03-فبراير-2022

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق التحرير

تضاعفت عائدات السياحة في تركيا العام الماضي إلى نحو 25 مليار دولار أمريكي، وهو ما ساعد على تقليص العجز في الميزان التجاري بنسبة 7.5 على أساس سنوي، بواقع 46,13 مليار دولار أمريكي للعام 2021، وذلك في ظل استمرار أزمة العملة التركية بالتفاعل، إضافة إلى الآثار المستمرة التي خلقتها جائحة كوفيد-19 والأوضاع السياسية والأمنية داخل تركيا وفي جوارها.

حلّت تركيا في المرتبة 12 عالميًا بترتيب الدول الأكثر تحقيقًا للإيرادات من قطاع السياحة

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد شرع العام الماضي بسياسة اقتصادية جديدة تهدف إلى دعم الصادرات والنمو المحلي، طامحًا إلى أن يصل إلى فائض في الحساب الجاري التركي. وبهذا المعنى صار قطاع السياحة في تركيا محوريًا لتعزيز احتياطات النقد الأجنبي المتراجعة لدى البنك المركزي التركي. السياسة الاقتصادية التي تبناها الرئيس التركي، والتي دار حولها الكثير من الجدل وأثارت العديد من الانتقادات، تعتمد خفض معدل الفائدة، وهو ما أدى إلى تدهور متسارع في قيمة الليرة التركية، بنسبة 44% أمام الدولار، خلال العام الماضي، إلا أنّها في المقابل قد ساعدت في تعزيز الصادرات التركية إلى نسب قياسية.

وبحسب مكتب الإحصاءات التركي، فإن إيرادات قطاع السياحة قد ارتفعت بنسبة 103%، لتصل إلى 24.4 مليار دولار أمريكي، وهو ما يعني أن القطاع بدأ يتعافى إلى معدلاته السابقة قبل جائحة كورونا.


تراجع الليرة وارتفاع نسب التضخم.. هل تحدد مستقبل أردوغان والعدالة والتنمية؟


يأتي ذلك مع تزايد أعداد السياح الأجانب الذين زاروا تركيا العام الماضي بنسبة 88%، بواقع 30 مليون سائحًا دخلوا تركيا خلال العام 2021، يشكل الروس نسبة معتبرة منهم، بواقع 4.6 مليون زائرًا من روسيا. كما حلت ألمانيا ثانيًا بواقع 3 ملايين سائحًا، ثم أوكرانيا بواقع مليوني سائح حضروا لزيارة أجمل الأماكن السياحية في تركيا

وتطمح تركيا إلى رفع إيرادات قطاع السياحة، ليبلغ 35 مليار دولار أمريكي خلال العام 2022، أي بزيادة تصل إلى 40 بالمئة مقارنة بالعام 2021.

تطمح تركيا إلى رفع إيرادات قطاع السياحة، ليبلغ 35 مليار دولار أمريكي خلال العام 2022

وقد حلّت تركيا في المرتبة 12 عالميًا بترتيب الدول الأكثر تحقيقًا للإيرادات من قطاع السياحة. إذ تحلّ الولايات المتحدة في المرتبة الأولى، بزهاء 210 مليارات دولار للعام 2021.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ما الذي يهم تركيا في النزاع حول أوكرانيا؟

شاهد: توقف حركة الملاحة في مطارات إسطنبول بسبب عاصفة ثلجية قويّة