02-مارس-2022

(Getty Images)

أعلنت شركة آبل الأمريكية عن تعليق مبيعات منتجاتها في روسيا، وذلك ضمن حالة متصاعدة من المقاطعة والعقوبات الاقتصادية الموجهة ضد موسكو، عقب قراراها اجتياح أوكرانيا.

وقالت الشركة إنّها ستوقف جميع مبيعات منتجاتها في روسيا وتحظر وسائل الإعلام الحكومية الروسية في متجر تطبيقاتها ومنع الوصول إليها خارج روسيا.

في خطوة غير مسبوقة، أعلنت شركة بوينغ لتصنيع الطائرات عن تعليق عملياتها الكبرى في روسيا

ويأتي إعلان آبل عن حظر "آر تي" الروسية، وسبوتنيك، بعد أن أقدمت كل من فيسبوك ويوتيوب وتيك توك على خطوات مماثلة لحظر الوكالتين في أوروبا. كما قررت جوجل مبكرًا حظر وسائل الإعلام المقربة من الكرملين من الظهور على نتائج البحث في قسم الأخبار.

وقد أعلنت شركات كبرى أخرى عن خطوات مماثلة، من بينها شركة فورد الأمريكية، والتي قالت إنها قررت تعليق عملياتها في روسيا حتى إشعار آخر، إضافة إلى شركة نايكي الرياضية والتي علقت الطلبات على منتجاتها عبر التطبيق والموقع الإلكتروني في روسيا، معربة عن عدم الثقة في الأوضاع السائدة والتي قد تحول دون تسليم الطلبات للعملاء.

وفي خطوة غير مسبوقة، أعلنت شركة بوينغ لتصنيع الطائرات عن تعليق عملياتها الكبرى في روسيا، وسيشمل ذلك وقف تزويد خطوط الطيران الروسية بحاجتها من قطع الغيار والصيانة وخدمات الدعم الفني والتقني. وكانت بوينغ قد أغلقت مكتبها في كييف، والذي يعمل فيه زهاء 100 موظف، كما علقت عملياتها في مركز للتدريب في موسكو.

وقد انضمّت إلى قائمة الشركات المقاطعة لروسيا كلّ من والت ديزني، ووارنر بروز، واللتان أعلنتا عن تأجيل طرح أفلامهما الجديدة في دور العرض الروسية.

تأتي هذه الخطوات التصعيدية من قبل الشركات الغربية ضدّ روسيا في ظلّ تحوّل في المواقف، وتخوّف الشركات من عواقب استمرارها في عملياتها المعتادة في روسيا على سمعتها في المستقبل القريب

وتأتي هذه الخطوات التصعيدية من قبل الشركات الغربية ضدّ روسيا في ظلّ تحوّل في المواقف، وتخوّف الشركات من عواقب استمرارها في عملياتها المعتادة في روسيا على سمعتها في المستقبل القريب، في حال تواصل الاجتياح الروسي لأوكرانيا، ولاسيما مع تزايد التوقّعات العامة من المستهلكين بشأن "المسؤوليات الاجتماعية" للشركات والعلامات التجارية.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

أوكرانيا: استمرار المعارك دون اختراق كبير

أوكرانيا تعلن عن تأسيس "جيش الآي تي" لاستهداف المجال السيبراني الروسي