى المرض، إضافة إلى موقع منظمة الصحة العالمية، رغم أن الاسم الأكثر شيوعًا للمرض في وسائل الإعلام العربية هو مرض فيروس كورونا، أو مرض فيروس كورونا الجديد. لكن كوفيد-19 هو الاسم العلمي المعتمد للمرض.

3. الاحتواء

الاحتواء (Containment)، تكون الدولة في مرحلة "احتواء" المرض، أي أنها تعمل على وفق خطة عمل أولية لتحديد حالات الإصابة والعدوى، وعزل الحالات المصابة عند اكتشافها، وتطبيق مجموعة من التدابير الوقائية، بما في ذلك فرض الحجر الصحي الرسمي أو المنزلي على الأفراد المشتبه في إصابتهم بالفيروس، وذلك بهدف منع الفيروس من الانتشار بشكل واسع بين السكان.

4. العزل الذاتي

العزل الذاتي (Self-isolation) هو أحد التدابير التي يمكن اللجوء إليها من أجل منع انتشار فيروس كورونا الجديد وزيادة حالات العدوى به. العزل الذاتي في حالة فيروس كورونا الجديد يعني البقاء في المنزل لمدة 14 يومًا وتجنب الاتصال بأشخاص آخرين بما في ذلك أفراد الأسرة. يجب تنظيف الأيدي والأسطح بشكل متكرر، كما يجب استخدام المناشف المنفصلة والاعتماد على خدمة توصيل الاحتياجات إلى الشخص المشتبه في إصابته بالفيروس، ووضعها على بابه دون الاتصال به. أي أنه يمنع عليه الخروج إلى المتاجر والأسواق والتواصل المباشر مع الآخرين لمدة 14 يومًا.

 

5. عدد التكاثر الأساسي 

عدد التكاثر الأساسي (Basic Reproduction Number) هو معدل عدد الحالات التي يمكن لحالة واحدة التسبب في إصابتها بالعدوى، أي معدل عدد الأشخاص الذين يمكن أن يصيبهم كل مريض بالعدوى. ووفق بعض التقديرات المتعلقة بفيروس كورونا الجديد، فإن هذا العدد حاليًا يبلغ ما معدله 2.28 R0.

6. ناقل العدوى الفائق

"الناقل الفائق"، أو "ناقل العدوى الفائق" (Super-spreader) هو شخص قادر على نقل المرض إلى عدد أكبر من الناس مقارنة بغيره. هنالك الكثير من الجدل حول هذا الأمر، ويرى البعض أن مسألة العدوى تعتمد على كثير من الظروف والعوامل، مثل مقدار الازدحام في المكان الذي يتواجد فيه هذا الشخص، ومستوى التهوية في المكان، ومقدار تنقله وتواصله مع الآخرين، وهكذا فإن أي شخص وفق هذه الظروف قد يكون ناقل عدوى "فائقًا".

7. وباء

الوباء (Epidemic) هو الانتشار السريع للمرض في رقعة جغرافية معينة فوق المعدلات الطبيعية المعتادة في تلك المنطقة. فالوباء هو تفش للمرض على منطقة جغرافية واسعة، مع القدرة على تحديد الوقت والمنطقة المتأثرة بهذا المرض. ويختلف عدد الحالات المطلوب بلوغها كي تعد الحالة وباء وفق العديد من العوامل، بما في ذلك المرض نفسه، وما إذا كانت المنطقة قد عانت من هذا المرض في وقت سابق أو لا.

8. الجائحة

الجائحة أو الوباء العالمي (Pandemic)، هي الوباء على صعيد عالمي، أي أنه الزيادة المفاجئة والسريعة في حالات الإصابة بالمرض فوق المعدل المتوقع عادة، في عدة دول أو مناطق، بشكل يؤثر على أعداد كبيرة من الناس. وهذا هو الفرق بين (Epidemic) بمعنى الوباء، و(Pandemic) بمعنى الجائحة حسب بعض التعريفات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

6 تدابير وقائية أساسية ضد فيروس كورونا الجديد

السفر والطعام والجنس والحمل.. أهم 7 أسئلة عن كورونا والحياة اليومية

أعراض الإصابة بفيروس كورونا.. ما هي وهل تلزمني مراجعة الطبيب؟