12-أبريل-2024
أفلام الكرتون القديمة وأفضلها

أجمل أفلام ومسلسلات الكارتون القديمة وأفضلها

تعددت أفلام الكارتون التي أنتجتها شركة والت ديزني، فمنذ أول فيلم 1937 تلاحقت الأقلام والإصدارات الكارتونية حتى اللحظة، من البداية بالرسوم الكارتونية رسمًا يدويًا حتى تقدمت التقنيات وصار الاعتماد على تقنيات الإنميشين ثلاثية الأبعاد، كما تنوعت القصص في محاولة لجعل أبطال الحكايات من ثقافات مختلفة من كل العالم.

 

أجمل أفلام الكرتون القديمة

فيما يأتي بعض أقدم أفلام شركة والت ديزني الأمريكية لإنتاج أفلام الرسوم المتحركة، وهي تعد من أفلام الكرتون الكلاسيكية:

  1. سنو وايت (بياض الثلج) 1937

فيلم سنو وايت والأقزام السبعة كان أول فيلم من إنتاج شركة ديزني، وقد احتاج إلى 3 سنوات لإنتاجه، وقد شارك فيه 750 فنانًا ورسامًا، وقد حصل على جائزة أوسكار عام 1939، وكان في وقته الفيلم صاحب أعلى إيرادات، وكان له تأثير كبير على الأطفال الذين كانوا هم الجمهور الأساسي بطبيعة الحال. وفي بريطانيا اشترط على الأطفال الأقل من 16 عامًا حضور الفيلم مع والديهم، لأنه عُدّ فيلمًا مخيفًا. لاحقًا في الـ1993 استُعيد الفيلم وأشرف فريق خاص على ترقيمه بالكمبيوتر وتنظيفه وأعيدت طباعته كفيلم رقمي.

يحكي الفيلم قصة بياض الثلج الجميلة التي تعيش مع أقزام الغابة السبعة هربًا من زوجة أبيها الشريرة، التي لا تريد أن تكون هناك فتاة أجمل منها، وبعدما تهرب بياض الثلج تجدها الشريرة وتطعمها تفاحة مسمومة أثناء غياب الأقزام للحفر في المنجم. تختنق سنو وايت بقطعة التفاحة ولا يتمكن الأقزام من إنقاذها، ويتركونها في تابوت زجاجي، حتى يمر أمير يمنحها قبلة الحياة وينقذها من السحر.

  1. بينوكيو 1940

بينوكيو الدمية الخشبية مقتبس من قصة للكاتب كارلو لورينزيني المعروف بـ كولودي، ألفها عام 1881، تطلب العمل لإنتاج الفيلم فريقًا من 750 فنيًا ورسامًا، ومدة عرضه 87 دقيقة. وبلغت تكلفته 2.6 مليون دولار آنذاك، نال جائزة أوسكار عن أفضل أغنية وهي When You Wish Upon a Star، ويعد بينوكيو من أجمل أفلام ديزني الكلاسيكية وأروعها فنيًا.

تحكي القصة عن الدمية الخشبية التي صنعها النجار العجوز جيبيتو، وكانت الدمية قادرة على الحركة بفضل السحر وتعده جنية زرقاء بأن تمنحه الحياة كطفل حقيقي إن أثبت جدارته وتحلى بالخصال الحميدة، ويخوض بينوكيو مغامرات عديدة تتغير خلالها شخصيته ويتعلم المحبة وفعل الخير، وينقذ والده النجار من الحوت. وبعدها تحوله الجنية إلى طفل حقيقي.

  1. بيتر بان 1953

فيلم بيتر بان مقتبس من مسرحية بالاسم نفسه لجيمس إم باري، وقد كان من المفترض أن يكون من أوائل الأفلام التي تنتجها الشركة، لكن موافقة ورثة الكاتب تأخرت حتى 1949، ومن فور الحصول على حقوق اقتباس الفيلم بدأ العمل لإنتاجه، وقد كانت مدة العرض 77 دقيقة، وقد اشتهر الفيلم ونال ردود فعل إيجابية تمامًا كالمسرحية الأصلية.

يحكي الفيلم عن الفتى بيتر بان الذي لا يكبر، ويخوض مغامرات مع 3 أخوة ويحاربون القرصان الكابتن هوك ذي القدم الخشبية، وهذه الرحلة تدور في أرض خيالية تسمى نيفرلاند. فيها يلاقون تينكر بيل الجنية الصغيرة، والأميرة الهندية تايجر ليلي.

