05-فبراير-2024
صورة لمقال أكثر سيارة صديقة للبيئة؟

أكثر سيارة صديقة للبيئة

من كان ليصدق أن اختراع أكثر سيارة صديقة للبيئة صار واقعًا! ربما لا يمكننا أن نواصل حياتنا اليومية بدون وسيلة النقل الأكثر شعبية في العالم والتي تساعدنا على التنقل من مكان لآخر بسهولة وبشكل سريع، ومع ذلك، يعلم الجميع مقدار معدلات التلوث التي تُنتجها السيارات وتؤثر بشكل مرعب على البيئة، حيث ينتج عن حرق البنزين والديزل منتجات ثانوية ضارة مثل ثاني أكسيد النيتروجين وأول أكسيد الكربون والهيدروكربونات والبنزين والفورمالدهيد.

بالإضافة إلى ذلك، ينبعث من السيارات أيضًا ثاني أكسيد الكربون، وهو من الغازات الدفيئة التي تعتبر المصدر الرئيسي لتلوث الهواء، وفقًا لشركة بحوث السوق ستاتيستا، فإن وسائل النقل (السيارات والشاحنات الصغيرة) هي السبب وراء ما يقرب من 10٪ من انبعاثات الغازات الدفيئة على مستوى العالم. من أجل هذا السبب، يتحرك العالم منذ فترة ليست بالبعيدة، نحو مستقبل أكثر اخضرارًا، ولهذا تستثمر شركات تصنيع السيارات في إنشاء سيارة صديقة للبيئة، وخلال السطور التالية سنتعرف على أكثر سيارة صديقة للبيئة في حالة الرغبة في اختيار سيارة خضراء جديدة أو الاهتمام بالتلوث بهدف الحفاظ على الكوكب من الدمار.

 

ما هي أكثر سيارة صديقة للبيئة؟ 

 تكتسب السيارات صديقة البيئة شعبية متزايدة في العالم الحديث. "صديقة" للبيئة هي فلسفة يُقترح من خلالها تقليل حجم النفايات والتلوث البيئي إلى الحد الأدنى، مع البدء في عيش حياة صحية وخالية من النفايات في المستقبل. وبما أننا أصبحنا في عام 2024. لم تعد العديد من التقنيات والتكنولوجيا المتقدمة مثل السيارات الخضراء أو المستدامة حلمًا بعيد المنال، بل تحول الأمر إلى حقيقة، ولنتعرف على قائمة تحتوي على أكثر السيارات الصديقة للبيئة وفقًا للمجلس الأمريكي للاقتصاد الموفر للطاقة ACEEE والذي قام بتقييم أكثر من 1200 طراز بما في ذلك السيارات التي تعمل بالبنزين أو الديزل فقط، والسيارات الهجينة والسيارات الكهربائية بالكامل وإليك أفضل 5 سيارات صديقة للبيئة والتي تعتبر مزيجًا مثاليًا من التكنولوجيا والاستدامة مع كفاءة في استهلاك الوقود وأداء قوي وتصميم مميز:

1. سيارة MINI Cooper SE

  • عدد المقاعد: 4
  • المسافة: 114 ميلًا
  • القوة الحصانية : 181 حصانًا

 

 MINI Cooper SE
سيارة كوبر إس إي

 

طرحت شركة ميني سيارة صديقة للبيئة من طراز كوبر إس إي بمحرك كهربائي بقوة 135 كيلو واط بقوة 181 حصانًا ليجعل السيارة قادرة على قطع مسافة 114 ميل بكل سهولة، ومن الوهلة الأولى سوف تشعر بأن سيارة ميني عبارة عن مزيج بين السحر الكلاسيكي وأحدث التقنيات. تتميز هذه الهاتشباك الكهربائية بحجمها الرشيق و مقصورتها الفاخرة، مما يوفر تجربة قيادة رائعة. على الرغم من وجود بابين ومقعد خلفي أصغر إلى حد ما، تتميز ميني كوبر SE بقدرتها على تحمل التكاليف وشخصيتها الرياضية، مما يجعلها الخيار المفضل بين عشاق السيارات الكهربائية.

