09-يناير-2024
علي دائي

الايراني علي دائي أكثر من سجّل أهدافًا في تاريخ كأس آسيا، فهل يحطم رقمه نجم العنابي المعز علي في كأس آسيا 2023

مع اتجاه أنظار عشاق المستديرة في القارة الصفراء إلى قطر، والتي تحتضن كأس آسيا 2023، نسلّط الضوء على أبرز الأرقام القياسية في تاريخ كأس آسيا فيما يخص تسجيل الأهداف، ويمكنكم متابعة كل ما تودون معرفته  في مقال خاص حول النسخة الثامنة عشر من البطولة، كأس آسيا 2023.

أكثر المنتخبات تسجيلًا للأهداف في كأس آسيا

سُجل أكثر من 1100 هدفًا خلال النسخ الـ 17السابقة من كأس آسيا، وتتصدر إيران لائحة أكثر المنتخبات تسجيلًا للأهداف برصيد 131 هدفًا متفوقةً على كوريا الجنوبية واليابان، بينما سجّل منتخب السعودية 68 هدفًا أكثر من أي منتخب عربي آخر.

الهدّاف التاريخي لكأس آسيا

يُعد الإيراني علي دائي الهدّاف التاريخي للمسابقة برصيد 14 هدفًا سجّلها في ثلاث نسخ، متفوقًا على الكوري الجنوبي لي دونغ غوك صاحب الأهداف العشرة، والثلاثي علي مبخوت من الإمارات وناهيرو تاكاهارا من اليابان والمعز علي من قطر برصيد تسعة أهداف لكل منهم.

يُذكر أن المعز علي سجل أهدافه التسعة في نسخة واحدة كانت في الإمارات 2019، ويأمل الجمهور القطري من المعزّ أن يتألق مرة أخرى في كأس آسيا 2023، وأن يتخطّى علي دائي ويصبح الهدّاف التاريخي للمسابقة.

قائمة هدافي كأس آسيا

بدأ العمل بنظام المجموعات ولعب أدوار إقصائية في كأس آسيا بدءًا من نسخة 1976 في إيران، بعد أن زاد عدد المنتخبات وبالتالي المباريات، وبات يمكن الحديث عن صراع جدّي على لائحة الهدافين.

  • نسخة 1976 في إيران: تصدر لائحة الهدافين ثلاثة لاعبين برصيد ثلاثة أهداف لكل منهم، اثنان من إيران هما غلام مظلوم وناصر موراي، بالإضافة إلى الكويتي فتحي كامل.
  • نسخة 1980 في الكويت: شهدت هذه النسخة صراعًا كبيرًا على صدارة الهدافين بين الإيراني بهتاش فريبا والكوري الجنوبي شوا شون هو، وتعادلا في نهاية المطاف بواقع سبعة أهداف لكل منهما.
  • نسخة 1984 في سنغافورة: تدنّت الأرقام التهديفية مرة أخرى، وتساوى ثلاثة لاعبين برصيد ثلاثة أهداف فقط، هم جيا شوكان من الصين، والايرانيان شاروخ بياني وناصر محمد خاني.
  • نسخة 1988 في قطر: تواصل تدني الحصيلة الرقمية للهدافين، وأحرز الكوري الجنوبي لي تا هو اللقب بثلاثة أهداف فقط أيضًا.
  • نسخة 1992 في اليابان: ظهر الرقم ثلاثة للمرة الثالثة تواليًا، هذه المرة مع السعودي فهد البيشي الذي أصبح يومها أول عربي يتوّج بلقب الهداف منفردًا.
  • نسخة 1996 في الإمارات: الظهور الأول لعلي دائي الهداف التاريخي للمسابقة، أحرز لقب الهداف برصيد ثمانية أهداف وهو رقم قياسي يومها.
  • نسخة 2000 في لبنان: تألق كبير من النجم الكوري الجنوبي لي دونغ غوك، توّجه بتسجيل ستة أهداف حقق بسببها لقب الهداف.
  • نسخة 2004 في الصين: ظهور عربي جديد عن طريق النجم البحريني علاء حبيل، منحته لقب الهداف بالتساوي مع المايسترو الإيراني علي كريمي برصيد خمسة أهداف.
  • نسخة 2008 في إندونيسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام: تساوى ثلاثة لاعبين مرة أخرى في الصدارة برصيد أربعة أهداف، هم السعودي ياسر القحطاني والياباني تاكاهارا والعراقي يونس محمود صاحب هدف الفوز لبلاده في المباراة النهائية، والمتوّج أيضًا بجائزة أفضل لاعب بالبطولة.
  • نسخة 2011 في قطر: خمسة أهداف سجّلها الكوري كو جا شيول كانت كافية لمنحه لقب هداف البطولة.
  • نسخة 2015 أستراليا: تألق عربي جديد مع الإماراتي علي مبخوت، الذي انفرد بصدارة الهدافين برصيد خمسة أهداف.
  • 2019 في الإمارات: القطري المعز علي يضرب كل الأرقام القياسية ويحرز لقب الهداف برصيد تسعة أهداف، كما أحرز أيضًا لقب أفضل لاعب في البطولة.

