29-يونيو-2022
سيارة تيسلا

"Getty" تتربع سيارات تيسلا على قائمة أفضل أنواع السيارات الكهربائية بالعالم من النواحي التقنية والتكنولوجية

في السنوات الأخيرة، ظهرت السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية بشكل كامل، وأشهرها سيارات تيسلا. ومع السعي المتواصل من قبل الدول والمنظمات وجمعيات حماية البيئة من أجل تقليل الاعتماد على مصادر الطاقة غير المتجددة وأبرزها النفط، والحرص على بناء مجتمعات خضراء، تعددت شركات السيارات الكهربائية وأنواعها وموديلاتها ومواصفاتها، وأصبحت شركات السيارات تتنافس من أجل تصميم أفضل وأجود سيارة تعتمد بصورة مباشرة على الكهرباء من الألف إلى الياء.

سيارة تيسلا

ومن هنا بدأت شركة تيسلا لصاحبها ومديرها التنفيذي الأمريكي إيلون ماسك بالصعود في مجال إنتاج السيارات الكهربائية على مستوى العالم، والآن تتربع سيارات تيسلا على قائمة أفضل أنواع السيارات الكهربائية بالعالم من النواحي التقنية والتكنولوجية.

سيارة تسلا الكهربائية

سيارة تسلا الكهربائية من إنتاج شركة تسلا، وهي شركة أمريكية متخصصة في تصميم السيارات التي تعمل بالكامل على الكهرباء مقرها في ولاية تكساس. وتُصمم شركة تسلا وتصنع السيارات الكهربائية بكافة أنواعها، هذا عدا عن الألواح الشمسية والمنتجات الأخرى ذات الصلة بمفهوم البيئة الخضراء والاستدامة والطاقة النظيفة.

سيارة تيسلا

تأسست شركة تيسلا عام 2003، من قبل مجموعة من المهندسين الذي أرادوا أن يثبتوا للناس إمكانية قيادة السيارات الكهربائية بمتعة وبكفاءة عالية، وبجودة أعلى بكثير من السيارات التي تعمل بالبنزين. وصُممت أول سيارة تيسلا الكهربائية من نوع سيدان الفاخرة والتي تعمل بشكل كامل بالكهرباء عام 2008، وقد كانت سيارة تيسلا موديل S، والتي أصبحت من أفضل السيارات وذلك بفضل معايير الأداء والسلامة والكفاءة التي احتوت عليها.

سيارة تيسلا

وفي عام 2015 وسّعت شركة تيسلا خط إنتاجها وقامت بإنتاج سيارة تيسلا موديل X، وهي سيارة رياضية متعددة الأغراض، وتضم العديد من وسائل الأمان والكفاءة، فقد حظيت على أعلى تصنيف لها من ناحية الأمان بلغ 5 نجوم. وفي عام 2016 قدمت شركة تسلا سياراتها من طراز 3، وهي سيارة كهربائية بسعر منخفض مقارنةً بالأنواع الأخرى من سيارات تيسلا، وقد بدأ إنتاج هذا النوع عام 2017. وفي عام 2019، كشفت شركة تيسلا النقاب عن سيارتها موديل Y، وهي سيارة دفع رباعي متوسطة الحجم، تتسع لسبعة ركاب.

سيارة تيسلا 2008

ولم تقف شركة تيسلا على إنتاج السيارات فحسب، بل كشفت النقاب عن إنتاجها من الشاحنات الأكثر أمانًا وراحة، وهي تيسلا سيمي (Tesla Semi)، والتي عملت على توفير ما لا يقل عن 200000 دولار على مدى مليون ميل من تكاليف الوقود.

Tesla Semi

وتجدر الإشارة إلى أن شركة تسلا تُعد من أكثر الشركات قيمة في العالم، فقد حققت الشركة أكبر مبيعات في جميع دول العالم بفضل سياراتها الكهربائية ذات الكفاءة والجودة العالية.

أين يتم إنتاج سيارات تيسلا؟

يتم إنتاج سيارات تيسلا في مصنعها الموجود في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وفي مصنعها الموجود في مدينة شنغهاي في الصين، ومن الجدير بالذكر أن شركة تيسلا تسعى لامتلاك مصانع تُصنّف بأنها الأكثر أمانًا وتتبع نهج السلامة لموظفيها، لإنتاج سيارات تيسلا وغيرها من منتجات الشركة.

مواصفات سيارة تسلا

تعمل شركة تيسلا على تطوير سيارات تيسلا بشكل مستمر، لذلك تختلف مواصفات سيارة تيسلا بين سيارة وأخرى. وتقوم شركة تيسلا بإنتاج موديلات مختلفة من السيارات الكهربائية، حيث يتمتّع كل موديل منها بمواصفات وميّزات تختلف عن موديل آخر. فيما يلي توضيح لبعض مواصفات سيارة تيسلا لبعض الموديلات منها:

