14-يوليو-2022
سيارات كهربائية

"Getty" السيارات الكهربائية وسيلة التنقل الأفضل في المستقبل، باعتبارها سيارات صديقة للبيئة

تعتبر سيارات الكهرباء أو كما هو متعارف عليها باسم السيارات الكهربائية وسيلة التنقل الأفضل في المستقبل، باعتبارها سيارات صديقة للبيئة؛ بسبب تأثيرها الألطف على الانبعاثات الجوية الناتجة عن احتراق الوقود في السيارات العادية. لكن يجب الانتباه لبعض معايير اختيار سيارات الكهرباء؛ إذ تتفاوت السيارات في مواصفاتها ومزاياها التي سنتحدث عنها في هذه المقالة؛ للمساعدة على اختيار السيارة الأفضل وفقًا لهذه المعايير.

سيارات كهربائية

ما هي أهم معايير اختيار سيارات الكهرباء؟

عند التفكير في شراء سيارة كهربائية يجب الأخذ بعين الاعتبار مجموعة من المعايير والمواصفات لهذه السيارات، التي تُمكّن المشتري من اختيار نوع السيارة الأنسب بحسب حاجته، كما يمكن من خلالها تحديد مواصفات أفضل سيارات الكهرباء، ومن أهم هذه المعايير ما يلي:

السعر: تتميز السيارات الكهربائية بارتفاع أسعارها مقارنةً بالسيارات العادية؛ فهي صديقةٌ للبيئة لكن ليست صديقة للميزانية؛ وهذا بسبب أسعار البطاريات باهظة الثمن من ناحية وارتفاع أسعار نظام الدفع الكهربائي من ناحية أُخرى، إلا إن مزاياها الأُخرى المتعددة تجعلها خيارًا ملائمًا للعديد من الأشخاص.

تحديثات البرامج: تعتمد السيارات الكهربائية على تكنولوجيا متقدمة ومجموعة برامج معقدة؛ لذلك توفر الشركات المُصنّعة مجموعةً من التحديثات للبرامج بشكلٍ منتظم، لذا يجب التأكّد بعد شراء السيارة من ترقيات البرامج المتاحة، التي قد تكون مجانية أو مقابل بعض الرسوم.

المواصفات: تتنوع السيارات الكهربائية من حيث المواصفات وقوة المحرك أو سعة البطارية؛ لذا يجب التأكد من المواصفات الملائمة لاحتياجات المشتري.

نطاق القيادة: عند التفكير في شراء سيارة كهربائية فإن أهم المواصفات التي تتطلب البحث عنها؛ هي عدد الأميال المقطوعة في الشحنة الواحدة؛ إذ توفر الشركات المصنعة عدة نطاقات تُطرح مع مواصفات السيارة؛ إلا إن هذه الأرقام لا تكون دائماً واقعية بل يجب أخذ التجارب الواقعية بعين الاعتبار.

عمر البطارية: عمر البطارية أو حزمة البطارية من أهم الأمور التي تشغل بال المشتري عادةً؛ إذ تعتبر البطارية المُكوّن الأهم في السيارة الكهربائية وأغلى أجزائها من حيث السعر؛ لذا يجب التأكد من عمر البطارية الافتراضي؛ لأن سعرها مرتفع، وكُلّما زاد عمرها الافتراضي قلّت تكلفة الصيانة.

توفر محطات الشحن: يجب التأكد قبل شراء سيارة كهربائية من توفر محطات الشحن في المنطقة؛ إذ يتم شحن السيارات عادةً في المنازل؛ إلا إن فكرة توفر محطات شحن على الطرق تعتبر ضرورية خصوصًا عند قطع مسافات طويلة؛ مثل توفر محطات شحن في الكازيات المتنوعة، وهذا يتبع لسياسة الدولة.

خيارات الشحن: تتنوع خيارات الشحن للسيارات الكهربائية؛ فبعضها توفر نظام الشحن السريع أو الشحن البطيء أو الشحن القياسي؛ لذا يجب معرفة الخيار المتوفر في السيارة الذي يتفاوت فعليًا من حيث سعرها ومزاياها.

