10-يناير-2024
كتب عن التربية

كتب عن التربية وتقويم السلوك

 

يقول الدكتور عبد الله عبد المعطي في كتابه " كيف تصنع طفلًا مبدعًا ": "المبدع لا ينزل من السماء، لكنه يُصنع صناعةً ويُعد إعدادًا ". فإذا ما أردنا جيلًا متفردًا علينا إذن أن نتحلى بالصفات التي تؤهلنا أولًا لإعداد هذا الجيل بما يتوافق مع ثقافتنا وتوجهاتنا الأخلاقية في مجتمعاتنا العربية، ودعم أبنائنا في سبيل تنامي إبداعهم وتنمية مهاراتهم وتشجيعهم على التميز وصناعة فرق في حياتهم وحياة من حولهم، لا سيما مع ما نواجهه الآن من تسارع تكنولوجي وتفشي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، فلم تعد الأسرة فقط هي اللبنة الأولى في تأسيس وصناعة الفرد، وإنما صار التدخل الخارجي في تكوين شخصية الفرد كبيرًا جدًا وخطيرًا كذلك، مما زاد العبء على الوالدين في تربية أبنائهم وتوجيههم.

الدكتور عبد الله عبد المعطي: " المبدع لا ينزل من السماء، لكنه يُصنع صناعةً ويُعد إعدادًا "  

أفضل كتب عن التربية

ونظرًا لأهمية الدور الأسري والوالدي في تربية الأبناء وتماشيًا مع ما يشهده الآباء والأمهات من ظهور مصطلحات وأساليب تربوية متعددة، كان لزامًا على المختصين التربويين إيجاد كتب يمكنها تشكيل بذرة أولية لتضع أرجلهم على أولى خطوات الطريق، ومن أفضل الكتب المتداولة عن التربية الكتب الآتية أسماؤها:

 

  1. كتاب كيف تصنع طفلًا مبدعًا للدكتور عبد الله محمد عبد المعطي

ويتألف هذا الكتاب من جزئين، يتناول فيهما الدكتور عبد الله عبد المعطي بعض النقاط الهامة والأساسية في التربية، من خلال عرض بعض المشكلات وحلها بأسلوب مبتكر ومتجدد، كما يعرض الكاتب في كتابه قصصًا داعمةً للحل المطروح. ويعتمد فيه على الأساس التربوي الديني والأخلاقي المستمد من الشريعة الإسلامية، ويحاول الكاتب تقريب الحلول لعقل القارئ من خلال أمثلة عملية بسيطة تساهم في ردم الفجوة بين النظرية والتطبيقية. ويعتبر الدكتور عبد الله عبد المعطي أحد أهم التربويين الذين ساهموا في كتابة العديد من الكتب عن التربية وتعديل السلوك، بل وتوجيه الوالدين أيضًا بنصائح هامة لتكون داعمةً لهم في رحلتهم التربوية مع أبنائهم.

 

  1. كتاب الآن أنت أب للكاتب كريم الشاذلي

من خلال نصائح تربوية بسيطة وأسئلة توضيحية أكثر من كونها استفهامية، يقدم الكاتب كريم الشاذلي للآباء خطة مدروسة عن كيفية تربية الأبناء تربية أخلاقية سليمة بعيدة عن الملهيات المحيطة بعالم الطفل، بل ويقدم كذلك طرقًا مهمة في كيفية تحويل هذه الملهيات إلى وسائل تعليمية مفيدة تُمكن الآباء من زرع قيم تربوية عميقة في نفوس أبنائهم. ويعتبر كتاب الآن أنت أب من أكثر الكتب عن التربية رواجًا بين القراء، نظرًا لأسلوبه الممتع وسلاسة أفكاره وعمقها في آن معًا، ويعتبر كريم الشاذلي الآن من أهم التربويين العرب المتداولة كتبهم بكثرة، حيث تُرجم كتابه الآن أنت أب إلى العديد من اللغات حول العالم.

 

  1. كتاب أهل واثقون أبناء مميزون للكاتبة بوني هاريس

كان كتاب أهل واثقون أبناء مميزون من أهم الكتب التي حرصت على أن تكون في مكتبتي لتمدني بالدعم الكافي في رحلتي مع أبنائي، ولا أبالغ إذا قلت إنه من أهم الكتب التي قرأتها عن التربية، ذلك أن هذا الكتاب يمنحنا الطريقة المُثلى في زيادة قدرتنا على ضبط النفْس وطول النَفَس أثناء تعاملنا مع أبنائنا. حيث تُقر الكاتبة أنه لا مناص من حقيقة جليّة تحدث مع كل الآباء وبالذات الأمهات لأنهن المعنيات أولًا في التربية ألا وهي "ضغط الأبناء على أعصاب والديهم وانفلاتها". 

تطرح الكاتبة في كتابها ثمانية مبادئ لتربية الأطفال تعرض من خلالها إمكانية السباحة عكس التيار وفقًا لما يتناسب مع عقل الطفل وإبداعه، ينبع هذا من إيمان الكاتبة بأن لكل طفل مفتاحا، ولكل طفل قدرة على التفرد، إلا أن الأهل بالغالب لا يحبون المجازفة بالخروج عن المألوف والتغريد خارج السرب، مما يؤدي لاحقًا إلى صناعة طفل فاقدٍ للبوصلة، فمثلًا الطفل العنيد ليس طفلًا سيئًا، إنما هو طفل متمرد، تعلمنا الكاتبة كيفية المحافظة على هذا التمرد بإطار الإيجابية مع طرحها لإجابة عن سؤال يتراود بذهن الكثيرين ألا وهو: كيف أسيطر على نوبات الغضب عند ابني؟

يقسم الكتاب إلى قسمين، تتناول الكاتبة في قسمه الأول المبادئ الثمانية في التربية وهي:

1. ولدي يريد أن يكون ناجحًا

2.السلوك هو دليلي

3.حاجة ولدي الكبرى هي القبول

4.لنضع التوقعات في سبيل النجاح

5.التواصل يقوي العلاقة

6.السلوك الذي أركز عليه هو الذي يتنامى

7.حل المشكلات، وليس العقاب، يعلم المسؤولية

8.الحدود الجيدة تعني التوازن الجيد

أما القسم الثاني فهو يقدم للقارئ كيفية تطبيق المبادئ السابقة من خلال 7 فصول.