  • سيارة تسلا موديل S: السيارة الأكثر مبيعًا في جميع أنحاء العالم خلال عامي 2015 و2016، إذ تحتوي على محرك كهربائي قوي، وتأتي بثلاث محركات بقوة 1020 حصان، وهي سيارة سيدان بخمسة أبواب، وتصل سرعتها القصوى إلى 322 كم/ ساعة بمعدل تسارع 2.1 ثانية. وتحتوي السيارة على شاشة لمس بمقاس 17 بوصة، بدقة 2200×1300 وألوان واضحة وحقيقية. والجدير بالذكر أن سيارة تسلا S تم تصنيفها كأفضل سيارة كهربائية مبيعًا في العالم خلال عام 2018.
سيارة تيسلا s
  • سيارة تسلا موديل 3: تأتي بمحركين يولدان قوة 430 حصان، تصل سرعتها القصوى إلى 602 كم/ ساعة. يوجد فيها شاشة لمس مقاس 15 بوصة يمكن التحكم من خلالها بكل شيء بالسيارة، ومن مواصفات السيارة هذه أنّها تضم مجموعة كبيرة من ميزات الراحة والأمان بفضل نظام Autopilot.
  • سيارة تسلا موديل X: تضم محرك بقوة 1020 حصان، وتصل سرعتها القصوى إلى 262 كم/ ساعة وتسارع 2.6 ثانية. وتضم السيارة شاشة لمس بحجم 17 بوصة، إذ يمكن تشغيل الألعاب اللاسلكية عليها، كما يوجد فيها نظام صوت قوي جدًا يحتوي على 22 سماعة بقوة 960 واط مع خاصية إلغاء الضوضاء.
  • سيارة تسلا موديل Y: من أهم مواصفات سيارة تسلا هذه أنّها تتسع لسبعة أشخاص، وتأتي بمحركين يولدان قوة 480 حصان، وتصل سرعتها القصوى إلى 250 كم/ساعة بمعدل تسارع 3.7 ثانية. كما تحتوي على شاشة لمس بحجم 15 بوصة.

أسعار سيارات تسلا

تختلف أسعار سيارات تسلا تبعًا لموديل السيارة والإضافات والميزات التي تحتويها، بدءًا من أنظمة الأمان والترفيه التي تلعب دورًا مهمًا في تحديد سعر سيارة تسلا، وغيرها من الأنظمة التي تضمّها كل سيارة. يوضّح الجدول الآتي أمثلة على سعر سيارة تسلا الأساسي لعام 2022:

الموديل

السعر

تسلا S

20 ألف دولار أمريكي

تسلا X

95 ألف دولار أمريكي

تسلا Y

39 ألف دولار أمريكي

تسلا 3

35 ألف دولار أمريكي

 

شاحنة تسلا

بالإضافة إلى الموديلات المذهلة من سيارات تيسلا، حرصت الشركة أيضًا على إنتاج شاحنات ذات مواصفات مميزة ومفيدة جدًا بالنسبة للشركات التي تعتمد على الشاحنات في عمليات نقل بضائعها وتسعى لتوفير الوقود. فقد قامت شركة تسلا بإنتاج شاحنة تسلا، والتي تُعرف باسم تسلا سيمي، وهي شاحنة نصف مقطورة، تحتوي على 4 محركات كهربائية بقوة تصل إلى 1000 حصان.


مقالات قد تهمّك:

وثائقي عن إيلون ماسك.. هل تكنولوجيا "تيسلا" للقيادة الذاتية محفوفة بالمخاطر؟

مسلسل التأجيلات مستمر.. سايبر تراك من تيسلا لن يرى النور حتى 2023

قائمة غير متوقّعة لأفضل 5 سيارات كهربائية في العالم اليوم

تيسلا تستدعي نصف مليون سيارة بسبب مشاكل تتعلق بالسلامة


وتتضمن شاحنة تسلا سيمي مجموعة واسعة من أجهزة الاستشعار التي تمكنها من البقاء في مسارها الخاص، بالإضافة إلى أنظمة الأمان المتضمنة بها والتي تساعدها على البقاء ضمن مسافة الأمان اللازمة مع المركبات المحيطة بها. كما تتيح شاحنة تسلا سيمي ميزة القيادة الذاتية على الطرق السريعة.

Tesla Semi

الجدير بالذكر أن شركة تسلا أعلنت عن إنتاج هذه الشاحنة في 2017، وقد أعلنت أن عمليات التسليم ستبدأ عام 2019 وأن الشركة ستبيع 100 ألف شاحنة سنويًا، لكن عمليات التسليم تأخرت إلى عام 2023 لأسباب تقنية لها علاقة بالبطارية. ومن المتوقع أن تبدأ أسعار شاحنة تيسلا سيمي 150 ألف دولار أمريكي.

تسلا سايبر تراك (Tesla Cybertruck)

أعلنت شركة تسلا عن سيارة تسلا سايبر تراك عام 2019، وكان من المقرر البدء بإنتاجها أواخر عام 2021، وقد كشفت شركة تسلا أن هناك ما يقرب من 600 ألف طلب مسبق على سيارة تسلا سايبر تراك، لكن الشركة كانت أصدرت بيانًا أفاد بأنها ستتأخر في تسليم السيارة حتى العام القادم، والسبب يعود إلى النقص العالمي في الرقائق الإلكترونية.

Tesla Cybertruck

وتأتي سيارة تسلا سايبر تراك بثلاثة محركات تولّد قوة تعادل 753 حصان، عدا عن التصميم المميز والهيكل الفولاذي والزجاجات المضادة للرصاص. والجدير بالذكر أن سيارة تسلا سايبر تراك قادرة على القيادة في التضاريس الصعبة ولا شيء يؤثر عليها. أما عن سعر سيارة تسلا سايبر تراك فتبدأ من 40 ألف دولار أمريكي.