تكلفة الصيانة: الصيانة الجيدة من أساسيات امتلاك سيارة كهربائية وهذا الحال ينطبق على السيارات التقليدية؛ إلا إنه أكثر أهميةً في الكهربائية؛ إذ تؤثر الصيانة الدورية على كفاءة السيارة بشكل أكبر، لكن يجب التأكد من مراكز الصيانة المناسبة وتكلفتها الفعلية، كما أن قطع الغيار لهذا النوع من السيارات باهظة الثمن مقارنةً بغيرها، والحقيقة أن المراكز المتخصصة بالصيانة لا زالت قليلة في العديد من الدول.

التكاليف الإضافية: قد يُلحق امتلاك سيارة كهربائية بصاحبها بعض التكاليف الإضافية؛ مثل تكاليف صيانة الشاحن وصيانة محطات الشحن المنزلية بعيدًا عن فكرة صيانة المركبة نفسها.

الماركة والموديل: تتوفر أنواع مختلفة من السيارات الكهربائية في العالم وفي مختلف الدول، ولكل سيارة مزايا خاصة ومواصفات متنوعة، لذلك يمكن اختيار السيارة حسب الطراز والموديل وبعض المواصفات الأُخرى التي تهم المشتري.

خدمات ما بعد البيع والدعم: بعد شراء سيارة كهربائية سيبحث المشتري عن خدمات ما بعد البيع والصيانة الدورية، التي توفرها عادةً الشركات المُصنّعة؛ إذ تقدم معظمها عدة سنوات من الضمان على حُزم البطاريات، وغيرها من الخدمات التي يتم تقديمها على أيدي متخصصين ومدربين لخدمة السيارات الكهربائية.


مقالات قد تهمّك:

صناع السيارات الألمان يستثمرون في الصين.. باب مستقبل السيارات الكهربائية

سيارة كهربائية من مرسيدس تقطع 1000 كم في الشحنة الواحدة

كيف سيؤثّر التحول للسيارات الكهربائية على سوق العمل في ألمانيا؟


كيف تعمل سيارات الكهرباء؟

تعمل سيارات الكهرباء بالبطارية؛ إذ تمتلك محركًا كهربائيًا كبديل لمحرك الاحتراق التقليدي الداخلي، وتتميز هذه السيارات بكونها صديقة للبيئة؛ لأنها لا تخرج عوادم الاحتراق كما في سيارات الوقود، ويتم شحن بطاريتها عن طريق مدخل شاحن خاص، كما لا تمتلك أي معدات إضافية؛ مثل مضخة الوقود أو الخزان وغيرها من ملحقات.

سيارات كهربائية

مكونات السيارات الكهربائية

البطارية: وهي الجزء الأهم في السيارة لأنها المسؤولة عن تنفيذ جميع العمليات الداخلية وملحقاتها.

منفذ الشحن: السيارات الكهربائي مزودة بمنفذ شاحن خاص لشحن البطارية، ويتم توصيل بمحطات خاصة أو عن طريق الكهرباء المنزلية.

محول DC: وهو جهاز لتحويل طاقة التيار المستمر من حزمة البطارية ذات الجهد العالي إلى طاقة تيار مستمر منخفض الجهد لتشغيل ملحقات السيارة.

محرك الجر: وهو محرك يعمل على تحويل الطاقة الكهربائية من البطارية إلى طاقة جر تكفي لتحريك العجلات.

وحدة تحكم: وهي وحدة تحكم في إلكترونيات الطاقة والتي تدير تدفق الطاقة الكهربائية من البطارية وتتحكم في سرعة محرك السيارة.

نظام التكييف والتبريد: يعمل هذا المحرك على تنظيم حرارة المحرك وحرارة الإلكترونيات الأخرى في السيارة.

حزمة بطارية الجر: وهي وحدة تخزين الكهرباء المستخدمة من محرك الجر الكهربائي.

ناقل حركة كهربائي: يعمل على نقل الطاقة من محرك الجر إلى العجلات.

سيارات كهربائية

أفضل سيارات كهرباء صغيرة

تعتبر السيارات الكهربائية الصغيرة من أفضل الخيارات المتاحة للسيارات في حال استخدامها في المدن أو في نطاق قيادة محدود نسبيًا؛ إذ يؤثر حجم السيارة على حجم البطارية وبالتالي نطاق القيادة، إلا إن نطاقها السعري أقل بكثير من السيارات الكبيرة؛ إذ تستطيع هذه السيارات المشي لمسافة تقل عن 180 ميل في الشحنة الواحدة؛ أيّ ما يعادل 289كم، وهنا سنتحدث عن بعض السيارات الصغيرة الأفضل والتي يمكن الاختيار بينها:

سيارات بيجو e-208: تعتبر من فئة السيارات عالية الجودة المميزة عند العديد من الأشخاص بفضل تصميمها الداخلي المميز؛ إلا إنها تعتبر من السيارات الخفيفة خصوصًا في حال القيادة بسرعة عالية.

