03-أبريل-2024
دورتموند ضد ليفركوزن

باتت مباراة ليفركوزن ضد دورتموند من أهم قمم البوندسليغا

تعتبر منافسات الدوري الألماني لكرة القدم مكانًا مثاليًا للمتعة والإثارة، فالدوري الألماني بمسماه الذي بدأ في موسم 1963-1964 "البوندسليغا" يضم العديد من الفرق القوية والمميزة، والتي بدورها تجذب العديد من نجوم كرة القدم حول العالم، هؤلاء يستمتعون بحماس جماهيري قل مثيله في الدول الأوروبية الأخرى.

الدوري الألماني يحوي في طياته العديد من المواجهات الثنائية، والديربيات المحلية، كذلك يشتهر بمواجهة "دير كلاسيكر"، والتي تعني الكلاسيكو باللغة الألمانية، حيث تجمع بين قطبي الدوري الألماني بوروسيا دورتموند وبايرن ميونيخ.

مباراة ليفركوزن ضد دورتموند حدثت 105 مرة في جميع المسابقات، انتصر دورتموند على ليفركوزن في 46 مرة، وفاز ليفركوزن على دورتموند 33 مرة

لكنّ لقاءات الديربي في ألمانيا، أو مواجهة الكلاسيكو، ليست الوحيدة التي تتسلط نحوها الأضواء، بل ثمة مواجهات تصنّف على أنها قمّة للدوري الألماني، وسنحكي اليوم عن أبرزها، ونقصد مباراة باير ليفركوزن ضد بوروسيا دورتموند.

الفريقان يبتعان لمنطقة شمال نهر الراين في ألمانيا، وكلاهما يحمل إرثًا تاريخيًا عريقًا، والقواسم المشتركة بينهما كثيرة، فباير ليفركوزن تميّز بسوء الطالع الذي لازمه في الدوري الألماني، كذلك كانت حالة بوروسيا دورتموند، حينما خسر الدوري الألماني في الدقائق الأخيرة بموسم 2022-2023، عندما منح ماينز بايرن ميونيخ بطولة البوندسليغا.

 

تأسيس باير ليفركوزن

في عام 1904 طلب موظفون يتبعون لشركة "باير" الألمانية الشهيرة بصناعة الأدوية بإنشاء ناد رياضي، وقتها تقدم 170 موظفًا في شركة الأدوية برسالة جماعية لفريدريك باير وشركاءه، من أجل دعم الشركة لهم عبر إنشاء ناد رياضي، ومن حينها ارتبط اسم النادي الواقع في مدينة ليفركوزن الصناعية بشركة الأدوية "باير" وصار اسمه باير ليفركوزن.

مرّ باير ليفركوزن بفترات مميزة في مسيرته التاريخية الممتدة لأكثر من قرن، لكنّه ارتبط بشكل كبير بسوء الطالع الذي لازمه، فقد فشل في الفوز بالدوري الألماني، على الرغم من حلوله ثانيًا في الترتيب 5 مرات، وهو رقم قياسي غير مسبوق في البوندسليغا.

بالمقابل، تأسس بوروسيا دورتموند عام 1909، ويعتبر من أقوى فرق ألمانيا، حيث نال لقب البوندسليغا 8 مرات، وهو واحد من ثلاثة أندية ألمانية فازت بدوري أبطال أوروبا، وهي بوروسيا دورتموند وبايرن ميونيخ وهامبورغ.

 

التنافس بين باير ليفركوزن وبوروسيا دورتموند

أصبح باير ليفركوزن من أقوى أندية ألمانيا في القرن الحالي، وهو حاضر بشكل شبه دائم في مسابقة دوري أبطال أوروبا، أو على أقل تقدير تجده ينافس في مسابقة الدوري الأوروبي، وحاليًا يقترب من تحقيق حلمه الذي اقترب من الظفر به في العديد من المرات السابقة، ألا وهو الفوز بالدوري الألماني لأول مرة في مسيرته، خصوصًا وأنه يبتعد في صدارة الدوري الألماني، بقيادة المدرب المميز تشابي ألونسو الذي أحدث نهضة استثنائية في الفريق.

