10-يناير-2024
هاجيمي مورياسو

يطمح مدرب اليابان في كأس آسيا 2023 لأن يكون أول من يظفر بالبطولة لاعبًا ومدربًا

مع اتجاه أنظار عشاق المستديرة في القارة الصفراء إلى قطر، والتي تحتضن كأس آسيا 2023، نسلّط الضوء على أبرز المدربين في كأس آسيا 2023، كذلك أكثرهم نجاحًا في تاريخ كأس آسيا، ويمكنكم متابعة كل ما تودون معرفته في مقال خاص بالنسخة الثامنة عشر من البطولة، كأس آسيا 2023.

نجح 18 مدربًا مختلفًا في قيادة منتخباتهم إلى تحقيق لقب كأس آسيا في النسخ الـ17 الماضية، وحده البرازيلي كارلوس ألبرتو باريرا تمكّن من الظفر مرتين باللقب. مرة مع الكويت في نسخة 1980 ليهدي العرب أول ألقابهم، ومرة مع السعودية في نسخة 1996 بعد سنتين فقط من قيادة بلاده البرازيل إلى تحقيق مونديال 1994 بالولايات المتحدة.

يُذكر أن ألبرتو باريرا هو المدرب الوحيد الذي جمع بين تحقيق كأس آسيا وكأس العالم، فيما ستكون الفرصة متاحة في كأس آسيا 2023 في قطر، أمام المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني للجمع بين اليورو وكأس آسيا، بحال قاد الأخضر السعودي إلى تحقيق لقبه القاري الرابع.

وقد كان ملفتًا في نسخ كأس آسيا المتعاقبة، أن معظم الألقاب أتت تحت قيادة مدربين أجانب، وكانت نجاحات المدربين المحليين محدودة، أهمها كانت من المدرسة الإيرانية إذ توّج المنتخب بثلاث ألقاب متتالية أعوام 1968 و1972 و1976 مع ثلاثة مدربين إيرانيين مختلفين.

اليابان حاملة الرقم القياسي بالتتويج ( أربع مرات ) أحرزت ألقابها مع أربعة مدربين من خارج اليابان، ثلاثة من أوروبا هم الإيطالي زاكيروني والفرنسي تروسييه والهولندي هانز أوفت، فيما كان اللقب الرابع تحت قيادة أسطورة البرازيل زيكو.

السعودي خليل الزياني هو المدرب العربي الوحيد المتوج بكأس آسيا

حققت السعودية لقب كأس آسيا ثلاث مرات في السابق، اثنين منها كانا مع مدربين أجنبيين هما البرازيلي ألبرتو باريرا والبرتغالي نيلو فينجادا، بينما قادها السعودي خليل الزياني إلى تحقيق لقب 1984، ليكون بذلك المدرب العربي الوحيد الذي يتوّج بالكأس.

شهدت النسخة الثامنة من كأس آسيا في العام 1984 التي استضافتها سنغافورة، المشاركة الأولى للسعودية على الإطلاق، وقد أوقعتها القرعة في مجموعة صعبة ضمت الكويت حاملة اللقب وكوريا الجنوبية بطلة النسخة مرتين في السابق.

وقد أوكلت قيادة المنتخب إلى المدرب الشاب يومها خليل الزياني خلفًا للمدرب البرازيلي الراحل ماريو زاغالو، بعدما ذاع صيته في عالم التدريب على صعيد المملكة، إثر قيادته نادي الاتفاق إلى تحقيق الدوري السعودي، وبطولة الخليج ليصبح أول فريق سعودي ينال هذا الشرف.

كما سبق للزياني قيادة المنتخب الأولمبي السعودي للتأهل إلى أولمبياد 1984 في لوس أنجلوس، وقد شكّل المنتخب الأولمبي لاحقًا القاعدة الأساسية للمنتخب الأول، والذي تسيّد القارة الصفراء في تلك الحقبة.

