12-مارس-2024
الكلاسيكو

كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي كانا حاضرين في أحد أكبر الانتصارات بتاريخ الكلاسيكو

تعتبر مواجهة الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة حدثًا منتظرًا للملايين من عشاق كرة القدم في العالم، حيث يحظى هذا اللقاء بأهمية كبرى، لما يملكه الفريقان من قاعدة جماهيرية في شتى أنحاء المعمورة.

مواجهة الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة تحمل في طياتها العديد من الذكريات، فأنصار برشلونة يتفاخرون دومًا بالانتصارات العريضة التي حققها فريقهم على ريال مدريد، كذلك يفعل جمهور الميرينغي، والذي يملك فريقه أكثر عدد من الألقاب محليًا وقارّيًا، ويعتزون بالانتصارات الكاسحة لفريقهم على غريمه الأزلي برشلونة.

ومهما كان الانتصار الساحق لطرف من مباراة الكلاسيكو بعيدًا زمنيًا، تجد أنصار ريال مدريد أو برشلونة، يكررون العبارات الشامتة بأنصار منافسيهم، فيعيّرونهم بالخسارة التي حدثت منذ ستين عامًا، وكأنها حدثت قبل ساعات، وهو ما يزيد من حماسة مواجهات الكلاسيكو.

في الحقيقة تاريخ مواجهات الكلاسيكو مليء بالنتائج الكبيرة، أو الانتصارات الكاسحة كما يحب متابعي الكلاسيكو وصفها، فيما لو كان فريقهم هو الطرف الفائز، وسنتحدث فيما يلي عن أكبر الانتصارات في تاريخ الكلاسيكو.

أكبر الانتصارات في تاريخ الكلاسيكو

اخترنا لكم في هذا المقال الانتصارات الكبرى التي حدثت في تاريخ مواجهات الكلاسيكو، حيث حصرناها بتلك المباريات التي انتهت بفوز أحد الطرفين بفارق 5 أهداف أو أكثر، وبالمحصلة انتصر ريال مدريد على برشلونة في الكلاسيكو 6 مرات بفارق 5 أهداف أو أكثر، كذلك فعل النادي الكاتالوني، حيث انتصر برشلونة على ريال مدريد في الكلاسيكو 6 مرات بفارق 5 أهداف أو أكثر.

أكبر انتصارات ريال مدريد على برشلونة في الكلاسيكو

  • ريال مدريد فاز على برشلونة 11-1 في عام 1943
    حدثت هذه النتيجة في نصف نهائي كأس ملك إسبانيا عام 1943، وقتها فاز برشلونة ذهابًا بثلاثة أهداف دون رد، ليردّ عليه ريال مدريد بكلّ قسوة في مباراة الإياب، وهذه النتيجة تعتبر أكبر انتصار لريال مدريد على برشلونة في الكلاسيكو بالتاريخ، وبالتالي أكبر هزيمة لبرشلونة في الكلاسيكو عبر التاريخ، وأكبر فوز في تاريخ الكلاسيكو لفريق على حساب الآخر.
  • ريال مدريد فاز على برشلونة 8-2 في عام 1935
    تقابل الفريقان في عام 1935 ضمن الجولة العاشرة من الدوري الإسباني، وحقق ريال مدريد فوزًا تاريخيًا على برشلونة بنتيجة 8-2، ويعد هذا الفوز أكبر انتصار لريال مدريد على برشلونة في الكلاسيكو ضمن منافسات الدوري الإسباني، وأكبر فوز في تاريخ الكلاسيكو لفريق على حساب الآخر ضمن منافسات الدوري الإسباني.
  • ريال مدريد فاز على برشلونة 6-1 في عام 1949
    حقق ريال مدريد فوزًا كبيرًا على برشلونة بمباراة الكلاسيكو، حينما غلبه بستة أهداف لواحد، ضمن منافسات الدوري الإسباني.
  • ريال مدريد فاز على برشلونة 5-0 في عام 1953
    فاز ريال مدريد على برشلونة في الكلاسيكو عام 1953 بنتيجة كبيرة بلغت 5 أهداف دون مقابل، في لقاء جرى ضمن منافسات الدوري الإسباني.
  • ريال مدريد فاز على برشلونة 5-0 في عام 1995
    فاز ريال مدريد على برشلونة في الكلاسيكو عام 1995 بنتيجة 5-0، ضمن منافسات الدوري الإسباني، وهو آخر فوز كبير لريال مدريد على برشلونة بفارق خمسة أهداف أو أكثر.

 

