ما هي أبرز مواقع التعليم عبر الإنترنت في العالم؟

ما هي أبرز مواقع التعليم عبر الإنترنت في العالم؟

204 مشاهدة
توفر هذه المواقع تدريبات وكورسات تدريسية بشكل سهل (Getty)

تكثر في هذه الأيام على شبكة الإنترنت المواقع التعليمية، بعضها مشكوك بأمره وبتوجهات القائمين عليه، وبعضها يعتمد "الشراء" المسبق للدروس المنسقة فيه من دون فعالية او بإشراف قراصنة. وهنا قائمة بأهم المنصات التعليمية على الإنترنت في العالم ذات الثقة والخبرة

تزداد المنصات التعليمية في العالم على شبكة الإنترنت ومنها: udemy, lynda, khan academy

udemy

تأسست عام 1999، اسمها اختصار لـ Academy of You، حيث تساهم في تدريب وتعليم أكثر من ثمانين ألف زائر يوميًا، ويشارك في برامجها أكثر من 19 ألفًا بين مدرب وأستاذ، وتعتبر الاختيار الأمثل لمن يبحث عن دورات متخصصة، مثل: الهندسة، تصاميم الجرافيك، إدارة الأعمال، والبرمجة وغيرها الكثير، وتقدم دروسها بمعظم اللغات المحكية ومنها العربية، وبعض هذه الدورات مقابل مبلغ مادي وبعضها مجاني.

 

Lynda

تأسست عام 1995، من قبل ليندا وينمان، اشترتها LinkedIn مؤخرًا بما يعادل 1.5 مليار دولار، بما يعكس مدى نجاحها، حيث توفر دورات للتعلم عبر الإنترنت في شتى المجالات، كما تقدم خدمة الاشتراك في الجامعات والمعاهد، ومؤخرًا أصبح الموقع يعتمد على يوتيوب في نشر الفيديوهات التعليمية.

اقرأ/ي أيضًا: لبنان.. التعليم الرسمي في قبضة الفاسدين

 

Khan Academy

تأسست عام 2006 على يد التربوي ورجل الأعمال الأمريكي Salman Khan، كمؤسسة غير ربحية قائمة على التبرعات، وبدأت بعلوم الرياضيات والهندسة الحسابية، وتوسعت لتشمل علوم أخرى، وقد لاقت صدى عالميًا واسعًا، حتى أن بيل جيتس، وصف خان بأنه صاحب أفضل تجربة تعليمية في عصرنا الحديث.

 

Сoursera

يوفر من خلال شراكة مع العديد من الجامعات محتوى تعليميًا في مختلف التخصصات بمناهج منتظمة ومتابعة مع المدرس، ويتيح للطلاب التواصل مع أقرانهم في تلك الجامعات وإجراء الاختبارات.

 

Open Education Consortium

تحتوي على مواد تعليمية عالية الجودة توفرها أعرق الكليات والجامعات من مختلف دول العالم، فتضم مئات من مؤسسات التعليم العالي والمنظمات الفاعلة في مجال التعليم المفتوح والمجاني عبر الإنترنت، يقدم لك هذا الموقع الآلاف من الدورات والدروس في شتى المجالات والتصنيفات بما فيها علوم الحاسوب والبرمجة وغيرها.

 

اقرأ/ي أيضًا: "العلمو نورون".. مجزرة اللغة العربية في العراق

 

MIT Open Course Ware

تأسست عام 2001، كمنصة ضخمة، لتقديم محتوى تعليمي بأعلى مستوى من الجودة من خلال المشاركة عبر الإنترنت لجميع المقررات والمناهج والدورات التعليمية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بما فيها مجموعة من الدروس والدورات في مجال علوم الكمبيوتر المقدمة من المحترفين في هذا المجال.

 

MIT Office of Digital Learning

هو الموقع الثاني التابع للمعهد، وتستطيع التسجيل فيه مجانًا، والحصول على الدروس والدورات، بعض التخصصات ستطلع عليها من خلال الموقع الأول ocw بعدها يتم تحويلك تلقائيًا لهذا الموقع.

 

MIT World video

هي خدمة آخرى مقدمة من المعهد لكل الباحثين عن العلم، خصوصًا المحاضرات والمؤتمرات عن مجموعة متنوعة من المواضيع، بما في ذلك علوم الكمبيوتر، وكل ما يتعلق بهذا المجال لكن من خلال المقاطع المُصورة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المدارس في مصر.. سوق تجارية بلا تعليم

هل يستعيد أولاد المهاجرين في الكبر لغة آبائهم؟