10-يناير-2024
تعلم اللغة الألمانية

تعلم اللغة الألمانية

 

 

واحد من أشهر الأمثال الألمانية المستخدمة في بلادنا العربية؛ " Die Freiheit beginnt, wenn die Unwissenheit endet " وهو يعني: تبدأ الحرية عندما ينتهي الجهل. نعم، من الغريب حقًَا أن يكون هذا المثل الدارج على ألسنتنا، المخطوط بكثرة على دفاترنا، واحدا من أحد أهم الأمثال الألمانية، جميل هذا المزج بين الحضارات، ولكن، حري بنا ونحن تحت تأثير هذا الإعجاب أن نسأل أنفسنا سؤالًا هامًا برأيي، وهو: من أين أتى هذا المزج؟ وكيف؟

لعل أهم الأسباب وراء هذا الاندماج هو تعلم لغة الآخر، ذلك أنه المفتاح الأول لدخول العوالم المختلفة.

 

تبدأ الحرية عندما ينتهي الجهل؛ Die Freiheit beginnt, wenn die Unwissenheit endet

أفضل كتاب لتعلم اللغة الألمانية

لا ريب أن الوسيلة الأولى والأهم لتعلم اللغة الألمانية هي الكتب، فما هو أفضل كتاب لتعلم اللغة الألمانية بسهولة؟

  • كتاب Deutsch rapid
  • كتاب كلمات اللغة الألمانية Langenscheidt Publishing
  • كتاب تعلم اللغة الألمانية في 30 يوما Deutsch in 30 Tagen
  • كتاب Kurzgrammatik Deutsch لتعلم اللغة الألمانية
  • كتاب تعلم الألمانية German For Dummies
  • مجموعة كتب تعلم اللغة الألمانية Hören & Sprechen
  • كتاب Zwischendurch mal- Hören by hueber
  • كتاب الألمانية المبسطة

 

قائمة أفضل كتاب لتعلم اللغة الألمانية

إن تعلم أي لغة في وقتنا الحالي بات سهلا ومتاحا للجميع، فلم يعد العجز عن ارتياد المعاهد اللغوية أو الجامعات عذرا بعد الآن. في الفقرة السابقة عددنا أفضل كتب تعلم الألمانية، وفيما يأتي التفصيل:

 

  1. كتاب Deutsch rapid

يعتبر هذا الكتاب من أفضل الكتب لتعلم اللغة الألمانية، حيث يقدم شرحًأ مبسطًا لبعض قواعد اللغة الألمانية مع إدراج العديد من المفردات المهمة والدارجة، كما يحتوي على محادثات باللغتين العربية والألمانية مما يساعد الطالب على التعلم الذاتي للغة، كما أنه مزود بشروحات صوتية باللغتين العربية والألمانية.

 

  1. كتاب كلمات اللغة الألمانية Langenscheidt Publishing

يشمل هذا الكتاب 4000 كلمة أساسية في اللغة الألمانية، تقسم في مجموعتين، تتكون كل مجموعة من 2000 كلمة للتسهيل على الطالب، وما يميز هذا الكتاب ويجعله في قائمة أفضل كتاب لتعلم اللغة الألمانية هو تقديمه لكيفية نطق الكلمة بالألمانية بشكل أكاديمي ميسر.

 

  1. كتاب تعلم اللغة الألمانية في 30 يوما Deutsch in 30 Tagen

وهذا الكتاب أيضا من الكتب الهامة في قائمة أفضل كتاب لتعلم اللغة الألمانية فهو برنامج تعليمي متكامل، يهدف إلى تحسين مستوى الطالب باللغة الألمانية بسرعة، يحتوي على مجموعة من المفردات والنصوص لدراستها وتعلمها، وما يميز هذا الكتاب عن غيره هو:

  •  الترجمة العربية لكل المحادثات والمفردات
  •  الشرح المبسط للقواعد وبالعربية
  •  وجود صوتيات لكل درس
  •  كثرة المفردات المتوفرة في الكورس
  •  النصائح الثقافية الملحقة في نهاية كل درس مفيدة جدا

وعلى الرغم من العنوان الجاذب للكتاب، والذي قد يُشعر المتعلم بسهولة بلوغ النتيجة، إلا أن الحقيقة هي أن المدة الزمنية التي سيحتاج إليها للانتهاء من كتاب نُعت من قِبل العديد من مستخدميه بأنه أفضل كتاب لتعلم اللغة الألمانية تتعدى الـ30 يومًا بكثير، هذا إذا ما أراد الدارس أن يصل إلى النتائج الصحيحة فعلًا.

 

  1. كتاب Kurzgrammatik Deutsch لتعلم اللغة الألمانية

وهو كتاب موجز ومبسط، ويعد من أفضل الكتب لتعلم اللغة الألمانية للمبتدئين نظرًا إلى ما يقدمه من شروحات لقوعد بسيطة في اللغة الألمانية تساهم في تثبيت أركان تعلمها عند الطالب، يتكون الكتاب من 100 صفحة باللغة الألمانية.

 

  1. كتاب تعلم الألمانية German For Dummies

يقع الكتاب في 388 صفحة، يعتبر من أبرز ما ورد في قائمة أفضل كتاب لتعلم اللغة الألمانية، حيث يقدم العديد من المفردات بطريقة سلسة تساعد في تكوين الجمل باللغة الألمانية بشكل مرن، وهو أحد الكتب في سلسلة (For Dummies)، محتوى الكتاب باللغة الإنكليزية مما قد يمكن الدارس من تعلم اللغة الإنكليزية كذلك.