 

2. سيارة Nissan Leaf

  • عدد المقاعد: 5
  • المسافة: 212 ميلًا
  • القوة الحصانية : 147 حصانًا

Nissan Leaf
سيارة نيسان ليف الكهربائية

 

يعتبر العملاق الياباني نيسان من الشركات الرائدة في سوق السيارات الكهربائية ولأنه يهتم بالبيئة قدم سيارته المذهلة نيسان ليف وهي من نوع الهاتشباك مع خمسة أبواب وتوفر تلك السيارة الصديقة للبيئة قيادة هادئة ومريحة، مقترنة بمجموعة من ميزات مساعدة السائق القياسية، مما يجعلها سيارة يومية رائعة.

 

3. سيارة Mazda MX-30

  • عدد المقاعد: 5
  • المسافة: 92 ميلًا
  • القوة الحصانية: 143 حصانًا

 Mazda MX-30
سيارة MX-30 الكهربائية

 

تعتبر سيارة MX-30 أول طراز لمازدا في سوق السيارات الكهربائية، ومع ذلك نجحت في أن تكون إحدى أكثر السيارات صديقة للبيئة ومع أن حجمها قد يكون صغيرًا إلا أنها مثالية في التنقل بالمدينة والطرق المزدحمة بكل سلاسة ومن خلال بطارية ليثيوم تنتج طاقة بقوة 35.5 كيلو في الساعة، يمكن لمحرك السيارة الكهربائي الانطلاق بقوة 143 حصان لقطع مسافة تصل إلى 92 ميلًا بشحنة واحدة.

 

4. سيارة Toyota bZ4X

  • عدد المقاعد: 5
  • المسافة: 271 ميلًا
  • القوة الحصانية: 204 حصان

 Toyota bZ4X
السيارة الكهربائية Toyota bZ4X

 

ما تزال Toyota bZ4X أكثر سيارة صديقة للبيئة حتى وقتنا الحالي بفضل مقصورتها المريحة والقيادة السلسة والتقنيات المتقدمة التي توفرها ومحركها الكهربائي الذي يعمل بقوة 204 حصان، ويساعد على التحرك لمسافة تصل إلى 271 ميلًا بشحنة واحدة.

 

5. سيارة subaru solterra awd

  • عدد المقاعد: 5
  • المسافة: 227 ميلًا
  • القوة الحصانية: 215 حصانًا

subaru solterra awd
سيارة subaru solterra awd

 

تم تصنيع سيارة الكروس أوفر الكهربائية بالشراكة مع تويوتا، وتشترك في العديد الميزات مع سيارة تويوتا BZ4X، ويمكن القول بأنها سيارة كهربائية عملية ومتعددة الاستخدامات مع نظام دفع رباعي وقدرة مذهلة على الحركة في الطرق الوعرة دون مشكلة.

 

ما هي السيارات الصديقة للبيئة؟

يجب أن نفهم بشكل واضح ماذا يعني سيارة "صديقة للبيئة" أو "خضراء" وما الذي يجعل السيارة صديقة للبيئة؟ ويمكن القول بأن تلك المصطلحات تشير إلى مقدار التلوث التي تتسبب به السيارة ويكون بشكل أقل من السيارات الأخرى كما أنها تعمل بكفاءة أكبر ويكون تأثيرها السلبي منخفض أو حتى منعدم على البيئة، ويجب أن تكون على دراية بأن حرق الوقود التقليدي مثل البنزين والديزل يؤدي إلى انبعاثات غازات الدفيئة (GHG) ويطلق ثاني أكسيد الكربون (CO2) في الغلاف الجوي. وعندما تستخدم السيارة مصدرًا مختلفًا للوقود أو مجموعة من المصادر، يمكن أن ينخفض نسبة التلوث مقارنة بالسيارات العادية التي تعمل بالوقود التقليدي. وهذا هو الهدف العام الذي يسعى المصنعون إلى تحقيقه من صنع ما يسمى بالسيارات الخضراء أو صديقة للبيئة.