باير ليفركوزن فشل في تحقيق بطولة الدوري الألماني، لكنّه وصل 5 مرات للمركز الثاني، ويحمل الرقم قياسي لعدد مرات بلوغ المركز الثاني دون التتويج باللقب، وفي المرات الخمس توّج بوروسيا دورتموند بطلًا للدوري في مرتين منها، بينما فاز بايرن ميونيخ بثلاثة ألقاب.

أوّل مرّة نال فيها باير ليفركوزن وصافة الدوري الألماني كانت في موسم 1996-1997، وقتها أنهى بايرن ميونيخ المسابقة بطلًا، بفارق نقطتين فقط عن باير ليفركوزن، حيث تعثر النادي بالمرحلة قبل الأخيرة حينما خسر أمام كولن، وحينها ضمن البايرن الفوز ببطولة الدوري الألماني.

ليفركوزن ضد دورتموند
من لقاء ليفركوزن ضد دورتموند في قمة الدوري الألماني

وفي موسم 1998-1999، فشل بايرن ليفركوزن أيضَا في التتويج بلقب الدوري الألماني، ومرة أخرى كان بايرن ميونيخ بطلًا للمسابقة، حينما أنهى البطولة بفارق مريح بلغ 15 نقطة عن ليفركوزن الوصيف.

لكن موسم 1999-2000 كان قاسيًا للغاية بحق نادي باير ليفركوزن، فقد كان قريبًا جدًا من تحقيق اللقب لأول مرة في تاريخه، لأن باير ليفركوزن دخل الجولة الأخيرة وهو يبتعد عن ملاحقه بايرن ميونيخ بفارق 3 نقاط، ما يعني أن التعادل مع منافسه المتواضع أونترهاتشينغ سيكون كافيًا للتتويج باللقب، لكن الصدمة أتت حينما هُزم ليفركوزن بهدفين دون رد، وفي الوقت نفسه فاز البايرن على فيرديربريمين، وتوّج ببطولة الدوري الألماني بفارق الأهداف.

 

باير ليفركوزن ومأساة الثلاثية

كلّ هذه المشاهد السوداوية التي عاشها مشجعو باير ليفركوزن لم تكن سوى تمهيدًا لما هو قادم، فموسم 2001-2002 كان قاسيًا للغاية عليهم، حيث امتلكوا فريقًا قويًا أصرّ على التتويج بكل البطولات، وطمحوا ليس بالفوز بالدوري الألماني فقط، بل ليكونوا أول فريق ألماني يتوّج بالثلاثية التاريخية "كأس ألمانيا، الدوري الألماني، دوري أبطال أوروبا".

كان نجم باير ليفركوزن وقتها مايكل بالاك، والذي يرتدي القميص رقم 13، لكن بعد ختام هذا الموسم ارتبط اسمه بلعنة الرقم 13 التي حلّت عليه، حيث كان متبقياً على ختام البوندسليغا 4 مراحل فقط، ولا يحتاج باير ليفركوزن سوى 5 نقاط من 12 محتملة كي يحرز بطولة المسابقة، لكن في ظهيرة الـ13 من نيسان عام 2002 تعادل زملاء مايكل بالاك مع هامبورغ، وبقيت 3 مباريات لا يحتاجون منها سوى 4 نقاط، ولكن خسر باير ليفركوزن بشكل مفاجئ أمام فيردير بريمن 1-2 ونورنبيرغ 1-0، وأضاعوا اللقب منهم بفارق نقطة واحدة عن بوروسيا دورتموند رغم فوزهم بالمباراة الختامية.

 ضاع لقب الدوري الألماني على باير ليفركوزن، وكان العزاء بالفوز بكأس ألمانيا، لكن الفريق خسر النهائي أمام شالكه بهدفين لأربعة، ومن بعد ذلك بأيام كان على ليفركوزن خوض نهائي دوري أبطال أوروبا ضد ريال مدريد، وتعرفون وقتها ماذا حدث، سجل زين الدين زيدان هدفًا أسطوريًا جعل ريال مدريد بطلًا للمسابقة، وحرم ليفركوزن من بطولة هي الأولى له في دوري الأبطال.

