02-يوليو-2022
hotel reservation sites

تتم معظم عمليات حجز الفنادق حاليًا عبر التطبيقات الإلكترونية (Getty)

أهمية الحجز في الفنادق

عند التفكير في السفر إلى خارج البلاد أو داخلها تبدأ رحلة البحث عن أفضل برنامج حجز فنادق، للتمكّن من حجز الفندق المناسب بأسعار منافسة، وهذا يساعد على احتساب المصاريف بشكل دقيق، والتأكد من وجود حجوزات قبل السفر. والمعروف أن برامج حجز الفنادق وطرق الحجز في الفنادق كثيرة ومتعددة، ولكلٍّ منها مزايا متنوعة وخدمات تجعلها الأفضل بالنسبة للمستخدمين، وهنا سنتحدث عن مجموعة من هذه البرامج المتاحة والتي يمكن تجربتها.

أفضل برنامج حجز فنادق المستقلة

عند الرغبة في حجز فندق في بلد أو منطقة ما فإن هنالك عدة شركات حجز فنادق مستقلة لا تتبع لعلامة تجارية مُعيّنة، وهي عمومًا شركات أطلقت منصات وبرامج تسهل عملية الحجز من أي مكان وفي أي وقت؛ إذ تجمع هذه التطبيقات بين عدة خيارات للفنادق المعروضة في منطقة معينة وعروض أماكن الإقامة الأُخرى، مع قوائم تفصيلية بالأسعار والخدمات المتاحة. فيما يلي نستعرض قائمة بالبرامج المتوفرة التي يمكن تحميلها على الأجهزة المختلفة:

برنامج Booking

يعتبر أفضل برنامج حجز فنادق أو على الأقل واحد من ضمن قائمة الأفضل؛ إذ يتميز بسهولة استخدامه والخيارات المتنوعة التي يطرحها وترضي كافة المستخدمين، حيث يتضمن الفنادق المتنوعة وأماكن الإقامة في مختلف دول العالم، كما يتيح طلب سيارة أُجرة ويعرض الرحلات السابقة والمستقبلية، إلى جانب ميزة الإلغاء المجاني للحجز ضمن نطاقٍ زمني محدد.

booking site one of the best sites for hotel bookings

برنامج Hotels 

وهو برنامج يتيح البحث عن مئات الآلاف من العقارات والفنادق في مختلف دول العالم، ويقدم الموقع مزايا متعددة لمستخدميه أهمها الحصول على ليلة مجانية مقابل كل عشر ليالٍ يتم حجزها من خلال البرنامج، فضلًا عن إمكانية التعديل على الحجوزات؛ لذلك يعتبره البعض أفضل برنامج حجز فنادق على الإطلاق.

hotels.com website

برنامج اكسبيديا

يتمتّع البرنامج بمزايا متعددة إضافةً إلى سهولة استخدامه؛ أهمها الصفقات والحجوزات الحصرية لمستخدميه والخصومات الهائلة، إمكانية الاختيار بين مجموعة كبيرة من الفنادق والإطلاع على تقييم العملاء الحقيقيين، فضلًا عن وجود حجز خدمات إضافية؛ مثل الرحلات الجوية والبرية والرحلات المنظمة، إلى جانب خدمات شراء الحجوزات والدفع لاحقًا في الفندق. 

expedia

برنامج HotelsCombined

يُقدّم البرنامج لمستخدميه صورًا حقيقيةً للفنادق بدورها تساعد المستخدم في اختيار وجهته المُفضلة، إضافةً إلى تنبيه الأسعار عبر رسائل البريد الإلكتروني التي تخبر المستخدم بالخصومات والتخفيضات على الأسعار للغرف والحجوزات، وهذا يتيح له الحصول على الغرف المطلوبة بأسعار تقل بنسبة 10%، كما يقدم ميزة إضافية وهي ضمان الحصول على أقل سعر؛ فإذا وجد المستخدم سعرًا أقل من حجزه خلال 24 ساعة؛ فالتطبيق يتعهد بإعادة الفرق.

