5 نصائح للتعامل مع الطفل العنيد

5 نصائح للتعامل مع الطفل العنيد

يسعى الأطفال العنيدون إلى جذب الانتباه (Shutterstock)

يشكل التعامل مع الطفل العنيد تحديًّا كبيرًا للآباء والأمهات حيث تصبح أبسط الأشياء كالاستحمام أو تناول الطعام أو الذهاب للنوم معركة يومية. وإن لم يتعامل الآباء مع هذه المواقف بحكمة فإنهم ودون قصد منهم يتسببون في دخول الطفل في نوبات متتالية من الغضب.

ليس كل طفل ذي إرادة يصنف على أنه طفل عنيد، لذا من الضروري أن تدرك أولًا إن كان طفلك عنيدًا أو صاحب تصميم وإرادة قوية

إن أفضل طريقة للتعامل مع الطفل العنيد هي جعله يدرك بأن سلوكه العنيد لا يجدي نفعًا، وفيما يلي بعض نصائح المختصين النفسيين حول التعامل مع الطفل العنيد، مترجمة عن موقع "مام جانكشين".

صفات الطفل العنيد

ليس كل طفل ذي إرادة يصنف على أنه طفل عنيد، لذا من الضروري أن تدرك أولًا إن كان طفلك عنيدًا أو صاحب تصميم وإرادة قوية قبل اتخاذك لتدابير صارمة للتعامل معه. الطفل ذو الإرادة القوية قد يكون في غاية الذكاء والإبداع، ويسأل كثيرًا لذا قد يبدو متمردًا، ويمتلك رأيًا مستقلًا، وينفذ ما يقوله.

أما الطفل العنيد فغالبًا ما يمتلك الصفات التالية:

  • لديه رغبة قوية في أن يسمعه الآخرون وأن يعترفوا به، لذا تجده يحاول لفت الانتباه دائمًا.
  • يحاول دائمًا أن يكون مستقلًا.
  • يدخل في نوبات من الغضب أكثر من غيره من الأطفال.
  • يمتلك صفات القائد ويميل إلى الترؤس.

ربما لا يقبل طفلك الجلوس في مقعد السيارة الخلفي في كل مرة، أو ربما يصرّ على ارتداء الملابس ذاتها كل يوم، ويضرب قدمه في الأرض اعتراضًا على أوامرك، إن كان هذا هو طفلك فإليك بعض النصائح التي ستساعدك على التعامل معه وكبح جماح سلوكه العنيد:

  1. استمع له جيّدًا ولا تجادله

التواصل أمر تفاعلي، لذا إن أردت أن يسمعك طفلك عليك أن تسمعه أولًا. الطفل الذي يمتلك شخصية قوية يدافع عن رأيه بقوة وغالبًا ما يلجأ للمجادلة. سيزيد من عناده إن شعر بأنه لا يسمع ليحقق ما يريده. لذا فإن الحديث مع الطفل ومنحه فرصة للتعبير عمّا يزعجه يساعد في تجاوز الأزمة والتخفيف من حدة غضبه.

اقرأ/ي أيضًا: 5 أشياء ضارة كالتدخين وأكثر.. وقد يكون تجنبها أصعب

  1. لا تحاول إجباره على الأشياء

إن كنت تلجأ إلى إجبار الطفل على فعل الأشياء فإن ذلك يجعله يميل إلى التمرد وفعل كل ما لا يجب عليه فعله. يطلق على  هذا السلوك مصطلح "الإرادة العكسية" وهي صفة غالبة لدى الأطفال العنيدين بشكل عام على الرغم من أنها ليست حكرًا على الأطفال فقط.

  1. قدم له بعض الخيارات

يمتلك الأطفال عقلية خاصة بهم تجعلهم يرفضون تلقي الأوامر بشكل دائم، لا تقل لابنتك العنيدة ذات الأعوام الأربعة بأن عليها أن تكون في الفراش في الساعة التاسعة، لأنك لن تحصل منها إلا على "لا" كرد على أمرك. بدلًا من ذلك، اسألها إن كانت تريدك أن تقرأ لها القصة عند الذهاب إلى النوم.

  1. ابقَ هادئًا

الصراخ في وجه الطفل العنيد سيحول أي حوار بينك وبينه إلى حلبة من الأصوات الصاخبة، لأن الطفل يفهم الصراخ على أنه دعوة للمنافسة حول من يمتلك الصوت الأعلى. وفي المقابل، سيحاول الطفل تقليد صوتك الهادئ أثناء الحديث دون وعي منه مما سيسهل عليك الأمر كثيرًا.

  1. أظهر لطفلك الاحترام

إن أردت أن يحترمك طفلك ويقدر قراراتك، فإن عليك أن تبادله هذا الاحترام أولًا. ويمكنك إظهار الاحترام لطفلك من خلال طلبك منه المساعدة لإنجاز بعض الأعمال، والاهتمام بردات فعله وحالته النفسية، وتنفيذ وعودك له.