أجمل مسلسلات الكرتون القديمة 

كان في الماضي يدرج على تسمية المسلسلات الرسوم المتحركة تعبير أفلام الكرتون، وهي أعمال أنمي يابانية في معظمها، شاعت في معظم الدول ودبلجت بعدة لغات من بينها اللغة العربية، وأبرز ما يميز هذا المسلسلات كون معظمها مقتبس عن قصص عالمية وأدبية، ومنها ما كان قصة أصيلة مقتبسة من قصص المانجا اليابانية المصورة، وتحمل قيمة وعبرة وخيالًا منقطع النظير، وفيما يأتي أبرزها:

  1. كان يا ما كان الحياة

مسلسل رسوم المتحركة العلمي الطبي كان يا ما كان الحياة عمل مشترك فرنسي وإيطالي وإسباني وسويسري وياباني، أنتج في فرنسا 1987، يعد من أفضل المسلسلات العلمية للأطفال في وقته، إذ شرح معلومات هامة عن جسم الإنسان ووظائفه بطريقة جاذبة وممتعة. وكان من أبرز الشخصيات التي قدمها شخصيات خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء، وكذلك صوّر انتقال حركة الإشارات العصبية من الدماغ إلى باقي الأعضاء والعكس، وصور الفيروسات والبكتيريا التي تدخل إلى الجسم بأشكال شريرة، ويشتعل الحماس حين يتولى جهاز المناعة التغلب عليها. وتولى إنتاج النسخة العربية والإشراف على الدبلاج والتوزيع استديو بيسان فيلم.

كرتون كان يا ما كان الحياة
شخصيات خلايا الدم الحمراء

  1. مغامرات عدنان 

يعد مسلسل مغامرات عدنان (أو عدنان ولينا) كما هو شائع في التسمية العربية، من أمتع مسلسلات الكرتون قديمًا وأفضلها، وهو من إنتاج شركة نيبون أنيميشن واسمه الأصلي (كونان فتى المستقبل) ومقتبس عن الرواية الأمريكية المد الهائل، ومن رسوم وإخراج عراب الإنمي الياباني الشهير هاياو ميازاكي 1978، وهو من المسلسلات الفانتازية التي تحكي عن مرحلة ما بعد نهاية العالم في 26 حلقة. تولت مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج دبلجة المسلسل وإعطاءه اسمه. ويطرح المسلسل حياة البشر بعد الحرب العالمية الثالثة ويصور الدمار الذي لحق بالأرض، ويصور حياة عدنان مع جده في جزيرة نائية، ثم يجد لينا التي تستطيع الحديث مع الحيوانات، ويخوضان مغامرات لإحلال السلام على الأرض.

  1. مخلص صديق الحيوان

مخلص صديق الحيوان هو مسلسل من إنتاج ياباني، من أجمل المسلسلات وأفضلها، وهو مقتبس من رواية للكاتب الكندي إرنست ثومسون سيتون بعنوان (روايات سينتون عن الحيوانات)، تولى دبلجته استديوهات الشرق الأدنى وكان بأصوات فنانين أردنيين معروفين، وفي الـ45 حلقة من هذا المسلسل يعرض مخلص (الشخصية الرئيسية، وهو الراوي كذلك) قصصًا من حياة الحيوانات البرية.

المسلسل أشبه بوثائقي درامي مقدم للأطفال، يمزج العبرة بالمتعة، من خلال عرض قصص الحيوانات ومعاناتها وصمودها أمام المخاطر. كما أن أغنيته في النسخة العربية من أجمل شارات مسلسلات الكرتون حتى اللحظة.

اقتُبست رواية آن في المرتفعات الخضراء وتفاصيلها بمنتهى الدقة، فيكاد الإنمي يكون عرضًا بصريًا مطابقًا للنص الروائي

  1. شما في البراري الخضراء

قصة مسلسل شما في البراري الخضراء في الأصل رواية للكاتبة الكندية لوسي مود مونتغمري (آن في المرتفعات الخضراء -حسب الترجمة العربية الصادرة عن دار المنى)، أنتجت شركة الإنمي اليابانية المسلسل عام 1979، واقتبست الرواية وتفاصيلها بمنتهى الدقة، فيكاد الإنمي يكون عرضًا بصريًا مطابقًا للنص الروائي، على عكس المسلسلات المقتبسة عن الروايات الأخرى التي عادة ما يغير الاستديو شيئًا من تفاصيلها. وكان تصميم الرسوم على يد هاياو ميازاكي هنا أيضًا، وهذا سبب كاف لتقدير روعة المسلسل، فبالإضافة إلى فرادة النص وتميزه، تولى رسمه فنان يقدر تفاصيل الجمال ويرعاها. 

