24-يناير-2024
أفضل كتب لتعلم اللغة الكورية

أفضل الكتب لتعلم اللغة الكورية

يُطلق على اللغة الكورية اسم الهانغل (بالإنجليزية: Hangul) والتي تعني باللغة الكورية "النص العظيم"؛ وهو عبارة عن الأحرف الأبجدية الكورية والذي يتكون من 24 حرفًا منها 10 أحرف متحركة و14 حرفًا ساكنًا. تُعدّ اللغة الكورية من اللغات الأكثر شعبيّةً في العالم وخاصةً في الولايات المتحدة فهي اللغة الحادية عشرة التي تُدرّس في الجامعات الأمريكية، وتمتاز اللغة الكورية بأنّها سهلة التعلّم بسبب بنية الجمل البسيطة إلى جانب قواعدها النحوية المتسقة. 

 

4 كتب لتعلم اللغة الكورية

ندرج فيما يأتي مجموعة من الكتب التي يمكن الاستعانة بها لتعلّم اللغة الكورية وهي:

  1. كتاب Elementary Korean النسخة الثانية

يُعدّ كتاب Elementary Korean أفضل كتاب لتعلم اللغة الكورية فهو كتاب مدرسي تمهيدي يمنح المتعلّم المبتدئ بتعلّم اللغة الكورية كل ما يحتاج إلى تعلّمه بشمولية وفعالية؛ وعادةً ما يُدرّس هذا الكتاب لطلاب السنة الأولى في الجامعة الذين يتعلمون اللغة الكورية؛ كما أنّه يمكن استخدامه لتعلّم اللغة الكورية دون الحاجة إلى معلّم.

يحتوي الكتاب على مجموعة من المفردات الكورية وقواعدها ويطرحها بطريقة سهلة؛ كما يُقدّم تمرينات مكثّفة حتى يتمكّن المتعلّم من فهم القراءة والاستماع والبدء بالمحادثات باللغة الكورية.

يُتميّز هذا الكتاب بأنّ الدروس المطروحة فيه متراتبة بحيث تعتمد على بعضها بعضًا.

يأتي إلى جانب هذا الكتاب كتاب تمارين يُساعد المتعلّم في تطبيق ما تعلّمه، كما يتضمن هذا الكتاب ملفات صوتية قابلة للتنزيل حتى تُساعد المتعلّم في التحدث باللهجة الأصلية وكأنها لغته الأم.

إيجابيات الكتاب

  • يُقدّم الكتاب طريقة أفضل وأسهل للتعلم من الكتب الأخرى.
  • يُوضّح الدروس والقواعد بصورة منطقية وواضحة.
  • يجبرك الكتاب على القراءة باللغة الكورية باستخدام الأحرف الكورية ابتداءً من الدرس الخامس حيث لن يتيح القراءة بالأحرف الرومانية بعد ذلك.

سلبيات الكتاب

  • لا يضم الكتاب صورًا عديدة لتسهيل المحتوى وتقسيمه؛ لذلك قد تكون القراءة صعبة بعض الشيء خاصةً في البداية.
  • يُعاني بعض المستخدمين من صعوبات في تشغيل الصوت الموجود في الـ CD المرفق.

تجدر الإشارة إلى أنّ سعر هذا الكتاب في المواقع المخصصة لبيع الكتب يتراوح بين 17-20 دولارًا للنسخة الورقية، أما النسخة الرقمية PDF فإنّ سعرها أقل ويصل إلى 16 دولارًا فقط.

صورة لعبارات باللغة الكورية

  1. كتاب Korean For Beginners

يعتبر كتاب Korean For Beginners: Mastering Conversational Korean من الكتب الجيدة والتي تُسهّل تعليم اللغة الكورية خاصةً للمبتدئين؛ حيث إنّه يضم العديد من المعلومات المسليّة التي تكسر جمود اللغة الكورية وقواعدها المعقدة.

يتوفّر مع الكتاب نسخة صوتية يمكن للمستخدم تنزيلها واستخدامها لتسهيل تعلّم اللغة، وأكثر ما يُميّز هذا الكتاب هو استخدام الرموز التعبيرية عن المشاعر مثل ^_^ الأمر الذي يكسر هيبة وصعوبة اللغة.

