دليلك لأساسيات شراء سيارة جديدة

دليلك لأساسيات شراء سيارة جديدة

لا تتعجل في قرارك عند شراء سيارة جديدة (Getty)

ألترا صوت - فريق الترجمة

قد تكون عملية شراء سيارة جديدة تمامًا من الوكيل المعتمد، عملية مقلقة بالنسبة للبعض، خاصة لمن ليس لديهم خبرة كافية في أنواع السيارات، وتفاصيل الشراء وغيرها.

أهم ما يمكن أن تحضره قبل عملية شراء السيارة، هو المعلومات والمعرفة المسبقة عن السيارة وفئاتها ومواصفاتها وأسعارها خارج الوكالة

من أجل ذلك، نقدم هنا نصائح أساسية لمن يرغب في شراء سيارة جديدة، ستفيده لفهم التفاصيل اللازمة لهذه العملية، ننقلها لكم بتصرف من موقع "Car Buying Strategies".

اقرأ/ي أيضًا: 3 خطوات أساسية عليك اتباعها عند شراء سيّارة جديدة

1. اطلع على مختلف السيارات المتوفرة لدى الوكيل

ربما لا تتوفر السيارة التي تبحث عنها لدى الوكيل المحلي، وربما تتوفر سيارات أخرى قد تكون أفضل مما تبحث عنه، لذا سيكون من الأفضل زيارة المعرض أو الموقع الإلكتروني الخاص بالوكالة، للاطلاع على السيارات المتوفرة وفئاتها ومواصفاتها وأسعارها والحزم المتوفرة فيما يتعلق بالتأمين والشراء والصيانة الدورية وغير ذلك.

سيساعدك ذلك على اتخاذ قرار عقلاني سليم مبني على كافة المعطيات والتفاصيل المتوفرة لديك، وذلك قبل أن تدخل في عملية الشراء الفعلية.

2. كن مستعدًا لبعض التنازلات

بعض السيارات تثير الإعجاب حقًا، وقد تغريك بشرائها فورًا، لكن عليك التنبه إلى أن سعر السيارة الجديدة من الوكالة، غالبًا يكون مرتفعًا، وقد يكون أعلى من السوق بكثير، لذا يتوجب عليك الاستعداد لتقديم ببعض التنازلات إن كنت حقًا ترغب في اقتناء السيارة.

سيارات جديدة
افحص كل الخيارات جيدًا ولا تتعجل

وهنالك فروقات في السعر تتعلق باللون أو ببعض الإضافات الخاصة بأنظمة دعم السائق أو النظام الصوتي وغير ذلك، وربما سيكون عليك الاستغناء عن بعض هذه الإضافات، وإلا ستضطر إلى اللجوء للبنوك والاقتراض من أجل الحصول على سيارة أحلامك بكامل تفاصيلها وإضافاتها.

3. قم بعملية بحث شاملة

أهم ما يمكن أن تحضره قبل عملية شراء السيارة، هو المعلومات والمعرفة المسبقة عن السيارة وفئاتها ومواصفاتها وأسعارها خارج الوكالة، وممشاها ومصروفها في استهلاك الوقود، وتوفر قطع غيارها وصيانتها والتفاصيل الأخرى المتعلقة بالتمويل والكفالة.

كل ذلك يجعلك أكثر قدرة على التفاوض، ويزيد فرصك في الحصول على السيارة التي ترغب بها بالسعر الأفضل ضمن قدراتك وميزانيتك.

سيارات جديدة
عليك الاستعداد لتقديم ببعض التنازلات إن كنت حقًا ترغب في اقتناء السيارة

4. لا تتعجل

بعد الاطلاع على الخيارات المتوفرة لدى الوكيل، ألق نظرة على السيارات المتوفرة في السوق عبر تجار آخرين، وقارن بين الأسعار والخدمات والتفاصيل التي ستحصل عليها عند شرائك السيارة من الوكالة، مقارنة بشرائها من خارجها.

ومن الأمور التي ينبغي الانتباه إلى عقد مقارنات حولها: هل تتوفر الصيانة الدورية؟ هل السيارة مكفولة، ولكم سنة؟ هل تتوفر لدى المتجر الآخر الفئة التي تبحث عنها؟

ولا تتعجّل في اتخاذ القرار النهائي، ولا تنس أيضًا أن تبحث في سوق السيارات المستعملة، لعلك أيضًا تجد سيارة شبه جديدة توفر عليك الكثير من النقود على مستوى السعر، إن كان هذا الخيار واردًا لديك.

5. لا تبحث عن الكماليات

إن كنت ترغب في الحصول على سيارة جديدة من وكالتها المعتمدة في الدولة التي تسكن بها، وكنت تبحث عن خيار لتمويل سيارتك عن طريق البنك، فربما سيكون من الأفضل تجنب الكماليات والإضافات التي قد لا تعني لك الكثير في تجربة القيادة العامة وسلامتك، لأن هذه الإضافات ستزيد من سعر السيارة بشكل غير مبرر، خاصة إن كان سيتم شراء السيارة عن طريق البنك.

سيارات جديدة
عمليًا أنت لست بحاجة إلى تأمين طويل الأمد على السيارة

6. لا تلجأ لخيار التأمين طويل الأمد

توفر بعض وكالات السيارات المعتمدة عدة خيارات فيما يتعلق بكفالة أو تأمين السيارة، منها ما يكون لخمس سنوات، وبعضها يكون لمدة أطول تصل إلى 10 سنوات.

الخيار الثاني قد يكون خيارًا مناسبًا لبعض الفئات من المشترين، مثل الشركات، التي تشتري السيارة لاستخدامها بشكل مكثف في العمل ولا تفكر بتبديلها سريعًا.

لا تلجأ لخيار التأمين طويل الأمد على السيارة، فالأفراد عادة ما يلجأون لتبديل سياراتهم بمعدل سيارة جديدة كل أربع أو خمس سنوات

أما الأفراد، فعادة ما يلجأون إلى تبديل سياراتهم بمعدل سيارة كل أربع إلى خمس سنوات، وهذا يعني أنك لست مضطرًا لدفع تكاليف إضافية عالية للحصول على كفالة لن تضطر إليها فيما بعد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

8 نصائح أساسية لسائقي أوبر وكريم

هل يمكن أن يتجمد البنزين في السيارة؟

4 طرق فعالة للتخلص من الروائح الكريهة في السيارة

4 أخطاء شائعة في استخدام "جير" السيارة قد تؤدي إلى تلفه