برنامج ترافيلو سيتي

يعتبر استخدام برنامج Travelocity تجربًة فريدةً بحدِّ ذاتها؛ فهو يُتيح للمُستخدم حجز غرفة في فندق مع حجز كافة خدمات الرحلة من رحلات جوية واستئجار سيارات للتنقل وغيرها العديد من المزايا، كما يوفر حجوزات عقارات أُخرى غير الفنادق مع ضمان الحصول على أقل سعر، كما يُتيح للمستخدم ميزة إلغاء الحجز مجانًا خلال مدة زمنية وخيار الدفع لاحقًا، ناهيك عن خدمة العملاء المميزة على مدار 24 ساعة.

Travelocity

برامج حجز الفنادق لعروض اللحظة الأخيرة

تحتوي معظم الفنادق على غرف فارغة في أيام محددة؛ لذلك تُعرَض هذه الغرف من خلال بعض التطبيقات بأسعار مميزة ومختلفة عن الأسعار المعتادة، وهذا يساعد المستخدمين المتواجدين في نفس المنطقة أو الذين ينوون السفر في هذا اليوم، ومن أهم البرامج التي تقدم هذه الخدمات نذكر القائمة التالية:

  • برنامج HotelTonight: يعرض التطبيق جميع الغرف المتاحة في يوم معين ضمن قائمة واحدة تتيح للمستخدمين اختيار الغرف بأسعار منافسة وبخصم يصل أحيانًا إلى 50%، ويتم نشر العروض يوميًا لتكون متاحة لجميع المستخدمين، وهذا يجعله ضمن قائمة أفضل برنامج حجز فنادق.
  • برنامج ليلة واحدة: يساعد هذا البرنامج المستخدمين على حجز الغرف في الفنادق المميزة لنفس الليلة بخصومات هائلة، كما يمكّنهم من تمديد الحجز لمدة سبع أيام بعد الحجز، ويتيح لمستخدميه مجموعة اقتراحات لرحلات مميزة داخل المدينة.

ما هي أهم تطبيقات الفنادق الأكثر استخدامًا؟

توفر العديد من الفنادق تطبيقات وبرامج يمكن تحميلها على الهاتف المحمول، ومن خلالها يمكن الاطلاع على الأسعار وحجز الغرف بأقل الأسعار، والاستمتاع بالعديد من المزايا؛ مثل حجز الرحلات البرية في المنطقة. ومن أهم هذه البرامج:

  • تطبيق ماريوت: سلسلة فنادق ماريوت هي سلسلة ممتدة في 130 دولة حول العالم، وتضم أكثر من 6700 فندق؛ مما يتيح للمستخدم خيارات أوسع لحجز الغرف في مختلف المناطق، فضلًا عن العديد من المزايا وطلب الملحقات، والخصومات المقدمة للعملاء الدائمين، وامكانية الدفع عبر البطاقات الإئتمانية وغير ذلك.

تطبيق ماريوت

  • تطبيق حياة: يمكن استخدام تطبيق حياة عبر الهاتف المحمول؛ ليتمكّن المستخدم من التمتع بالعديد من المزايا المتاحة؛ مثل حجز الغرف بأسعار منافسة والاستفادة من العروض الحصرية عبر التطبيق، فضلًا عن المكافآت التي يتم اكتسابها عند تكرار الحجز في أحد فنادق سلسلة حياة.
  • تطبيق IHG: وهو برنامج مخصص لسلسلة فنادق إنتركونتيننتال المنتشرة في دول العالم وتمتلك قُرابة 6000 فندق، ويتيح التطبيق للمستخدم الحجز مباشرةً من خلاله دون الحاجة لوسيط وبأسعار منافسة، إضافةً الى تقديمه لمجموعة من العروض والخصومات والإقامات المجانية، إضافةً إلى مزايا كثيرة أُخرى.

