كيف تعرف أن فرامل السيارة بحاجة إلى صيانة؟

كيف تعرف أن فرامل السيارة بحاجة إلى صيانة؟

الاستهانة بمشاكل الفرامل قد يكون خطرًا على حياة الركاب (Getty)

ألترا صوت - فريق الترجمة

تعد العناية بفرامل السيارة وصيانتها بشكل دوري، أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على سلامة السيارة وتجنب الحوادث. ولا يمكن بأي حال تجاهل حالة الفرامل والعلامات التحذيرية التي تدل على أنها بحاجة إلى الصيانة أو التغيير.

إن كنت تشعر أنك تحتاج إلى الضغط طويلًا على دواسة الفرامل قبل أن تتوقف السيارة، فهذا يعني أن الفرامل بالية وتحتاج إلى تغيير

ومعظم السيارات الحديثة اليوم تعطي السائق إشارات تنبيهية على لوحة القيادة في حال كانت هنالك حاجة لتغيير الفرامل في السيارة أو صيانتها. وفي بعض الأحيان يمكن للسائق بنفسه أثناء القيادة أن يشعر أن ثمة ما يجب تغييره أو تعديله في الفرامل، وعليه عندها أن يفحصها بنفسه أو يذهب إلى أقرب ورشة لتفقدها واتخاذ الإجراءات اللازمة.

اقرأ/ي أيضًا: 4 أخطاء شائعة في استخدام "جير" السيارة قد تؤدي إلى تلفه

فالفرامل من أهم عناصر السلامة في سياراتك، وفي حال لاحظت أي واحد من الإشارات التنبيهية الآتية، فهذا يعني أنه قد حان الوقت لتذهب بمركبتك للمصلح المختص، سواء في ورشة عادية أو لدى وكيل السيارة في قسم الصيانة، وهذا يضمن لك قيادة آمنة دون مخاطر، سواء عليك وعلى من معك من الركاب، والمركبات الأخرى على الطريق بالتأكيد.

وعلى كل حال، ففي السطور التالية، نستعرض لكم المؤشرات التي ينبغي الانتباه لها لمعرفة ما إذا كانت فرامل السيارة تحتاج إلى صيانة أم لا، وذلك نقلًا بتصرف عن موقع "Les Schwab".

1. الضوء التحذيري على لوحة القيادة

على لوحة القيادة سيظهر تنبيه واضح يدل على أنه قد حان الوقت لتغيير الفرامل أو صيانتها. عليك في هذه الحالة أن تبادر بالذهاب إلى الميكانيكي المختص، أو إلى نقطة تغيير الإطارات في محطات الوقود، للتأكد من حلّ المشكلة كي يزول هذا التحذير. 

2. أصوات غير مألوفة أثناء القيادة واستخدام الفرامل

يمكن أن تبدأ بسماع صوت معدني مزعج وغير مألوف أثناء القيادة واستخدام الفرامل، كصوت صرير أو طقطقة أو تسنين، وكل هذه الأصوات عادة ما يكون سببها الفرامل التالفة، والتي يمكن أن تبدأ بالاحتكاك بإسطوانة الإطار من الداخل إن كانت تالفة.

فرامل السيارة
عند سماع صوت معدني مزعج عند الضغط على الفرامل فهذا قد يعني أنها بالية

في هذه الحالة عليك التأكيد من الفرامل، وتغييرها على الفور إن تبين أن الصوت بسبب تلف بطانة الفرامل، لتجنب إلحاق الضرر بإسطوانات الإطارات.

3. ضعف الفرامل عند استخدامها

إن كنت تشعر أنك تحتاج إلى الضغط طويلًا على دواسة الفرامل قبل أن تتوقف السيارة، فهذا يعني أن الفرامل بالية وتحتاج إلى تغيير.

وقد يعني ذلك أيضًا أنك ربما تكون في حاجة إلى تغيير زيت الفرامل، إذ قد يكون قد حصل تسريب ما في نظام الفرامل أدى إلى تناقص منسوب الزيت.

4. بطء الاستجابة في دواسة الفرامل

ربما تشعر أن دواسة الفرامل "ناعمة" أو كأنها "إسفنجية" وتغرس في أرضية السيارة بسرعة فور الضغط عليها. في هذه الحالة عليك صيانة السيارة فورًا، لأن هذا قد يدل على وجود هواء أو رطوبة في نظام الفرامل، أو مشكلة تسريب كبيرة في زيت الفرامل

5. انحراف السيارة عند استخدام الفرامل

قد يتسببالخلل الكبير في فرامل السيارة في حدوث انحراف بها يمينًا أو يسارًا أثناء استخدامها، فيجعل السيارة غير متوازنة ويفقد السائق الشعور بالسيطرة عليها.

عليك في هذه الحالة أن تذهب إلى الصيانة فورًا كي لا تسبب بأي حادث أو تزيد من الضرر الواقع على السيارة.

6. رائحة احتراق أثناء القيادة

في حال صدرت رائحة احتراق كيماوي قويّة أثناء استخدام الفرامل بشكل متكرر، خاصة على المنحدرات، فهذا يعني أن درجة حرارة الفرامل مرتفعة فوق الحد الطبيعي.

فرامل السيارة
مشاكل الفرامل خطيرة ولا يمكن تجاهلها لذا عليك أن تحرص على الصيانة الدورية لها

في هذه الحالة عليك التوقف فورًا في مكان آمن ومنبسط، وأن تنزل فرامل الاصطفاف أيضًا، وتترك الفرامل حتى تبرد. إن لم تفعل ذلك، فإن ذلك قد يؤدي إلى غليان زيت الفرامل، وقد يلحق ضررًا كبيرًا بالسيارة.

مشاكل الفرامل خطيرة ولا يمكن تجاهلها في السيارة، لذا عليك أن تحرص على الصيانة الدورية لها، خاصة مع بداية كل موسم، وأن يتوفر لديك في السيارة رقمٌ لخدمة صيانة على الطرقات في حال لم تستطع التعامل مع المشكلة بنفسك.

إذا صدرت رائحة احتراق قوية عند استخدام الفرامل، فهذا قد يعني أن درجة حرارتها مرتفعة جدًا، فعليك أن تقف بالسيارة حتى تبرد

واحرص كذلك على تفقد الإطارات والفرامل قبل الانطلاق في رحلة طويلة على الطرق السريعة، كي تتجنّب إفساد الرحلة والتأخر عن مواعيدك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

دليلك لأساسيات شراء سيارة جديدة

6 نصائح لحماية سيارتك من السرقات

6 نصائح للعناية بإطارات سيارتك وإطالة عمرها

ماذا تعرف عن اللبناني الذي صمم سيارة فورد موستانغ الشهيرة؟