بيجو e-208

سيارات Fiat 500: وهي سيارة صغيرة ملائمة للمسافات القصيرة، تتميز بالحفاظ على طرازها التقليدي لسيارات الـ Fiat، وتحتوي على بطارية كبيرة مقارنةً بحجمها الصغير نسيبيًا، توفر نطاق قيادة قياسي يصل إلى 199 ميلًا أي ما يعادل 320كم؛ إلا إنها تسير لمسافة 140 ميلًا على أرض الواقع أي ما يعادل 225كم في الشحنة الواحدة.


مقالات قد تهمّك:

كيف يبدو مستقبل السيارات الكهربائية؟.. الإجابة هي النرويج

سيارة آريا 2022.. أعجوبة نيسان اليابانية في سوق السيارات الكهربائية

تعرّف على الأوقات التي يستغرقها شحن هذه السيارات الكهربائية


أفضل سيارات كهربائية في العالم

عند الحديث عن أفضل السيارات يجب الانتباه إلى أن مفهوم الأفضل هو مفهوم واسع يحمل مجموعة من المعايير والمواصفات؛ فالبعض يعتبر السيارة الأفضل هي الأصغر، فيما يفضل البعض السيارات الكبيرة، بينما يبحث العديد عن السعر والتوفير، والبعض الآخر يبحث عن نطاق الحركة وغيرها من المواصفات، لذا لا يمكن تحديد السيارة الأفضل بل يمكن وضع مجموعة من أفضل السيارات التي يمكن للمستخدم الاختيار بينها:

سيارة مرسيدس بنز EQS: تتمتع هذه السيارة بالعديد من المزايا التي تجعلها واحدةً من أفضل السيارات الكهربائية من حيث الأداء والأمان والسلاسة، وهذا ما تتميز به سيارات مرسيدس عادةً.

ميرسيديس بنز  EQS

سيارة فولفو XC 40 P8: وهي واحدةٌ من أهم وأفضل السيارات الكهربائية من ناحية التحسينات التي تمّ إضافتها لها.

فولفو  XC 40 P8

سيارة بيجو e-2008: وهي سيارة تجمع بين التصميم التقليدي لسيارة بيجو 2008 مع العديد من المواصفات الحديثة التي تجعلها من فئة أفضل السيارات.

سيارة جاكوار آي بيس: تتميز بالعديد من المواصفات المميزة التي تجعلها ضمن فئة السيارات الأكثر طلبًا؛ إذ تعتبر من سيارات الدفع الرباعي المنافسة بشكل كبير لسيارات تسلا الفاخرة، وقد تم إطلاقها أول مرة عام 2018.

جاكوار  i-pace

جهاز شحن السيارات الكهربائية

يتم شحن السيارات الكهربائية في المنزل أو المكتب أو في محطات الوقود التي توفر العديد منها محطات شحن كهربائية بمواصفات مختلفة، ويتم الاختيار بين عدة أنواع من الشواحن لاستخدامها، ومن أهم أنواعها:

شاحن المستوى الأول: يعتبر هذا النوع من الشواحن الأبطأ على الإطلاق ويتم استخدامه عادةً في المنازل؛ إذ يستخدم قابس طاقة تيار متردد قياسي ويشحن بمقدار 6-8كم في الساعة، لكن هذا النوع يعتبر الأخطر ولا يتم استخدامه فقط إلا في حالات الطوارئ.

شاحن المستوى الثاني: وهي عبارة عن محطات الشحن القياسية المتوفرة في محطات الشحن أو مواقف السيارات العامة، وتوفر كمية شحن تُقدّر بـ 120كم في الساعة الواحدة، ناهيك عن أمانها الأكبر من شواحن المستوى الأول، ويمكن تركيب محطة شحن تيار متردد في المنزل.

محطة شحن المستوى الثالث: المعروف باسم الشاحن السريع أو التيار المستمر، ويعتبر هذا النوع ملائمًا للاستخدام في محطات الوقود أو محطات التوقف نظرًا لسرعته الفائقة، وتختلف أوقات الشحن باختلاف نوع المركبة وحجمها؛ إلا إنها بالمجمل تشحن السيارات في دقائق معدودة.