 ومع ذلك فإن بعض الآراء في المملكة شكّكت في قدرة الأخضر على تحقيق نتيجة إيجابية بسنغافورة، في ظل قوة المنافسين وغياب الخبرة السعودية، بالإضافة إلى استلام الزياني المنتخب قبل فترة قصيرة من البطولة، وعدم امتلاكه تجربة تدريبية دولية سابقة على مستوى المنتخب الأول.

إلا أن الزياني ورجاله وفي مقدمهم ماجد عبد الله أسطورة الكرة السعودية، خالفوا جميع التوقعات وتصدّروا مجموعتهم، قبل أن يزيحوا إيران صاحبة الرقم القياسي يومها بالتتويجات من دور نصف النهائي، ليضربوا موعدًا مع الصين في النهائي، ويفوزوا عليها بهدفين نظيفين ويتوجوا باللقب الأول لهم.

وبهذا التتويج أصبح الزياني المدرب العربي الوحيد الذي يحرز كأس آسيا، ولم ينجح أي مدرب محلي من بعد الزياني 1984 في قيادة بلاده إلى تحقيق اللقب، باستثناء الأسترالي أنجي بوستيكوغلو مدرب توتنهام الإنجليزي الحالي، والذي قاد الكنغر الأسترالي إلى لقبه الوحيد بالدورة نسخة 2015.

تحتل إيران والبرازيل المركز الأول كأكثر دولتين تُوّج مدربون منهما باللقب ( 3 مرات )، فيما تحتل البرتغال المركز الثاني حيث فاز باللقب اثنان من مدربيها.

أبرز المدربين في كأس آسيا 2023

لم يسبق لأي مدرب أن حقق لقب كأس في نسختين متتاليتين، كما لم يسبق لأي مدرب أن حقق اللقب بعد أن حققه كلاعب، والفرصة متاحة في كأس آسيا 2023 في قطر أمام مدرب اليابان هاجيمي مورياسو لتحقيق هذا الأمر، بعدما توّج بالبطولة لاعبًا في العام 1992.

  • هاجيمي مورياسو

مورياسو كان قد لفت الأنظار إليه في مونديال 2022، وقاد الساموراي إلى تخطي الدور الأول بعد فوز تاريخي على ألمانيا، وخرج بصعوبة أمام كرواتيا بالركلات الترجيحية في ثمن النهائي، وهو مرشح بقوة اليوم إلى ملامسة المجد بصفته مدربًا بعدما فعلها في السابق كلاعب.

  • فيليب تروسييه

من بين المدربين الـ 24 المشاركين في كأس آسيا 2023، فقط الفرنسي فيليب تروسيه مدرب فيتنام سبق له الظفر باللقب في السابق، وكان ذلك مع اليابان في العام 1992.

  • روبرتو مانشيني

أحد أبرز الأسماء في كأس آسيا 2023 في قطر، هو الإيطالي روبرتو مانشيني الذي سيقود منتخب السعودية، بعدما قاد إيطاليا إلى تحقيق لقب يورو 2020، وبحال تمكن الأخضر من رفع الكأس في نهائي لوسيل بتاريخ العاشر من شباط/فبراير 2024، فيسكون مانشيني بطل آسيا وأوروبا في حقبة زمنية واحدة.

  • يورغن كلينسمان

مدرب عالمي آخر سيظهر في كأس آسيا 2023 في قطر هو الألماني يورغن كلينسمان، الذي يقود الشمشون الكوري ويبحث معهم عن لقب طال انتظاره لأكثر من نصف قرن.

وقد سبق لكلينسمان قيادة منتخب ألمانيا لتحقيق المركز الثالث في مونديال 2006، كما كانت له تجارب مع بايرن ميونيخ وهيرتا برلين في ألمانيا ومع منتخب الولايات المتحدة الأميركية.

ومن الأسماء البارزة الأخرى هناك الارجنتيني هيكتور كوبر مع سوريا، والمغربي الحسين عموتة مع الأردن، والبرتغالي باولو بينتو مع الإمارات بعدما سبق له قيادة كوريا الجنوبية في مونديال قطر 2022.