04-فبراير-2024
طريقة لتخفيض صوت محرك السيارة

طريقة خفض صوت محرك السيارة

صوت محرك السيارة هو من الأمور التي يجب على قائد السيارة الانتباه لها جيدًا على للتخلص سريعًا من أي مشكلة أو عطل في أي جزء من أجزاء محرك السيارة التي ينبغي على سائق المركبة الإسراع في معالجته لضمان عدم تفاقم المشكلة في المستقبل.

لذلك؛ عند حدوث أية أصوات غير طبيعية أو ضوضاء لمحرك السيارة، يجب على قائدها معالجتها فورًا بنفسه أو في أي مركز من مراكز الصيانة المختصة. 

وفي هذا المقال سنستعرض الأسباب الحقيقية التي تتسبب في زيادة صوت محرك السيارة، وأنواع الأصوات الصادرة بسبب هذا العطل أو هذه المشكلة والطريقة المثلى لتخفيض صوت محرك السيارة التي يتعين على كل سائق مركبة أن يكون ملمًا إلمامًا كاملًا بهذه المشاكل وكيفية حلها لضمان الحفاظ على سلامة وأداء السيارة.

يُعد ارتفاع صوت محرك السيارة شيئًا غير طبيعي وينبئ عن وجود مشكلة داخل المحرك

أنواع الأصوات الصادرة من محرك السيارة

في هذه الفقرة سنتطرق إلى أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع صوت محرك السيارة. هناك مجموعة من الأصوات التي قد تصدر من محرك السيارة لتنبئ عن وجود مشكلة في بعض أجزائه، والتي يجب على السائق حلها فورًا من أجل تخفيض صوت محرك السيارة، تتنوع هذه الأصوات كثيرًا، ولكننا هنا سنتطرق إلى الأنواع الأكثر شيوعًا عند معظم السائقين وهي كما يلي: 

  1. صوت السحب: 

يحدث هذا التغير في الصوت بسبب جودة الوقود غير الجيدة، فالرواسب والشوائب الموجودة داخل الوقود تترسب داخل أسطوانات الحريق داخل المحرك، مما يُقلل من كفاءتها. في النهاية، وكنتيجة لوجود هذه الشوائب، يصدُر صوتٌ غريب وغير مألوف من محرك السيارة.

إذا كان الصوت ناتجًا عن مشكلة خطيرة، مثل تلف المحرك أو نظام العادم، فقد يتطلب الأمر إصلاحات أكثر تعقيدًا 

  1. صوت الطقطقة: 

من أبرز أسباب سماع صوت الطقطقة إما تلف الصمامات، فيكون هذا صوت احتكاك الصمامات بعضها ببعض، أو تلف المكابس، فيبدأ حينها الاحتكاك بين المكابس والأسطوانات، وأخيرًا نقص أو جودة الزيت المُستخدم ومدى مُناسبته لمحرك السيارة.

  1. صوت هواء: 

تتعدد أسباب سماع صوت الهواء من داخل محرك السيارة، فقد يكون السبب في صدور ذلك الصوت تلف في خرطوم السحب أو ماسورة العادم، والذي سيُؤدي بدوره إلى تسريب الهواء وسماع صوته، أو تلف غطاء الصمامات أو جوانات المُحرك، فكُل هذا قد يتسبب في سماع صوت هواء بسبب تسريبه.

  1. صوت النقر: 

ويكون هذا الصوت متكررًا كالنقر على سطح صلب أو الدقدقة المستمرة من داخل محرك السيارة وغالبًا ما يكون بسبب مشكلة في نظام الدفع الخاص بالسيارة أو تلف كراسي المحرك أو محامل العمود المرفقي. بالإضافة إلى أن نقص الزيت وجودته قد يتسببان أيضًا في سماع صوت النقر من محرك السيارة.

  1. صوت ضوضاء: 

وتعتبر هذه المشكلة شائعة بسبب وجود خلل في العزل الصوتي والحراري للمحرك مما يؤدي إلى صدور أصوات غير طبيعية عالية أثناء القيادة تخرج من محرك السيارة.

 

تخفيض صوت محرك السيارة

بِكل تأكيد، يُعد ارتفاع صوت محرك السيارة شيئًا غير طبيعي وينبئ عن وجود مشكلة داخل المحرك يجب على السائق التعامل معها في أسرع وقت لتفادي أي مشاكل في المستقبل، لذلك على السائق أخد السيارة إلى مركز صيانة سيارات متخصص للوقوف على الأعطال داخل المحرك أو حلها بنفسه مُؤقتًا إذا كان يمتلك الخبرة الكافية لذلك. لذلك في هذه الفقرة سنستعرض أفضل الطرق لتخفيض صوت محرك السيارة من أجل تجربة قيادة أفضل وللحفاظ على سلامة الركاب، وجعل صوت المحرك أفضل وأكثر هدوءًا مما سينعكس على كفاءة محرك السيارة، وهذه الخطوات هي كما يلي: 