مسجلو الهاتريك في كأس آسيا

في كرة القدم تعني كلمة " هاتريك " أو خدعة القبعة، أن لاعبًا سجّل بمفرده ثلاثة أهداف في مباراة واحدة، والتسمية بالأساس مأخوذة من لعبة البيسبول في الولايات المتحدة.

وبحال سجّل اللاعب أربعة أهداف في المباراة الواحدة، فيٌقال إنه سجّل "سوبر هاتريك "، بينما تعني " ميجا هاتريك " أن اللاعب سجّل خمسة أهداف بمفرده وفي المباراة نفسها، وهناك بعض التقاليد المرتبطة بالهاتريك، كأن يحتفظ اللاعب بكرة المباراة بعد انتهائها كنوع من التكريم.

خلال نسخ كأس آسيا الماضية، سجّل 18 لاعبًا هاتريك بينما سجّل خمسة لاعبين سوبر هاتريك، ولم ينجح أي لاعب بتسجيل هاتريك أكثر من مرة واحدة.

تحتل إيران المركز الأول فيما يخص تسجيل هاتريك أو أكثر في المباراة الواحدة، حيث فعل لاعبوها الأمر ست مرات، فيما نجح أربعة لاعبين عرب بتسجيل هاتريك.

نستعرض فيما يلي جميع حالات الهاتريك في نسخ كأس آسيا على مدار تاريخها.

  • نسخة 1972 في تايلاند: الإيرانيان علي جباري ضد تايلند وحسين قلاني ضد العراق.
  • نسخة 1976 في إيران: الإيراني غلام مظلومي ضد منتخب جنوب اليمن
  • نسخة 1980 الكويت: وهي النسخة التي شهدت أكبر عدد من الهاتريك بالتساوي مع نسخة 2000 في لبنان بواقع 4 هاتريك سجلها الإيراني بهتاش فريبا ضد بنغلادش، والكوري الجنوبي شوان شون هو ضد الإمارات، والصينيان شين جيانغ هو وزانغ لي ضد بنغلاديش.
  • نسخة 1996 في الإمارات: أصبح يومها الإيراني علي دائي أول لاعب يسجّل سوبر هاتريك بتاريخ كأس آسيا، وكان ذلك في مباراة منتخب بلاده ضد كوريا الجنوبية في الدور ربع النهائي.
  • نسخة 2000 في لبنان: مرة أخرى نكون مع أربعة هاتريك في نسخة واحدة، سجلها اليابانيان نيشيزاوا وتاكاهارا ضد أوزبكستان، والكوري الجنوبي لي دونغ غوك ضد إندونيسيا، والسعودي محمد الشلهوب ضد أوزبكستان.
  • نسخة 2004 في الصين: هاتريك وحيد هذه المرة كان من نصيب الإيراني علي كريمي ضد كوريا الجنوبية، وهذا ثاني هاتريك للاعب إيراني ضد كوريا الجنوبية بعد علي دائي عام 1996.
  • نسخة 2011 في قطر: نجح البحريني اسماعيل عبد اللطيف بتسجيل أول سوبر هاتريك عربي، وكان في المباراة ضد الهند، بينما سجّل الياباني أوكازاكي هاتريك ضد السعودية. 
  • نسخة 2015 في أستراليا: لاعب عربي آخر يسجل سوبر هاتريك هو الأردني حمزة الدردور ضد فلسطين.
  • نسخة 2019 في الإمارات: شهدت البطولة تسجيل سوبر هاتريك بواسطة القطري المعز عالي ضد كوريا الشمالية، فيما سجل لاعب قيرغيزستان فيتالي لوكس هاتريك ضد الفيليبين.