17-يناير-2022

تصنع لوسيد إير سيارات كهربائية فخمة (Drive)

ألتراصوت- فريق التحرير 

تناقلت وسائل إعلام عالمية، من بينها ياهو فايننس، معلومات تفيد بأن شركة لوسيد الأمريكية للسيارات الكهربائية الفخمة تدرس إنشاء مصنع لها في المملكة العربية السعودية، في 2025 أو 2026. ولم يصدر تأكيد عن أية جهة سعودية بشأن خطط مؤكدة بهذا الخصوص.

تعهدت لوسيد إيرز لصندوق الاستثمار السعودي بإنشاء مصنع في السعودية، كشرط لاستثمار الصندوق الضخم فيها

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية قد كشفت في آذار/مارس من العام الماضي، أن شركة لوسيد موتورز (Lucid Motors) تفكر بإنشاء مصنع لها في المملكة، إلا أن ذلك يتعلق بالتزام غير معلن من طرفها. كما نفلت وكالة بلومبيرغ في وقت سابق بأن الشركة قد طرحت المسألة بالفعل للنقاش مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، لإنشاء مصنع لها في المملكة، علمًا أن الصندوق يعدّ أحد أكبر المساهمين في الشركة، إذ أعلن في العام 2018 عن استثمار مليار دولار أمريكي في "لوسيد موتورز".


يمكنك عبر الاطّلاع على هذا المقال الاطلاع على المواصفات الكاملة لسيارة لوسيد إير 2022 الكهربائية الفخمة. 


ويعدّ إنشاء مصنع تابع لشركة لوسيد موتورز الأمريكية في المملكة، بتمويل من صندوق الاستثمارات السعودي، وهو صندوق الثروة السيادي للمملكة، أحد الالتزامات التي تعهدت بها لوسيد موتورز، كشرط للاستثمار السعودي الضخم فيها.

ولطالما سعت المملكة العربية السعودية إلى احتضان مصنع للسيارات في أراضيها، غير أن هذه المساعي اصطدمت بالعديد من العثرات مع الشركات التي تباحثت معها. ففي العام 2019، جرت مباحثات بين المملكة وشركة تويوتا اليابانية لإنشاء مصنع في السعودية، دون أن يتم التوصّل لاتفاق، بعد أن عبر الجانب الياباني عن تخوف من ارتفاعات كلف التشغيل، وعدم توفّر سلسلة التوريد اللازمة محليًا لدعم احتياجات المصنع، وهو الواقع الذي يفرض تحديات على أي مشروع في هذا القطاع.

تعد المملكة العربية السعودية من أكبر المستثمرين في شركة لوسيد موتورز للسيارات 

وكانت لوسيد موتورز قد أكّدت في وقت سابق إنها، ورغم اهتمامها بالتوسّع في إنشاء مصانعها في أماكن خارج الولايات المتحدة، إلا أنّها معنيّة بالتركيز حاليًا على الانطلاق في عمليات التصنيع في مصنعها في ولاية أريزونا الأمريكية، والذي تبلغ قدرته الإنتاجية 34 ألف مركبة سنويًا.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

لوسيد إير 2022.. هل وصلت أخيرًا السيارة التي تستطيع منافسة تيسلا؟

إيلون ماسك: روبوت بمواصفات بشرية من تيسلا العام القادم

سيارة هيونداي كونا الكهربائية.. هل تتفوق على تيسلا؟