إيجابيات الكتاب

  • يضم الكتاب معلومات ثقافية.
  • يساعد الكتاب الأشخاص الذين يُفضّلون التعلّم على مهل، حيث إنّ طرحه متدرّج وليس سريع الوتيرة.
  • يمتاز الكتاب بأنّه يجذب المتعلّم؛ حيث يطرح المعلومات بطريقة مثيرة وممتعة.

سلبيات الكتاب

  • قد لا يُناسب أسلوب الطرح بطيء الوتيرة الأشخاص محبي التعلّم السريع الأمر الذي قد يُحبطهم.
  • لا توجد تمارين كافية لممارسة الحوار للمتعلمين الجدد.
  • يُركّز الكتاب على تعلّم قواعد اللغة الكورية وليس على التحدّث.

تجدر الإشارة إلى أنّ سعر هذا الكتاب في المواقع الإلكترونية المخصصة لبيع الكتب يتراوح بين 11-13.5 دولارًا أمريكيًا؛ في حين أنّ النسخة الرقمية PDF سعرها فقط 10 دولارات أمريكية.

 

  1. كتاب 2000 essential Korean words Beginner

يُقال إنّ مقياس الوصول إلى الطلاقة في تعلّم أي لغة هو أن يكون لدى المتعلّم مخزون من الكلمات يصل إلى 10 آلاف كلمة؛ وهذا الكتاب يتيح تعلم 2000 كلمة من الأكثر استخدامًا في كوريا، الأمر الذي يُساعد الفرد في الحديث بثقة باللغة الكورية والتواصل مع من حوله بخصوص أي أمر.

يُعدّ كتاب essential Korean words من الكتب التي تمنح المتعلّم تأسيسًا قويًا في اللغة الكورية؛ ويمتاز بطريقة طرحه للمعلومات، إذ يطرح المفردات باللغة الكورية ويترجمها إلى 3 لغات وهي اليابانية، والصينية، والإنجليزية.

يضع الكتاب أمثلة لاستخدام الكلمات في سياق الحديث ويُعلّم المبتدئين كيفية توظيف الكلمات الجديدة بطريقة صحيحة مع كلمات أخرى التي تقترن بها عادةً. ويُعتبر هذا الكتاب أفضل كتاب لتعلم اللغة الكورية.

تجدر الإشارة إلى أنّ سعر الكتاب في المواقع الإلكترونية للنسخة الورقية يبلغ 28.99 دولارًا أمريكيًا؛ وهو غير متوفر كنسخة رقمية.

إيجابيات الكتاب

  • يُغطي الكتاب مفردات تُمكّن المستخدم من إنجاز المستويين الأول والثاني من اللغة الكورية.
  • يُعطي الكتاب الكلمات المرادفة لكل كلمة جديدة إلى جانب الكلمات المتضادّة، والكلمات ذات الصلة، الأمر الذي يُوسّع آفاق المتعلّم.
  • يُرفق مع الكتاب سي دي CD لتعليم اللغة بالنطق الصحيح.

سلبيات الكتاب

  • لا توجد ترجمة باللغة الإنجليزية للأسئلة والتمارين وللجمل المطروحة في الكتاب، كما تُدرج الكلمات والمفردات ذات الصلة بدون ترجمة.

الأبجدية في اللغة الكورية

  1. كتاب Integrated Korean Series

يُعدّ كتاب Integrated Korean Series أهم كتب تعلّم اللغة الكورية؛ ويُعتبر كتابًا أكاديميًا طورته جامعة هاواي للطلاب المهتمين بدراسة اللغة الكورية؛ وقد ألّفه مجموعة من المعلمين المختصين في اللغة الكورية حيث ركّزوا فيه على الأداء، ومهارتي الاستماع والتحدّث، والتوازن بين الاكتساب المهارات واستخدامها، وتوجيه الاستخدام؛ وشرحوا القواعد بطريقة منهجية مبسّطة؛ وطرحوا في الكتاب تمارين كافية وأمثلة كثيرة.

يطرح كل درس في الكتاب موضوعًا معيّنًا ويضم جميع المفردات التي يمكن استخدامها للتعبير عن هذا الموضوع؛ كما أُضيف فيه جزء من القواعد وكيفية توظيفها، إلى جانب صور ورسومات جذّابة؛  وأخيرًا فإنّ جميع الحوارات في الكتاب تم ترجمتها للغة الإنجليزية للتسهيل على المتعلّم.

تجدر الإشارة إلى أنّ سعر هذا الكتاب في المواقع المختصة في بيع الكتب يبلغ للنسخة الورقية 30 دولارًا أمريكيًا؛ في حين لا يتوفّر بنسخة رقمية.

إيجابيات الكتاب

  • يطرح الكتاب الكثير من الأمثلة لشرح القواعد النحوية.
  • يُقدّم محتوى ثقافي جيّد.
  • يتكوّن هذا الكتاب من سلسلة تضم 10 مستويات فإذا كان سهلًا بالنسبة للقارئ فيمكنه الانتقال عبر مستوياته للوصول إلى المستوى المتقدّم.

سلبيات الكتاب

  • يُعتبر الكتاب أكاديميًا بعض الشيء.
  • يطرح في بعض الفصول تعبيرات قديمة عفا عليها الزمان وليست مستخدمة حاليًا في كوريا.
  • بعض النُسخ لا تُباع مع نسخة صوتية (سي دي).

يُعدّ الكتاب الأكثر مبيعًا وأفضل كتاب لتعلم اللغة الكورية، كتاب The Korean for Adult Beginners وهو سلسة من 3 كتب يبلغ سعره 10 دولارات أمريكية.

 

ما مدى فعالية التعلم من الكتب؟

يُعتبر التعلم من الكتب من الطرق التي تُساعد في تحقيق نقلة نوعية في مستوى اللغة لدى متعلم اللغة الكورية؛ حيث إنّ  قراءة كتاب بسيط يحتوي على صور بسيطة يدعم تعلّم القواعد والمفردات ويدفع المتعلّم لمواصلة الدراسة بهمة أكبر. كما أنه يساعد على تعزيز المفردات لدى المتعلم، ويدعم القواعد.

تجدر الإشارة إلى أن الكتاب المدرسي لتعليم اللغة الكورية المناسب لمستواك قد يكون أفضل كتاب لتعلم اللغة الكورية حيث سيكون المحتوى منظّمًا وفيه أنشطة رائعة للتدريب.

 

ما هي مدة تعلم اللغة الكورية من الكتب؟

تُقدّر المدة التي يحتاج إليها الفرد لدراسة وتعلّم اللغة الكورية من الكتب والتحدّث بطلاقة ما يُعادل 88 أسبوعًا أو 2200 ساعة تدريبية مكثّفة.

بالطبع فإنّ الممارسة والتفاني في التعلم من الأمور التي تُساعد في تحسين المستوى؛ علمًا أنّ مستوى الصعوبة يختلف من شخصٍ لآخر وذلك حسب قدرته على التعلّم واكتساب اللغة.

 

إن كُنت تبحث عن أفضل كتاب لتعلم اللغة الكورية فإنّه يوجد في الأسواق عدد كبير من الكتب التي يمكن من خلالها تعلّم اللغة الكورية بسهولة ومنها Talk to me in Korean Series، وهو كتاب متخصص في تعليم الأفراد المبتدئين اللغة الكورية من الصفر حتى الاحتراف بسرعة، ويضم عددًا من التمارين والاختبارات القصيرة التي تُساعد الشخص على التعلّم بسرعة.

يتوفّر أيضًا كتاب Korean Grammer in Use وهو من أفضل الكتب المختصة بتعليم قواعد اللغة الكورية للمبتدئين، ويشرحها بعمق ولكن بطريقة مبسّطة.

يمكن الاستعانة بكتاب basic Korean Verbs 500 وهو كتاب يطرح أهم 500 فعل كوري مع تصريفاته، ويمتاز بأنّه يطرح كتابة الأفعال ليس فقط باللغة الكورية وإنما بالحروف اللاتينية الأمر الذي يُسهّل القراءة على المبتدئين، كما أنّه يوظّف الأفعال في جمل لتسهيل فهمها واستخدامها.

يتوفّر أيضًا كتاب Easy Korean Reading وهو أفضل كتاب لتعلم اللغة الكورية ويمتاز بسعره المنخفض الذي لا يزيد عن 5 دولارات رغم أنّ فائدته التعليمية تصل إلى أكثر من ذلك بكثير؛ إذ يحاول التركيز على أهم 150 كلمة كورية والتي تُعدّ الأكثر استخدامًا، ويُعلّم كذلك قراءة الجمل البسيطة.