أعراض نقص فيتامين ب 12

أعراض نقص فيتامين ب 12

يحصل الجسم على فيتامين ب 12 من مصادر حيوانية (Getty)

نتعرض في هذه المقالة لأعراض نقص فيتامين ب 12 حيث يعتبر نقص فيتامين ب 12 من المشاكل الصحية الشائعة في هذه الفترة، يرجع ذلك لصعوبة الحصول على الكمية الكافية للجسم منه من مصادرها الغذاية من جهة، وإلى انتشار اختلالات صحية تتعلق بضعف امتصاصه من قبل الجسم من جهة أخرى.

يظهر على المرضى الذين يعانون نقص فيتامين ب 12 علامات التعب والإعياء العام، إلى جانب ضعق القدرة على القيام بالأنشطة الحياتية

الفيتامينات مهمة للجسم لكونها –بشكل عام- عوامل ساعدة لمعظم التفاعلات الحيوية التي تحدث في الجسم. فيتامين ب 12 على وجه التحديد له أهمية كبيرة في صناعة خلايا الدم الحمراء والحمض النووي DNA. نقص فيتامين ب 12 الحاد قد يؤدي إلى فقر دم يجدر علاجه وتصحيحه لتلافي مضاعفاته. في الحالات التي يكون نقص فيتامين ب 12 فيها طفيفًا قد لا تظهر أي أعراض، ويتم الكشف عنه من خلال فحص دوري يجريه الطبيب.

يمكن معرفة نقص فيتامين ب 12 من خلال تحليل للدم يظهر نسبة وجوده في الجسم، ويجري تقرير العلاج اللازم وتركيزه بناءً على هذه النسبة.

لكن، متى عليك أن تشك بأنك تعاني من نقص فيتامين ب 12 وتقوم بإجراء هذا الفحص؟

أعراض نقص فيتامين ب 12 التي تخبرك أن عليك التحقق من نقصه في جسمك:

1- التعب العام
يظهر على المرضى الذين يعانون نقص فيتامين ب 12 علامات التعب والإعياء العام، إلى جانب ضعق القدرة على القيام بالأنشطة الحياتية اليومية.

2- عدم انتظام نبض القلب
المرضى الذين يعانون نقص فيتامين ب 12 يجدون أنفسهم يعانون من أعراض تتعلق بعدم انتظام نبض قلوبهم تمامًا كالأشخاص الطبيعيين؛ إذ يحسون بنبضات قلوبهم كما لو كانت أكثر قوة من الحالة الطبيعية. إلى جانب ذلك يعانون من قصر النفس واضطرابات في عمل الرئتين.

اقرأ/ي أيضًا: 6 فوائد للعسل الأبيض للجسم

3- الشحوب
يظهر إلى جانب الإعياء شحوب اللون على مرضى نقص فيتامين ب 12.4- المشاكل العصبية. يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى مشاكل عصبية يشعر فيها المريض كتخدر الأطراف، ضعف العضلات وصعوبة المشي بنفس كفاءة وسرعة الشخص في حالته الطبيعية.

5- مشاكل الجهاز الهضمي
من أعراض نقص فيتامين ب 12 بعض المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي مثل الإسهال، الإمساك، الغازات ومختلف اضطرابات الجهاز الهضمي يمكن أن تظهر عن المرضى الذين يعانون نقص فيتامين ب 12.

جسم الإنسان لا يقوم بصناعة فيتامين بـ12 بمفرده، هذا يستدعي الحصول عليه من مصادره الحيوانية وبشكل دوري مستمر، لأخذ كفاية الجسم منه.

من أعراض نقص فيتامين ب 12 بعض المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي مثل الإسهال، الإمساك، الغازات

يحصل الجسم على فيتامين ب 12 من مصادر حيوانية، هذا يجعل الأشخاص النباتيين أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12. لكن الأشخاص النباتيين نوعان؛ الأول يمتنع عن تناول كافة المنتجات الحيوانية ولحوم الحيوانات وهذا هو النوع الأكثر عرضة ويتحتم عليه غالبًا الحصول على المكملات الغذاية التي تحتوي فيتامين ب 12 أو الحبوب المدعمة بفيتامين ب 12، والنوع الثاني يمتنع عن تناول لحوم الحيوانات دون الامتناع عن المنتجات الحيوانية كالحليب والبيض وغيرها؛ هؤلاء هم أقل عرضة للإصابة بنقص ب 12 إذا تناولوا الكميات الكافية من المنتجات الحيوانية.

تجدر الإشارة أيضًا إلى أن الأطفال المولودون لأمهات نباتيات يكونون عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي فوائد القرفة للشعر؟

ما هي فوائد الموز؟