 

  1. مجموعة كتب تعلم اللغة الألمانية Hören & Sprechen

هذه مجموعة من أفضل الكتب لتعلم اللغة الألمانية، نُشرت بواسطة Hueber Publications لتسهيل عملية دراسة اللغة الألمانية، وهي عبارة عن مجموعة من المحادثات المصنفة التي تساعد في تحسين مهارات الاستماع لدى المتعلم. حيث يتم طرح مجموعة من التمارين والأسئلة بعد كل استماع لتساعد على التعلم بشكل أفضل. تم تصميم الملفات الصوتية بطريقة تمكن المتعلم من تحسين مهارات التحدث من خلال الاستماع إليها وتكرار النصوص. وفي حالة اقتناء هذه المجموعة على الدارس أن يتنبه للكتاب الأفضل منها لمستواه، حيث إنها متعددة المستويات.

 

  1. كتاب Zwischendurch mal- Hören by hueber

يعتمد هذا الكتاب والذي يعتبر من أهم ما ورد في حديثنا حول أفضل كتاب لتعلم اللغة الألمانية على تحسين مهارة الاستماع، من خلال الملفات الصوتية التي يحتويها، وهو كتاب للمبتدئين، يمكّن الطالب من التعلم حتى وإن كانت معرفته باللغة الألمانية بسيطة، يقع الكتاب في 120 صفحة، باللغة الألمانية.

 

8. كتاب الألمانية المبسطة 

عد كتاب تعلم اللغة الألمانية المبسطة من أفضل كتب تعلم اللغة الألمانية، وهو يشرح بالتفاصيل قواعد وأساسيات اللغة الألمانية، ويساهم في تثبيت القواعد الأساسية لتعلم اللغة، مما يسهل على الدارس تكوين الجمل البسيطة لممارستها.

 

تعلم اللغات ما بين الكتاب والتطور التكنولوجي

بعد ذكر أفضل الكتب لتعلم اللغة الألمانية، لا بد لنا من الاعتراف بأن الطرق لتعلم اللغات الآن أصبحت ميسرة وسهلة أكثر مما سبق، وربما بطرق أكثر سهولة من الكتاب نفسه، ذلك أن عالم التطور التكنولوجي الذي نشهده في أيامنا الحاضرة من تطبيقات مختلفة جعلت من تعلم اللغة متعة ولعبة محببة ومسلية أكثر من الكتاب، وتتعدد الوسائل والتطبيقات التي تعد من أفضل التطبيقات العالمية لتعلم اللغات والتي يمكن التعامل معها بسهولة ويسر ودون تكلفة مادية عالية بل ومجانية بالغالب.
 

تعلم الألمانية ترف أم ضرورة

تعلم اللغة الألمانية
تحتل اللغة الألمانية المرتبة 11 بين اللغات الأكثر تداولًا في العالم

 

يعدّ تعلم اللغة الألمانية ضرورة في العصر الحالي للكثير من الناس، وهي أحد أهم لغات العالم التي يجب تعلمها، وتنبع هذه الأهمية من الأسباب الآتية:

  • اللغة الألمانية هي اللغة الأم للكثير من دول الاتحاد الأوروبي.
  • تشغل اللغة الألمانية المرتبة 11 بين اللغات الأكثر تداولًا في العالم.
  • يعتبر تحدث الألمانية من متطلبات الهجرة إلى دول الاتحاد الأوروبي، لذا يلجأ العديد ممن يخططون للهجرة لتعلمها على الأخص في دول إفريقيا وآسيا، لذا ازداد الطلب على تعلمها كثيرًا خاصة في الآونة الأخيرة.
  • القوة التي تستمدها اللغة الألمانية من التقدم التكنولوجي والاقتصادي الألماني الذي جعل لها أهمية عالمية.
  • أهمية دراستها لدى من يرغب في إتمام دراسته في ألمانيا، حيث تقدم معاهد الدراسة هناك العديد من المنح الدراسية مما يتطلب إتقان اللغة الألمانية.
  • اللغة الألمانية عريقة التاريخ، من المهم للراغبين ودارسي اللغات التعرف على تاريخها.

 

بعد الحديث عن أفضل كتاب لتعلم اللغة الألمانية بسهولة، وضعنا بين يدي القارئ 8 كتب بمثابة خط البداية للانطلاق في رحلة تعلم اللغة الألمانية. ونحن حين نتعلم أي لغة، علينا ألا نغفل عن أمر مهم بعينه (المثابرة والإصرار أداة التعلم الجيد)، فليس من السهل أبدًا تعلم لغة جديدة، وسيواجه الطالب فيها خلال رحلة تعلمه العديد من الصعوبات، إلا أن بريق النجاح يهوّن صعوبة الرحلة، فالتواصل مع الآخرين والتفاعل معهم واحد من أهم مقومات الحياة، يمارسه كل الناس، إلا أن ما يميز شخصًا عن غيره من الناس هو اهتمامه الدائم بالتعلم والرغبة والشغف للوصول لعوالم جديدة لم يسبق لأحد قبله وصولها.