  1. التغير والفحص الدوري لزيت محرك السيارة: 

على سائق المركبة أن يتابع بشكل كبير إجراءات فحص محرك السيارة الدورية حالة ومقياس زيت محرك السيارة، حيث إن الزيت مسؤول عن تجنب احتكاك أجزاء محرك السيارة بعضها ببعض ومسئول أيضًا مسؤولية كاملة عن تبريد الأجزاء الداخلية لمحرك السيارة لمنع تلفها على المدى الطويل، لذلك أي نقص في مقياس زيت المحرك أو احتمالية احتواء الزيت على شوائب أو رواسب يؤثر بشكل مباشر على كفاءة محرك السيارة مما قد يعرضه للتلف بشكل مباشر.

  1. التحقق من فلتر الهواء: 

يعتبر فلتر الهواء واحدًا من أهم فلاتر السيارة فلا يقل أهمية عن فلتر الزيت أو فلتر البنزين، فهو الذي يمنع دخول الشوائب والرواسب داخل غرفة الاحتراق في محرك السيارة، فإذا حدث أي تلف أو خلل في فلتر الهواء يمكن أن يتسبب في صدور ضوضاء وأصوات غير طبيعية من داخل محرك السيارة، فإذا شعر السائق بخشونة صوت محرك السيارة فهذا دليل على انسداد فلتر الهواء لذلك يجب عليه تغييره والاطمئنان على حالته بشكل دوري كخطوة من خطوات تخفيض صوت محرك السيارة.

تحديد مصدر يعتبر ركنًا أساسيًا من أجل إيجاد مكان العطل بالتحديد

 

  1. استخدام أدوات عزل الصوت: 

ليس من الضروري أن تأتي كل مشكلات الصوت من الجزء الأمامي للسيارة أي من محرك السيارة، فالسيارة من الداخل يجب أن تتوفر على عدة عوامل من أجل الحصول على تجربة قيادة أفضل وأكثر أمانًا، وتنقسم هذه العوامل إلى عدة أنواع، ولكننا سنتحدث في هذا المقال عن أهم عامل من هذه العوامل ألا وهو عزل الصوت، فعزل الصوت شيء أساسي من أجل الحصول على الهدوء داخل مقصورة السيارة، لأن أي أصوات غير طبيعية أو ضوضاء لن تعطي السائق التجربة التي يحلم بها وفي هذه الفقرة سوف نستعرض نوعين من أنواع عزل الصوت وهما كما يلي:

  • استخدام سجاد عازل للصوت: 

يعتبر السجاد العازل للصوت من أحد أهم وسائل تخفيض صوت محرك السيارة، حيث إن الطبقة المطاطية المصنوع منها السجاد تعمل على امتصاص أية اهتزازات أو ذبذبات صادرة من المحرك كونه يعمل على امتصاص أكثر من نصف الأصوات المزعجة الصادرة من داخل محرك السيارة. 

  • المواد الرغوية العازلة للصوت: 

عند تركيب السجاد العازل للصوت ينتج هناك بعض الفراغات يصعب تغطيتها داخل السيارة، لذلك يتم ملء هذه الفراغات بهذه المادة الرغوية العازلة للمحرك من أجل تخفيض الصوت الصادر من المحرك لداخل السيارة على أكبر قدر ممكن. 

من المهم أخذ السيارة إلى ميكانيكي مؤهل إذا صدرت أي من الأصوات غير الطبيعية

 

  1. تحديد مصدر الضوضاء: 

إن تحديد مصدر يعتبر ركنًا أساسيًا من أجل إيجاد مكان العطل بالتحديد الذي يحتاج إلى العمل عليه من أجل تخفيض صوت محرك السيارة، وهذا قد يحتاج إلى خبرة من السائق، فإذا لم يكن يمتلك الخبرة المناسبة يستحسن التوجه إلى أقرب مركز صيانة من أجل تخفيض صوت محرك السيارة. 

يُمكن القول إن تخفيض صوت محرك السيارة يعتمد على تحديد سبب الصوت في المقام الأول. فإذا كان الصوت ناتجًا عن مشكلة بسيطة، مثل نقص الزيت أو تلف أحد الأجزاء، فقد يكون من الممكن حلها بإجراء إصلاحات بسيطة. أما إذا كان الصوت ناتجًا عن مشكلة أكثر خطورة، مثل تلف المحرك أو نظام العادم، فقد يتطلب الأمر إصلاحات أكثر تعقيدًا.

من المهم أخذ السيارة إلى ميكانيكي مؤهل إذا صدرت أي من الأصوات غير الطبيعية، حتى يُصبح مُمكنًا تحديد السبب وإجراء الإصلاحات اللازمة. لأن ذلك سيساعد في حماية السيارة من التلف الإضافي وضمان سلامة الرُكّاب.