كيفية اختيار أفضل مواقع حجز فنادق

تتوفر العديد من مواقع حجز فنادق عبر شبكة الإنترنت التي تزعم أنها الأفضل؛ إذ تقدم هذه المواقع مجموعةً مميزةً من العروض لفنادق معينة، لكن الحجز عبر هذه المواقع لا يعني دائمًا الحصول على أفضل سعر؛ إذ يتوجب عليك القيام ببعض الإجراءات والاختبارات للحصول على أفضل الأسعار، ومن أهم الخطوات الواجب اتباعها ما يلي:

  • البحث المسبق: يتوجّب البحث المُسبق عن عروض الفنادق من خلال عدة مواقع والتأكد من وجود الغرف وتقييمات الزوّار، وقد يبدأ البحث قبل عدة أيام أو عدة أسابيع.
  • مقارنة الأسعار: عند البحث عن أفضل العروض في موقع معين يجب مقارنة الأسعار بين عدة مواقع؛ للتأكد من الحصول على أفضل سعر، كما يجب التأكد من فرق أسعار العملات، ويمكن مقارنة الأسعار مع تطبيقات الفنادق نفسها في الوقت ذاته.
booking
  • التحقّق من الفندق: بعد الحجز عبر أحد التطبيقات أو المواقع عليك التأكد من الفندق نفسه ومن السعر؛ لتتمكّن من إلغاء الحجز أو تعديله.
  • التأكد من السعر الإجمالي: عند البحث عن أسعار الغرف في الفنادق والمنتجعات يجب التأكّد من السعر شامل الضرائب ورسوم استخدام المرافق؛ لأن بعض المواقع تعرض السعر دون الإشارة لهذه التفاصيل؛ مما يفرض رسومًا إضافية.
  • قراءة التفاصيل بدقة: قبل إتمام الحجز يجب قراءة كافة التفاصيل بدقة والتأكد من البنود وخدمات الإلغاء والشروط المفروضة، والخدمات المتوفرة مع الحجز.

أهم مواقع حجز الفنادق

العديد من مواقع حجز الفنادق لديها تطبيقات وبرامج يمكن تحميلها على الهاتف المحمول، ولديها صفحات ويب يمكن الوصول لها من الكمبيوتر، ويعد موقع trivago.com أفضل موقع لحجز الفنادق تبعًا لعدد مستخدميه وزوّاره الكثيرين، إلى جانب موقع kayak.com وغيرها من المواقع.

طريقة الحجز في الفنادق

قد يكون البحث عن فندق مناسب أمرًا مرهقًا للكثيرين؛ إلا إن التطور التكنولوجي الحاصل في العالم يساعد المستخدمين في حجز الفنادق قبل السفر من خلال شركات حجز فنادق التي تستخدم التقنيات الحديثة وأدوات الإنترنت المتاحة، وقبل حجز الفندق يجب اتباع بعض الخطوات والإرشادات التالية:

  • تحديد الميزانية: قبل البدء في رحلة البحث عن الفندق يجب تحديد الميزانية الخاصة بالسفر؛ للتمكّن من اختيار الفندق والرحلة وفق هذه الميزانية.
  • تحديد الاحتياجات: يجب تحديد احتياجاتك من الغرفة، وهل ترغب في غرفة كبيرة أو صغيرة، وهل تحتاج غرفة بإطلالة بحرية أو برية، وهل تريد غرفة داخل منتجع أو فندق عادي، كل هذه الخيارات تسهل عملية البحث عن الفندق، كما يجب أن تضع تصورًا لموقع الفندق ومقدار الخدمات المقدمة.
  • تحديد المنطقة: يجب البحث مطوّلًا عن المناطق المتاحة خلال السفر والتخطيط المسبق للرحلة، وهذا يوفر الوقت والجهد؛ فالبعض يفضل المناطق السياحية والبعض يفضل مناطق التسوق، فيما يفضل البعض المناطق الريفية أو الطبيعية، ويجب أن تتوافق المنطقة المختارة مع الميزانية.
a man travelling
  • البحث عن الغرفة عبر مواقع الإنترنت: يمكنك وضع موقع أو أكثر للبحث، كما يمكنك اختيار برنامج حجز الفندق من الخيارات السابق ذكرها والبدء في البحث عن الغرفة المناسبة.
  • حجز الغرفة: بعد التأكد من الأسعار والاحتياجات يمكن حجز الغرفة والدفع مسبقًا أو تأخير الدفع حسب الرغبة، ويتم الحجز بعد التأكد من المعلومات؛ مثل الاسم وتاريخ السفر ورقم الهاتف، كما يمكن الحجز عبر الاتصال بالفندق مباشرة، وفي جميع الأحوال يجب الحصول على إيصال يؤكد عملية الحجز والدفع سواءً من الفندق أو من موقع الحجز.