أكبر انتصارات برشلونة على ريال مدريد في الكلاسيكو

  • فاز برشلونة على ريال مدريد 7-2 عام 1950
    انتصر برشلونة على ريال مدريد بالكلاسيكو بنتيجة كبيرة بلغت 7 أهداف مقابل هدفين، ضمن منافسات الدوري الإسباني، وهي أكبر خسارة لريال مدريد في الكلاسيكو.
  • فاز برشلونة على ريال مدريد 6-1 عام 1957
    انتصر برشلونة على ريال مدريد بالكلاسيكو بنتيجة 6 مقابل 1، ضمن منافسات كأس إسبانيا، وهو أكبر فوز لبرشلونة في الكلاسيكو على ريال مدريد بكأس إسبانيا، وبالتالي أكبر خسارة للريال في الكلاسيكو ضمن منافسات كأس إسبانيا.
  • فاز برشلونة على ريال مدريد 5-0 عام 1935
    انتصر برشلونة على ريال مدريد 5-0 في عام 1935، ضمن منافسات الدوري الإسباني، وللمفارقة فإن هذا الفوز كان بعد قرابة شهرين ونصف من هزيمة برشلونة في البطولة ذاتها أمام ريال مدريد بنتيجة 8-2.
  • فاز برشلونة على ريال مدريد 5-0 في عام 1945
    عاد برشلونة وانتصر مجددًا على ريال مدريد بنتيجة 5-0 في عام 1945، بعد 10 سنوات من فوزه بالنتيجة نفسها، وحدث ذلك في الدوري الإسباني.
  • فاز برشلونة على ريال مدريد 5-0 في عام 1974
    هذه النتيجة دخلت التاريخ، لأن برشلونة فاز على ريال مدريد في الكلاسيكو بخمسة أهداف دون رد، ضمن منافسات الدوري الإسباني، وحدث ذلك في عقر دار الريال، وهي تمثل أكبر انتصار لبرشلونة خارج الديار بالكلاسيكو، وأكبر هزيمة لريال مدريد على أرضه في الكلاسيكو.
  • فاز برشلونة على ريال مدريد 5-0 في عام 1994
    برشلونة حقق فوزًا كبيرًا على ريال مدريد في الكلاسيكو عام 1994، ضمن منافسات الدوري الإسباني.
  • فاز برشلونة على ريال مدريد 5-0 في عام 2010
    فاز برشلونة على ريال مدريد 5-0 بمواجهة الكلاسيكو، ضمن منافسات الدوري الإسباني، وقتها كان جوزيه مورينيو مدرب ريال مدريد يخوض أول مواجهات الكلاسيكو، ويعد هذا الانتصار الأكبر بين مواجهات الفريقين في القرن الحالي.
    ليونيل ميسي في الكلاسيكو
    برشلونة حقق أكبر انتصار في الكلاسيكو بالقرن الحالي

سلسلة الانتصارات المتتالية في الكلاسيكو

لقد ظهر جليًا أن الانتصارات الكبرى كانت حاضرة في تاريخ الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة، لكن ذلك لا يعني أن المنتصر في تلك المباريات كان مسيطرًا على الكرة الإسبانية في حقبته، فكما رأينا سابقًا، ثمة انتصارات كبرى لريال مدريد، تليها بعد ذلك بفترة قصيرة انتصارات كبرى لبرشلونة في الكلاسيكو، لكنّ المعيار الأكثر شمولًا لفترة هيمنة طرف على الآخر هو سلسلة الانتصارات المتتالية في الكلاسيكو.

  • ريال مدريد 7 انتصارات متتالية في الكلاسيكو
    حقق ريال مدريد 7 انتصارات متتالية في الكلاسيكو، وهو رقم قياسي غير مسبوق، وكانت هذه الفترة بين عامي 1962 و1965.
  • برشلونة 5 انتصارات متتالية في الكلاسيكو
    حقق برشلونة 5 انتصارات متتالية في الكلاسيكو، وهي أفضل سلسلة انتصارات متتالية لبرشلونة في الكلاسيكو، وكانت هذه الانتصارات في الفترة بين عامي 2008 و2010.
  • ريال مدريد 5 انتصارات متتالية
    مجددًا عاد ريال مدريد وحقق انتصارات متتالية على برشلونة، وبلغت 5 انتصارات متتالية، وكانت في الفترة بين عامي 2020و2022.

المباريات الأكثر تهديفًا بالكلاسيكو

مواجهة الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة، شهدت تاريخيًا العديد من الأرقام القياسية، منها ما يتعلّق بالشق التهديفي وغزارة الأهداف، ونستعرض لكم أكثر المباريات تسجيلًا للأهداف بتاريخ الكلاسيكو.
تسجيل 12 هدفًا بالكلاسيكو

  • التعادل بين ريال مدريد وبرشلونة 6-6 في كأس إسبانيا عام 1916
  • فوز ريال مدريد على برشلونة 11-1 في كأس إسبانيا عام 1943

تسجيل 10 أهداف بالكلاسيكو

  • فوز ريال مدريد على برشلونة 8-2 في الدوري الإسباني عام 1935
  • تعادل ريال مدريد مع برشلونة 5-5 في الدوري الإسباني عام 1943

تسجيل 9 أهداف بالكلاسيكو

  • فوز برشلونة على ريال مدريد 7-2 في الدوري الإسباني عام 1950

تسجيل 8 أهداف بالكلاسيكو

  • فوز ريال مدريد على برشلونة 5-3 في الدوري الإسباني عام 1960
  • فوز برشلونة على ريال مدريد 6-2 في الدوري الإسباني عام 2009

يتضح لنا مما سبق، أن مباريات الكلاسيكو كانت وما زالت مكانًا حقيقيًا لحضور المتعة الكروية، لما تحويه من غزارة تهديفية، وقدرات هجومية كبيرة للفريقين، بسبب ما يملكانه من نجوم عالميين، سواء كان ذلك في السابق أو الوقت الحالي، وأي لاعب يلعب بقميص أحد الناديين في مواجهة الكلاسيكو، يدرك أهمّية هذا الإرث لمباراة الكلاسيكو، ويسعى للحفاظ عليه أو تسطير اسمه بأحرف من ذهب، من خلال تقديمه لأفضل مستوياته وتسجيل الأهداف.