5 مصادر على الإنترنت لتعلم اللغة الفرنسية

5 مصادر على الإنترنت لتعلم اللغة الفرنسية

هنا قائمة بمصادر لتعلم الفرنسية عبر الإنترنت (Top Free Books)

ألترا صوت - فريق التحرير

تعد اللغة الفرنسية واحدة من أهم اللغات العالمية وأكثرها انتشارًا، فهي خامس أكبر لغة عالمية، حيث يتحدث بها أكثر من 80 مليون إنسان حول العالم كلغة رسمية، في 29 دولة حول العالم، وأكثر من ضعفهم يتحدثونها باعتبارها لغة رسمية ثانية، وقرابة 250 مليون متحدث بها في مختلف أرجاء العالم، إذ تعدّ الفرنسية، إلى جانب الإنجليزية، لغة يتحدث بها الناس في القارات الخمسة.

الفرنسية للعرب أو "Francais4arabe"، هو موقع إلكتروني متخصص بتوفير مواد تعليمية مجانية لمتعلمي اللغة الفرنسية من العرب

وتتزايد أهمية اللغة الفرنسية نظرًا للإسهامات المتقدمة للفرنسيين في مختلف العلوم، وتواصل حضور فرنسا في العديد من الدول التي كانت خاضعة للاستعمار الفرنسي. كما تعدّ الفرنسية أكثر أهمية من الإنجليزية في بعض الدول الأوروبية، كما أنها فوق ذلك كلّه، لغة للشعر والأدب والفلسفة.

اقرأ/ي أيضًا: 5 مصادر على الإنترنت لتعلم اللغة التركية

وفي العالم العربي، العديد من المدارس اتجهت إلى تعليم الفرنسية كلغة أجنبية ثانية، أو حتى أولى في بعض المدارس. حتى أن بعض الوظائف والأعمال، باتت تتطلب إجادة اللغة الفرنسية. لذلك، جمعنا لكم هنا خمسة من أفضل المصادر عبر الإنترنت لتعلم الفرنسية.

1. الفرنسيّة للعرب

 

الفرنسية للعرب أو "Francais4arabe"، هو موقع إلكتروني متخصص بتوفير مواد تعليمية مجانية لمتعلمي اللغة الفرنسية من العرب، خاصة في المستويات المبتدئة.

ويوضح الموقع باللغة العربية أساسيات اللغة الفرنسية، ويقدم بعض العناصر اللغوية والتعبيرية الأساسية للمتعلم، إضافة إلى الشرح المبسط والمبتدئ لبعض قواعد اللغة الفرنسية وتصريف أفعالها.

2. تعلم اللغة الفرنسية بسهولة

قناة يوتيوب بلغ عدد المشتركين فيها أكثر من 34 ألفًا. وهذه القناة التعليمية تعد بتعليم الفرنسية بسهولة ووضوح لمختلف الفئات من المتعلمين وأعمارهم، ففيها دروس للصغار والكبار، مع الاهتمام بالشرح المبسط واستخدام الصور والنصائح اللغوية المهمة أثناء التعلّم.

وتتناول الفيديوهات مهارات لغوية متعددة مع التركيز على المحادثة البسيطة، مثل طريقة التعريف عن النفس باللغة الفرنسية والترحيب بالآخرين وطلب بعض الأمور البسيطة في المطعم أو الفندق، ما يجعل هذه القناة مفيدة بشكل خاص للسائح العربي الذي يرغب بزيارة فرنسا ويرغب باستخدام اللغة الفرنسية.

3. الفرنسية مع أحمد إسلام

قناة تعليمية على يوتيوب، لأستاذ اللغة الفرنسية أحمد إسلام. وتقدم القناة فيديوهات متكاملة مجانية للمبتدئين لتعلم اللغة الفرنسية.

وبحسب مقدمها، تعد مقاطع الفيديو هذه خيارًا وسطًا بين برامج تعليم اللغة الفرنسية في المعاهد، والتي تكون عادة مكلفة، وبين برامج التعليم الرخيصة غير المجدية للمتعلم.

يتألف هذا البرنامج من 25 فيديو للمبتدئين في تعلم اللغة الفرنسية، كما يتوفر في القناة عدد من الفيديوهات التي تركز على تعليم المفردات الفرنسية واستخدامها.

4. Duolingo

يعد تطبيق Duolingo من أهم الوسائل المجانية لتعلم اللغات الأجنبية، ومن بينها الفرنسية. ويساعد هذا التطبيق على الاشتباك اليومي مع اللغة، عبر تمارين تتدرج بالمتعلم بشكل منطقي، وتساعده على التعرض للغة بشكل متواصل، ما يكسبه مع الوقت راحة في التعامل معها ودراستها، ويجعلها أكثر ثقة في استخدامها. يمكن الاستفادة من التطبيق مجانًا على متجري جوجل وأبل.

5. تعلم الفرنسية مع فنسينت

وهي قناة تعليمية للغة الفرنسية على يوتيوب باستخدام الإنجليزية كلغة وسيطة. وتعد هذه القناة الأشهر لتعليم الفرنسية على يوتيوب، إذ يبلغ عدد المشتركين فيها حوالي 722 ألف مشترك، وتوفر موسوعة متكاملة لتعلم الفرنسية في مختلف المستويات.

تعد قناة "Learn French With Vincent" الأشهر على يوتيوب لتعليم الفرنسية، بعدد متابعين يتجاوز 722 ألف

فينسنت، صاحب القناة، هو مدرس للغة الفرنسية منذ 20 عامًا، فضلًا عن أن الفرنسية لغته الأم. وقد بدأ بتعليم الفرنسية على يوتيوب منذ عام 2007، وأنتج أكثر من 200 ألف مقطع فيديو لتعليم الفرنسية شاهدها الملايين من المتعلمين حول العالم!

 

اقرأ/ي أيضًا:

أفضل 5 قنوات على يوتيوب لتعلم اللغة الإسبانية بسرعة

أبرز 10 حسابات على تويتر لتعليم الإنجليزية للعرب

أفضل 4 مواقع إلكترونية لتعليم الإنجليزية للأطفال

4 طرق لمساعدة أطفالك على تعلم لغة أجنبية بسرعة