أفضل 5 تطبيقات تعليمية مجانية لأجهزة الأندرويد

أفضل 5 تطبيقات تعليمية مجانية لأجهزة الأندرويد

هنا قائمة بأفضل 5 تطبيقات تعليمية لأجهزة أندرويد (Lynda)

يومًا بعد يوم، تكثر التطبيقات التعليمية مختلفة الأنواع والمستويات، الأمر الذي يجعل المهتمين بالتعلم عن طريق الإنترنت في حيرة من أمرهم.

سبب وجود تطبيق Duolingo على رأس القائمة أنه يشهد تطويرًا مستمرًا وتحسينًا لميزاته ولأنه يمتلك مكتبة ضخمة من اللغات لتعلمها

لكن لا داعي للحيرة، خاصة إذا كنت تملك جهازًا يعمل بنظام أندرويد، إذ نستعرض لك فيما يلي، خمسة من أفضل التطبيقات التعليمية المجانية لأجهزة أندرويد، نقلًا بتصرف عن موقع "Techradar".

اقرأ/ي أيضًا: 6 من أفضل تطبيقات التدريب الذهني وتحسين الذاكرة

1. ديولينغو Duolingo

إذا كنت قد حاولت استخدام تطبيق ما لتعلم لغة ما، فمن المرجح أنك مررت بتطبيق "ديولينغو - Duolingo"، إذ يعد من أشهر تطبيقات تعليم اللغات.

ديولينغو

وسبب وجوده على رأس القائمة أنه بالفعل تطبيق جيد، يعرف تطويرًا مستمرًا، وتحسينًا لميزاته. لذا إن كنت قد مررت به، فارجع لاستخدامه مرة أخرى.

يمتلك  ديولينغو مكتبة ضخمة من اللغات يمكنك الاختيار من بينها، تغطي معظم لغات العالم الأبرز، وكل شيء يمكن تعلمه عنها. ستجد عليه الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والألمانية واليابانية، وحتى الفيتنامية والعبرية، فضلًا عن العربية إن كنت تحتاج إلى ذلك.

اختر اللغة التي ترغب في تعلمها، وسيأخذك التطبيق بعد ذلك في رحلة من الدروس المصغرة الممتعة لتعلم اللغة بشكل تدريجي.

ويتميز التطبيق باستخدام الألوان الجاذبة، ووضع التمارين داخل إطار ألعاب تنافسية. ومع أن هذا النظام قد لا يتناسب مع الجميع، لكن وجد أنه يساعد في الحفاظ على إبقائك متحفزًا، كما يسمح لك بالتنافس مع الأصدقاء.

وأفضل ما في الأمر هو أن تطبيق ديولينغو مجاني بالكامل تقريبًا، ويمكن شراء النسخة المدفوعة لإزالة الإعلانات وفتح بعض الميزات الإضافية.

2. ستدي سمارتر StudySmarter

يهدف تطبيق "ستدي سمارتر - StudySmarter" إلى مساعدتك في الدراسة بشكل أذكى. وعندما تشغل التطبيق لأول مرة، يمكنك اختيار المادة التي ترغب بدراستها من بين مجموعة متعددة من المواد، مثل القانون والرياضيات، وغيرهما. ويمكنك بعدها الحصول على العديد من البطاقات الدراسية التي تهدف إلى تعليمك المادة.

StudySmarter

والأفضل من ذلك أنك تستطيع إنشاء مجموعتك الخاصة من البطاقات الدراسية، ومشاركتها مع بقية مستخدمي التطبيق، إن كنت ترغب بذلك. كما توجد منطقة مخصصة يمكنك فيها طرح الأسئلة والإجابة عليها في المواضع ذات الصلة بالمواد الدراسية.

كما يستطيع مستخدمو التطبيق رفع الملفات الدراسية لموضوع محدد، بحيث تصبح جميع المواد المرتبطة بمادة ما موجودة تحت سقف واحد. وبذلك يمكن مشاركة هذه المواد بحيث يستطيع جميع المستخدمين للتطبيق الوصول إليها، حتى إن المستخدم يستطيع إضافة المواضيع الدراسية الخاصة به إلى التطبيق.

والناتج من ذلك كله هو تطبيق يحمل إمكانات كبيرة؛ فمع زيادة حجم قاعدة المستخدمين، تزداد وسائل الدراسة المساعدة. وقد يكون المحتوى محدودًا في الوقت الحالي، ما يعني يعني أن فائدته تكون أكبر عندما تقوم بإنشاء مجموعة البطاقات الدراسية الخاصة بك واستخدامها، وهو ما يكفي للتوصية بالتطبيق خاصة أنه مجاني.

وإذا ما قام عدد كافٍ من الناس بالتعود على استخدامه، فقد يرقى تطبيق ستدي سمارتر ليصبح ذلك التطبيق الذي تلجأ إليه للدراسة بشكل أذكى وأكثر فاعلية.