ومن أجل أن يكتمل "النحس" الذي لازم لاعبي ليفركوزن، رحل 5 منهم إلى كوريا واليابان في صيف 2002، من أجل اللعب في نهائيات كأس العالم، ومن بينهم بالطبع مايكل بالاك، لكن سوء الطالع حضر مجددًا، فنالوا المركز الثاني خلف البرازيل في نهائي كأس العالم 2002.

حكاية الوصافة في الدوري الألماني لباير ليفركوزن استمرت، حيث نال المركز الثاني في موسم 2010-2011 خلف بوروسيا دورتموند البطل، لكن بفارق وصل إلى سبع نقاط.

 

دروتموند يشرب من كأس ذاقها ليفركوزن

في السنوات الأخيرة، شارك بوروسيا دورتموند بعض سوء الطالع الذي لازم باير ليفركوزن، حيث اقترب أكثر من مرة في نيل بطولة الدوري الألماني، لكن بايرن ميونيخ كان يحسم البطولة لصالحه بطريقة درامية.

آخر هذه المحاولات كانت في موسم 2022-2023، وقتها كان بوروسيا دورتموند بحاجة للفوز أو تعثر بايرن ميونيخ كي يتوّج باللقب، لكنّ دورتموند تعادل مع ماينز، فيما سجل موسيالا هدف الفوز للبايرن قبل دقيقة من نهاية المباراة أمام هوفنهايم، ليتوّج النادي البافاري باللقب، ويحوّل ماينز أحلام دورتموند إلى كوابيس.

باير ليفركوزن أصبح من القوى العظمى في أندية الدوري الألماني، ويبدو مستحيلًا للكثيرين أن يفرّط بحلمه في التتويج بلقب الدوري الألماني لموسم 2023-2024، خصوصًا انه يبتعد بفارق شاسع عن بايرن ميونيخ.

وصارت مباريات ليفركوزن ضد دورتموند تمثل إحدى قمم الدوري الألماني، لأن الفريقان اعتادا على التواجد بشكل شبه دائم في المراكز الأربع الأولى خلال السنوات الماضية، ولكن بالعموم يتفوّق بوروسيا دورتموند على ليفركوزن بعديد من النواحي.

فباير ليفركوزن لم يفز محليًا سوى بكأس ألمانيا موسم 1992-1993، وببطولة كأس الاتحاد الأوروبي موسم 1987-1988، وهي البطولة التي تغير اسمها لتصبح حاليًا الدوري الأوروبي، بينما فاز بوروسيا دورتموند بلقب الدوري الألماني 8 مرات، إضافة إلى كأس ألمانيا 5 مرات، وكأس السوبر الألماني 6 مرات، ودوري أبطال أوروبا مرة واحدة، وكأس الإنتر كونتينينتال التي توازي كأس العالم للأندية في الوقت الحالي، وبطولة أوروبا لأبطال الكؤوس.

مباراة ليفركوزن ضد دورتموند حدثت 105 مرة في جميع المسابقات، انتصر دورتموند على ليفركوزن في 46 مرة، وفاز ليفركوزن على دورتموند 33 مرة، وتعادل الفريقان 26 مرة، حيث سجل دورتموند ضد ليفركوزن 189 هدفًا، بالمقابل سجل ليفركوزن ضد دورتموند 150 هدفًا.

 

يتضح لنا من المقارنة بين ليفركوزن ودورتموند، التفوق الكبير لدورتموند من ناحية الألقاب، لكن يتبين لنا أن ليفركوزن يعتبر منافسًا قويًا لأسود فيستفاليا في المواجهات المباشرة، فالفارق ليس كبيرًا بين الفريقين، ويبدو أن ليفركوزن سيكسر النحس الذي لازمه طيلة العقود الماضية، ويحقق لقب الدوري الألماني لأول مرة في تاريخه بموسم 2023-2024، وينجح في فعل ما فشل به دورتموند في السنوات العشر الماضية، ألا وهو كسر هيمنة البايرن على البطولة.