النسخة العربية من إنتاج استديو غلوري برودكشن في الأردن، وتولى دور الراوي الممثل الأردني إياد نصار، وشما بصوت رانيا فهد.

يحكي المسلسل/ الرواية قصة شما الفتاة اليتيمة التي تفد إلى بيت المرتفعات الخضراء، وقد كان الأخوان مفيد ومنيرة قد طلبا من الميتم صبيًا قويًا ليعينهما في أعمال الزراعة والبيت، ولكن أُرسلت آن عوضًا عنه. هذا أثار غضب منيرة وطالبت بتصحيح الخطأ، لكن سرعان ما تراجعت عن قرارها وعاشت شما في البراري بحرية. ويعرض المسلسل حياة هذه الطفلة اليتيمة ذات العينين الرماديتين والوجه الشاحب المنمّش وشعرها الأحمر الناري، هذه البنت صاحبة الخيال الخصب، وطريقة تأقلمها مع الحياة الجديدة، والصعوبات التي تواجهها، ورغبتها في تكوين صداقات مع الأطفال، فتتخذ ديانا صديقة لها، تقضيان معظم الوقت معًا، ولكنها تعلن عداوتها لجلال/جيلبرت الذي نعتها بالجزرة بسبب حمرة شعرها. ورغم اعتذاره ترفض مسامحته وتتخذه منافسًا لها في المدرسة. 

خلال حلقات المسلسل تكبر آن ويكبر عالمها معها، هذا العالم المليء بالمغامرات الصبيانية والشقاوة والمرح والمشاعر النبيلة والعنفوان، وتنمو شخصيتها وتتغير طباعها شيئًا فشيئًا، ويتغير المحيطون بها بالأثر الذي تتركه في حيواتهم. هذا العمل بكل تفاصيله الظريفة والدرامية، لا شك أنه (وكذلك الرواية بطبيعة الحال) من أفضل ما يمكن أن يقدم للأطفال.

  1. الفتى النبيل

مسلسل كرتون الفتى النبيل واسمه الأصلي (اللورد الصغير فاونتليروي) هو إنمي ياباني أنتج عام 1988 وعدد حلقاته 43 حلقة. وتولى إنتاجه بالنسخة العربية شركة رؤية للإنتاج الفني العالمي في الأردن، وكانت البطولة للفتى سيدريك بصوت الفنانة الأردنية أمل الدباس.

والقصة مقتبسة عن رواية الكاتبة الإنجليزية فرانسيس هودسون برنيت، صاحبة رواية الأميرة الصغيرة أو (سالي) كما اشتهرت القصة بفضل الإنمي المقتبس عنها هي الأخرى من شركة الإنتاج اليابانية نفسها.

تحكي قصة الفتى النبيل حكاية طفل ينحدر من عائلة نبيلة من ناحية أبيه، ويعيش في أمريكا مع أمه، وعندما يفارق والده الحياة يضطر إلى العيش في قصر جده في إنجلترا ومفارقة أمه التي لن ترافقه لأنها من أصول غير نبيلة. والمعروف عن الجد قسوته وحدة طباعه، ويحاول تفرقة الفتى عن والدته، لكن مع توالي الأحداث يتمكن الجد من التعرف على الأم وإدراك خصالها الحسنة التي جعلت ابنه المتوفى يختارها زوجة له، وفي النهاية يلتئم شمل سيدريك وأمه ويعيشان في كنف الجد.

 

كانت هذه مجموعة منوعة من أفلام الكرتون ومسلسلات الكرتون أو الإنمي لتحري الدقة في التسمية، فإن أكثر ما يغيظ جمهور الإنمي هو تسميته بالكارتون! تحمل هذه الأعمال القيمة الفنية والقصصية، وفيها المتعة والعبرة. وهي من أجمل أفلام الكرتون القديمة وأفضلها.