3. سكريبتس Scripts

سكربتس هو تطبيق لتعليم اللغات يختص بتعلم الكتابة والقراءة للغة الصينية واليابانية والكورية. وتعد هذه اللغات هي الأصعب للتعلم في العالم، بسبب طبيعتها الصوتية. لكن تطبيق سكريبتس يمكّنك من تحقيق ذلك إذا بذلت مجهودًا حقيقيًا.

Scripts

يقوم التطبيق بإظهار حروف من اللغة التي ترغب بتعلمها، ثم يقوم بأخذك عبر تمارين تقوم فيها برسم الأحرف بنفسك، بالمسح على شاشة هاتفك.

في البداية، تقوم بالمسح على رسم توجيهي يظهر طريقة كتابة الحرف، ثم ينتقل إلى إظهار الحرف في أعلى الشاشة أو عدم إظهاره تمامًا، لذا عليك أن تكون مستعدًا لمجاراة التقدم.

وستقوم خلال هذه العملية بتكرار الحرف ذاته عدة مرات، ولكن جميع التمرينات محددة وكذلك الوقت المخصص للدراسة، حيث يمكنك إمضاء خمس دقائق فقط كل يوم في النسخة المجانية، وعليك الاشتراك في التطبيق لتجاوز هذه العقبة.

وليس ذلك بالضرورة بالأمر السيئ لأن الجميع يستطيع تخصيص خمس دقائق من أجل التعلم بسهولة. أما إذا أردت إمضاء المزيد من الوقت في الدراسة فيمكنك دفع مبلغ 10.99 دولار في الشهر أو الحصول على خصم إذا قررت الالتزام بخطة سنوية.

إذا قررت الاشتراك فإنك ستحصل على وقت استخدام غير محدود وتتخلص من الإعلانات وتستطيع استخدام التطبيق دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت، كما يمنحك الاشتراك إمكانية استخدام تطبيق "Drops" بالكامل، وهو تطبيق أوسع لتعليم اللغات إذ يركز على جوانب عدة إضافة إلى الحروف الأبجدية.

4. أكاديمية خان للأطفال Khan Academy Kids

تشتمل أكاديمية خان للأطفال على عدد كبير من الألعاب والأنشطة التي صممت للترفيه عن الأطفال وتعليمهم في الوقت ذاته.

Khan Academy Kids

ويوجد الكثير من الألعاب والأنشطة مثل تصنيف الأشكال حسب لونها واختيار الحرف الصحيح لإكمال الكلمة والرسم وغيرها الكثير، وبعضها مما تسنى لنا تجربته كان متنوعًا ومتقن التصميم برسومات وألوان وأغان ومؤثرات صوتية جاذبة.

يمكن التفاعل مع معظم الأنشطة بالنقر والمسح على الشاشة، لذا سيتمكن معظم الأطفال من استخدام التطبيق بسهولة. وتوجد شخصية ملونة في زاوية الشاشة يمكن النقر عليها للحصول على المساعدة في أي وقت.

تجدر الإشارة إلى أن المحتوى الموجود كبير جدًا، وستجد بأن التطبيق مناسب سواء كنت تبحث عن شيء يستطيع الأطفال القيام به لوحدهم أو عن أنشطة تشاركية يمكنك لعبها معهم.

5. لينغودير LingoDeer

هناك الكثير من التطبيقات التعليمية على أنظمة أندرويد، لكن الكثير منها لا ينجح في إبقاء المستخدم مهتمًا وبخاصة بالنسبة للقراءة والكتابة في اللغات الآسيوية مثل اليابانية والصينية والكورية التي تحوي أنظمة هجائية مختلفة.

LingoDeer

وهنا يتألق تطبيق لينغودير، حيث يحتوي التطبيق على كثير من التمرينات المصممة لتعليمك الأحرف والقواعد، كما يحتوي على الكثير من الدروس التقليدية التي تركز على المحادثة والاستماع.

يمكن أن تشعر في البداية في بعض الأحيان بصعوبة الأمر خاصة إذا كنت في المرحلة الأولى، إذ تبدو الحروف الهجائية غريبة تمامًا.

تشتمل أكاديمية خان للأطفال على عدد كبير من الألعاب والأنشطة التي صممت للترفيه عن الأطفال وتعليمهم في الوقت ذاته

ولا يمكننا القول بأن هناك طريقة سهلة ومباشرة لتجاوز ذلك؛ واقع الأمر أن تعلم واحدة من هذه اللغات الآسيوية يتطلب مجهودًا وهمة عالية، لذا إن كنت عازمًا على تعلم إحداها فإن تطبيق لينغودير هو أول خطوة على الطريق الصحيح.

 

اقرأ/ي أيضًا:

4 تطبيقات مذهلة لم تتخيل أنك ستحتاج إليها

9 تطبيقات مجانية أساسيّة لكل جهاز أندرويد