هل يمكن أن يتجمد البنزين في السيارة؟

هل يمكن أن يتجمد البنزين في السيارة؟

لا يوجد لدى البنزين ما يعرف بـ"نقطة التجمد" وإنما هناك "مدى التجمد" (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

البنزين ضروري كوقود لوسائل النقل المختلفة، ولكن يفترض كثيرون أنه مثل أي سائل آخر قد يتجمد في نهاية المطاف عند انخفاض درجات الحرارة إلى حد معين! 

البنزين ليس مادة بسيطة، فهو ليس مادة نقية تمامًا، وإنما هو خليط من مختلف المواد الهيدروكربونية والإضافات التي تبلغ مئات في عددها

لكن، في أي درجة برودة تحديدًا يحصل أن يتجمد البنزين؟ هذا ما سنعرفه في السطور التالية، المنقولة بتصرف عن موقع "Global Cars Brands".

ما هي تركيبة البنزين؟

يمكننا أن نفهم بشكل أفضل الإجابة الدقيقة على سؤال: "في أي درجة حرارة يتجمد البنزين؟" من خلال تحديد العناصر التي تشكل البنزين.

أولًا لا بد من فهم أن البنزين ليس مادة بسيطة، فهو ليس مادة نقية تمامًا، وإنما هو خليط من مختلف المواد الهيدروكربونية والإضافات التي تبلغ مئات في عددها، مثل الإيثانول والتولوين والأوكتان والهكسان والهيبتان وغيرها، إضافة إلى البيوتان والبنتان، تبعًا لمناخ الشتاء في منطقة معينة.

البنزين
البنزين ليس مادة بسيطة، فهو ليس مادة نقية تمامًا وإنما هو خليط من مواد مختلفة

ويمكن أن تحتوي معظم المواد الكيميائية المذكورة على عدة أشكال بنيوية، تسمى أيزومرات. وهذا يؤدي إلى حقيقة أن كل الأشياء التي تشكل البنزين لها نقطة انصهار خاصة بها، ونقطة تجمد كذلك بطبيعة الحال.

في أي درجة حرارة يتجمد البنزين؟

ربما تكون قد فكرت في الجواب بالفعل، انطلاقًا من أن البنزين هو خليط من مكونات وعناصر عديدة. فنعم، في الواقع ليست هناك درجة حرارة محددة يتجمّد عندها البنزين، فلا يوجد لدى البنزين ما يعرف باسم نقطة التجمد، وينطبق الأمر نفسه على الديزل. لكن للبنزين في المقابل ما يعرف باسم "مدى التجمّد" أو "Freezing Range".

فعندما تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير تحت الصفر، فإن البنزين يتغير تدريجيًا، ففي البداية تخرج من السائل جزئيات صغيرة من الرواسب، وبعد ذلك، عندما تشتد البرودة، تتصلب ببطء الجزيئات الهيدروكربونية الأثقل مثل السيكلوهيبتين والأيزونونين، وتصبح ذات قوام شمعي تقريبًا. وعندما تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير جدًا، يصبح البنزين شمعيًا بشكل متزايد، حتى تظل العناصر السائلة المتبقية هي أخف الجزيئات.

وعندها، تتكون بعض الجزيئات الصلبة بسبب الترسبات الموجودة في خزان الوقود، وتجعلها درجات الحرارة المنخفضة جدًا أكثر صلابة. ولحسن الحظ، فإن الفلاتر الموجودة في السيارة، تحصر هذه الجزيئات، ولكن الأمر سيصبح أكثر سوءًا لو صار قوام البنزين شمعيًا بشكل أكبر.

تجمد البنزين
يمكن أن يتجمد البنزين في السيارات بالتحول للقوام الشمعي في درجات حرارة شديدة الانخفاض

لكن لابد قبل الشعور بالقلق، الانتباه إلى أننا هنا نتحدث عن حالة تنخفض فيها الحرارة إلى درجات تصل نحو 40 تحت الصفر أو أقل. والمدى المقترح واسع جدًا في واقع الحال، نظرًا للأنواع المتعددة من البنزين ومصدره.

بانخفاض درجات الحرارة بشكل كبير تحت الصفر يبدأ البنزين بالتدريج من الجزيئات الصغيرة إلى الهيدروكربونات في التحول إلى قوامٍ شمعي

وبما أن مصافي البترول قادرة على التحكم بالمنتج النهائي الذي يصل إلى السوق، فإنه بالإمكان التعديل على خليط البنزين في المناطق ذات المناخ المتجمّد، للتأكد من عدم وصول البنزين هناك إلى مرحلة تصلب أو تجمد، بحيث يكون مدى التجمّد الخاص به أقل بكثير من درجات البرودة التي يمكن أن تشهدها تلك المناطق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

على أي أساس تُحدد السرعات على الطرقات؟

4 طرق فعّالة للتخلص من الروائح الكريهة في السيارة

3 خطوات أساسية عليك اتباعها عند شراء سيّارة جديدة

4 أخطاء شائعة في استخدام "جير" السيارة قد تؤدي إلى تلفه