 

أنواع مصادر الوقود والسيارات البديلة

إلى جانب البنزين والديزل، هناك مجموعة متنوعة من أنواع الوقود البديلة التي يمكنها تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة، والتي تختلف بين السيارات الكهربائية والسيارات ذاتية الاحتراق بما في ذلك:

  1. الإيثانول
  2. الغاز الطبيعي المضغوط (CNG)
  3. خلايا الوقود الهيدروجينية
  4. السيارة الكهربائية التي تعمل بالبطارية (BEV)
  5. السيارة الهجينة (HEV)
  6. السيارة الهجينة القابلة للشحن (PHEV)

 

  • الإيثانول: هو كحول مشتق من الذرة يمكنه خفض غازات الدفيئة عند استخدامه في السيارات. يستخدم وقود E85 خليطًا من حوالي 85% إيثانول و15% بنزين، ويمكن لسيارات الوقود المرن (يقصد بها السيارات التي تمتلك محرك احتراق داخلي يمكنه العمل على أنواع مختلفة من الوقود) استخدام البنزين أو E85.

 

صورة سيارة وقود مرن
سيارة وقود مرن

 

  • الغاز الطبيعي المضغوط (CNG):يمكن القيام بتعديلات على محركات الاحتراق الداخلي لتعمل بالغاز الطبيعي المضغوط، مما يمكن أن يقلل غازات الدفيئة في أنابيب العادم بحوالي 20% وفقًا لوكالة حماية البيئة (EPA).
  • خلايا الوقود الهيدروجينية: تستخدم سيارات خلايا الوقود FCV، الهيدروجين المضغوط من أجل تشغيل محركها الكهربائي حيث تخلق خلية الوقود تفاعلًا كهروكيميائيًا يولد الكهرباء والحرارة والماء مع عدم وجود غازات دفيئة على الإطلاق.
  • السيارة الكهربائية التي تعمل بالبطارية (BEV): عبارة عن سيارة كهربائية بالكامل ولا تحتوي على أي مكونات أو حتى محرك احتراق داخلي يعمل بالبنزين. ويتم شحن بطارية السيارة من خلال منفذ مخصص في المنزل أو مواقف السيارات أو عن طريق محطات الشحن السريع.
  • السيارة الهجينة (HEV): إحدى أنواع السيارات الكهربائية منخفضة الانبعاثات التي تمتلك بطارية صغيرة وتستمد معظم طاقتها من محرك الاحتراق الداخلي الذي يعمل بالبنزين ولا يمكن توصيلها بالكهرباء من أجل شحنها وتعتمد على نظام الكبح المتجدد لشحن بطارية المحرك الكهربائي الخاص بها.
  • السيارة الهجينة القابلة للشحن (PHEV): نوع آخر من السيارات الكهربائية وتحتوي هذه السيارة على بطارية أكبر من السيارة الهجينة (HEV) ويمكن شحنها من أي منفذ مخصص إلى جانب محطات الشحن السريع كما أنها تستخدم أيضًا محرك احتراق داخلي يعمل بالوقود الأحفوري دون مشكلة.

 

في النهاية، وفقا لتصنيف ACEEE السنوية، هذه كانت أكثر سيارات صديقة للبيئة، ومن الملاحظ أن جميعها كهربائية بالكامل حيث إن سيارات (EV) لها تأثيرات بيئية أقل بكثير من السيارات التقليدية التي تعمل بمحرك الاحتراق الداخلي (ICE) وتم اعتماد النتيجة بناءً على مؤشر الأضرار البيئية (EDX) الذي يعكس التكلفة التي تلحق بصحة الإنسان من التلوث المرتبط بـ انبعاثات عوادم السيارات وعملية التصنيع والإنتاج واستخدام البنزين والكهرباء.