11-سبتمبر-2023
كأس العالم لكرة السلة

"Getty" من تتويج ألمانيا بكأس العالم لكرة السلة

حققت ألمانيا مساء الأحد كأس العالم لكرة السلة للمرّة الأولى في تاريخها، بفوزها على المثير على المنتخب الصربي، لتسطّر الرياضة الألمانية إنجازًا نادرًا لم يسبقه إليها سوى ثلاثة دول.

المفارقة في الرياضة الألمانية أن دقائق قليلة فصلت بين حدثين تاريخيين، الأوّل كان إقالة مدرب ألمانيا لكرة القدم هانز فليك، وهو أوّل مدرّب لمنتخب ألمانيا يقال من منصبه في التاريخ، والثاني كان التتويج بكأس العالم لكرة السلة.

كأس العالم لكرة السلة

هذا التناقض بين الخبرين المفرح والذي يعاكسه لم يحرم ألمانيا من اللحاق بثلاث دول صنعت إنجازًا صعبًا للغاية، تمثّل ذلك بتحقيق كأس العالم لكرة السلة وكرة القدم، ونحكي عن تحقيق البطولتين تاريخيًا وليس بالوقت نفسه، لتصبح ألمانيا رابع بلد تظفر بالبطولتين الأكثر شعبية في العالم على مستوى الرجال، بعد البرازيل والأرجنتين وإسبانيا، ونستعرض هذه التفاصيل وفق الترتيب.

البرازيل: بطلة كأس العالم لكرة القدم 5 مرات، وكرة السلة مرّتين

حققت البرازيل كأس العالم لكرة القدم أوّل مرّة في تاريخها عام 1958، وبعد ذلك بعام نالت كأس العالم لكرة السلة، لتصبح أوّل فريق يجمع بين البطولتين، قبل أن تنال أيضًا بطولة كأس العالم لكرة القدم 1962، وتتبعها بكأس العالم لكرة السلة 1963.

بطلة 1959
بطلة 1959

أمجاد البرازيل السلّوية توقفت عند بطولتين، لكنّها لم تكن كذلك في عالم كرة القدم، فحققت لقبها المونديالي الثالث عام 1970، والرابع عام 1994، والخامس عام 2002.

الأرجنتين: بطلة كأس العالم لكرة القدم 3 مرّات، وكرة السلة مرة واحدة

توّجت الأرجنتين بكأس العالم لكرة السلة في نسختها الأولى عام 1950، هي البطولة المونديالية السلوية الوحيدة لراقصي التانغو، وبعد ذلك بـ28 عامًا وتحديدًا في 1978، نالت كأس العالم لكرة القدم، وأصبحت ثاني فريق يجمع بين اللقبين بعد البرازيل، لقب مونديالي كروي لم يكن يتيمًا كحال البطولة السلّوية، بل عززته الأرجنتين بلقبين في كأس العالم لكرة القدم عامي 1986 و2022.

الأرجنتين
الأرجنتين بطلة 1950

إسبانيا: بطلة كأس العالم لكرة القدم مرّة واحدة، وكرة السلّة مرّتين

بداية الألفية الجديدة شهدت إسبانيا نهضة رياضية هائلة وفي العديد من الرياضات، فيرناندو ألونسو فاز ببطولة العالم للفورمولا1، وبرشلونة وريال مدريد تصدّرا المشهد الأوروبي، ورافائيل نادال شكّل وفيدرير قطبان تاريخيان في عالم التنس، والكثير الكثير من الإنجازات الرياضية.

بطلة 2006
بطلة 2006

ولكن ما يهمّنا هنا هو التتويج التاريخي بكأس العالم لكرة السلّة لأوّل مرّة في تاريخها عام 2006، وبعد أربعة أعوام فقط يتوّج المنتخب الإسباني بكأس العالم لكرة القدم، ليصبح ثالث فريق يجمع بين البطولتين بعد الأرجنتين والبرازيل، وتعزز بعد ذلك رصيدها العالمي بالفوز بكأس العالم لكرة السلة 2019 للمرة الثانية في تاريخها.

ألمانيا: بطلة كأس العالم لكرة القدم أربع مرّات، وكرة السلّة مرّة واحدة

في عام 1954 حققت ألمانيا لقبها الأول في كأس العالم لكرة القدم، لقبٌ عزّزته الماكينات بثلاثة أخرى كانت أعوام 1974 و1990 و2014، قبل أن تكسب كأس العالم لكرة السلة للمرّة الأولى في تاريخها عام 2023، لتصبح رابع فريق يجمع بين البطولتين بعد البرازيل والأرجنتين وإسبانيا.