وفي كل فصل من فصول الكتاب تطرح الكاتبة مجموعة من الأسئلة تتم الإجابة عنها من خلال قصص واقعية من تجارب لبعض الحالات التي أشرفت عليها الكاتبة لتُسهل على القارئ الوصول إلى الغاية المطلوبة.

وتعتبر الكاتبة والتربوية بوني هاريس من أهم الكتاب الذين تناولوا الحديث عن التربية، ويعتبر كتابها المذكور أعلاه من أهم الكتب عن التربية على مستوى العالم.

كتب عن التربية وتقويم السلوك
حل المشكلات، وليس العقاب، يعلم المسؤولية

 

  1. كتاب الذكاء العاطفي في التربية للكاتبة إيناس فوزي

وهو من أحد أهم الكتب العربية عن التربية، من إصدار دار عصير الكتب، تناولت فيه الكاتبة إيناس فوزي خبيرة التربية وتعديل السلوك كيفية التعامل الذكي مع الأطفال من خلال استخدام العاطفة، وهو كتاب للآباء والأمهات والمعلمين كذلك على حد سواء، تسعى فيه الكاتبة إلى إنشاء جيل واعٍ قادر على التعامل والتصدي للمجتمع وضغوطاته بالتزامن مع الحفاظ على الأخلاقيات العامة الأساسية لبناء مجتمع أخلاقي متكامل.

 

  1. كتاب أبناؤنا جواهر ولكننا حدادون للكاتب الدكتور مسلم تسابحجي

يتناول الدكتور مسلم في هذا الكتاب آراء حديثة لبناء شخصية الطفل السوية، ويتركز مضمون الكتاب على ثلاث نقاط أساسية هي:

  1. بناء الثقة
  2. اصطياد الإيجابيات 
  3. إعادة توجيه السلبيات

ومن هذه النقاط الثلاث ينطلق الكاتب في بحثه عن حلول معاصرة لبعض المشاكل التربوية الحالية، ويحاول تبيان الفجوة الكبيرة بين أساليب التربية قديمًا وحديثًا تماشيًا مع مرور الزمن ومتطلبات العصر الحديث، كالثورة التكنولوجية الكبيرة التي صار لزامًا على الآباء والأمهات التعامل معها كأمر واقع لا مفر منه.

 

  1. كتاب من اليوم لن تنام حزينًا يا بني للكاتب الدكتور عبد الله عبد المعطي

يحاول الكاتب جعل السعادة عادةً يوميةً في حياة أطفالنا من خلال تجنب العديد من الأشياء التي تساعد في إحزانهم وتجعلهم بعيدين عاطفيًا عن أهليهم، حيث يطرح الكاتب العديد من الوسائل و الطرق التي تساعد على فهم الابن أو الابنة وتقريبهم من ذويهم، ويحاول كذلك أن يصور لنا أن أفعالًا بسيطة رعناء قد تتسبب في خسارة الأبناء. كما يطرح الكتاب كيفية التعامل مع مشكلات الأبناء وحلها دون حدوث جفاء أو تفاقم للمشكلة، من خلال احتواء الأم والأب للابن أو الابنة. يتحدث الكاتب بعد ذلك عن طريقة تعامل المدرسين مع التلاميذ وكيفية التصرف معهم ويطرح العديد من الأفكار والنصائح والإرشادات في محاولة منه لإنجاح علاقة التلميذ بمعلمه ومحاولة تطويرها من خلال احتواء الطلاب وطرح قصص مفيدة وموضوعية لإيصال الفكرة وإيضاحها. يتابع الكاتب كتابه بقصصه الممتعة والتي تحمل في طياتها العبر والنصح للآباء وطريقة التعامل مع الأبناء وطريقة التعامل بين الزوجين وطرقٍ لجعل الابن يحفظ القراَن بدون إكراه. يرفد الكاتب أيضًا حلولًا إبداعية وسهلة للتعامل مع الأبناء ومحاولة تقريبهم من الأولياء. ويعد هذا الكتاب بحق من أفضل الكتب عن التربية وتعديل السلوك الذي أنصح باقتنائه، وهناك العديد من قصص الأطفال التي تراوح بين التربية الدينية وعلم النفس مما يثري العملية التربوية للوالدين والأبناء.

 

لا يخفى على فَطِنٍ ما يواجهه الآباء والأمهات من تحديات حقيقية في تربية أبنائهم، ولا يمكن إغفال خطورتها الواضحة، فقد أصبح العالم الآن كتابًا مفتوحًا بل وصفحةً مقروءةً كذلك للأطفال من سن مبكرة جدًا، لذا كان لزامًا على الأهل السعي الحثيث في محاولة لإيجاد سبل متعددة لإنجاح العملية التربوية مع أبنائهم من خلال اللجوء إلى الخبراء وأصحاب الشأن والكتب الموثوقة التي تمكنهم من العبور للوصول بأبنائهم إلى بر الأمان أخيراً.

 


 

دلالات: