15-أكتوبر-2021

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق الترجمة

يوصف الاهتمام بالبالغ بأعمال الدراما والموسيقى واللغة الكورية، بعبارة "الموجة الكورية"، أو موجة "الهاليو"، وذلك للإشارة إلى الموجة الثقافية الكورية التي أطلقتها دولة كوريا الجنوبية، والتي بلغت واحدة من أهم ذرواتها مؤخرًا مع الشهرة العالمية التي حققها مسلسل "سكويد غيم" على منصة نتفليكس، والذي حلّ مؤخرًا في المرتبة الأولى على الإطلاق في عدد الحسابات التي تابعته على المنصّة، وشكّل للعديدين أول تعاطٍ مع منتج ثقافي كوريّ.

فقد تحوّل المسلسل الكوري الصادم إلى "صرعة" عالمية في غضون فترة وجيزة، وتدور قصة مسلسل "سكويد غيم" الذي حقّق  شهرة عالميّة عبر نتفليكس حول مجموعة من الرجال والنساء الذين يواجهون صعوبات مادية خانقة في حياتهم، ويحصلون على فرصة للمشاركة في ألعاب ذات نهاية قاتلة، يحصل الناجي فيها على مكافأة مالية ضخمة بعشرات الملايين.

إلا أن الاهتمام الكبير والواسع بالمسلسل عالميًا قد أتاح الفرصة لعشرات الملايين من الناس للاطلاع على طرف من ثقافة كوريا الجنوبية ولغتها وعادات سكانها وأنماط حياتهم وعلاقاتهم ونظرتهم إلى العالم.

وكان من بين الآثار المباشرة لظاهرة "سكويد غيم" مؤخرًا، تزايد الاهتمام والإقبال على تعلّم اللغة الكورية عبر الإنترنت وتطبيقات تعلم اللغات، مثل "دولينغو"، حيث أوضحت الشركة المشغلة للتطبيق بأنها قد سجلت ارتفاعًا ملحوظًا في أعداد المستخدمين الذي يلجون إلى مواد اللغة الكورية على التطبيق.

اقرأ/ي أيضًا: "سكويد غيم".. شهرة المسلسل وراء الإقبال على تعلّم اللغة الكورية حول العالم

ومن آخر آثار هذه الموجة الكورية الجديدة، إدراج قاموس أكسفورد للغة الإنجليزية 26 كلمة جديدة من الكورية، ومراجعة 11 كلمة كانت قد أدرجت في السنوات السابقة، وذلك بسبب ارتفاع نسب استخدامها والبحث عنها على الإنترنت.

ورغم أن قاموس أكسفورد للغة الإنجليزية يدرج بشكل دوري كلمات جديدة مستوردة من لغات أخرى، إلا أنه لم يسبق له الإقدام على إدراج هذا العدد من الكلمات الأجنبية من لغة بعينها دفعة واحدة، وهو ما يدلّ على عمق تأثير الموجة الكورية في اللغة الإنجليزية حول العالم.

يتزايد تاثير موجة البوب الكورية حول العالم (Getty)

أبرز الكلمات التي استعارتها الإنجليزية من الكورية

  • Aego: نوع من الجاذبية أو الجمال المرتبط بالشخصية الكورية
  • Manhwa: نوع من أفلام الكرتون أو كتب الرسوم الكورية
  • Mukbang: مقطع فيديو يظهر فيه شخص يلتهم كميات كبيرة من الطعام أثناء الحديث مع جمهوره
  • Daebak: تعبير كوري شائع الآن بالإنجليزية، بمعنى "رائع"، أو "مذهل".
  • Hanbok: اللباس التقليدي الكوري الذي ترتديه النساء والرجال
  • Noona: عبارة مخاطبة يستخدمها الشخص عند الحديث مع أخته الكبيرة

 

اقرأ/ي أيضًا: 

"سكويد غيم".. شهرة المسلسل وراء الإقبال على تعلّم اللغة الكورية حول العالم

أفضل 4 مواقع إلكترونية لتعليم الإنجليزية للأطفال

أهمّ 10 لغات في العالم حسب عدد المتحدثين بها