28-فبراير-2022

استمرار المعارك على الأرض (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

مع دخول الساعات الأخيرة لليوم الخامس من الحرب الروسية على أوكرانيا، تستمر العمليات القتالية دون حدوث اختراق كبير، على شاكلة السيطرة على مدن كبيرة أو تراجع القوات الروسية بسبب المقاومة الأوكرانية القوية حتى هذا الوقت، فما يزال الطيران الروسي يواصل قصف المطارات الحربية الأوكرانية بهدف شلّ سلاح الجو الأوكراني وتأمين التغطية الجوية للتقدم البري. ويتزامن ذلك الأمر مع استمرار الاشتباك الناري في العاصمة كييف، خاصة في الناحية الشمالية من المدينة.

مع دخول الساعات الأخيرة لليوم الخامس من الحرب الروسية على أوكرانيا، تستمر العمليات القتالية دون حدوث اختراق كبير

وبحسب المصادر فقد تركزت الاشتباكات التي اندلعت فجر الإثنين في شارع شيرباكوفا الذي يقع على بعد 11 كيلومترًا من وسط العاصمة الأوكرانية كييف، بالإضافة لوقوع مواجهات عنيفة في مناطق عدة من مدينة خاركيف التي تعد ثاني أهم مدينة في أوكرانيا بعد العاصمة كييف. وكانت القوات الروسية  ادعت أنها دخلت خاركيف قبل أن تنفي القوات الأوكرانية ذلك بقولها إنها ما تزال تسيطر بشكل كامل على المدينة.

في سياق متّصل، أظهرت صور الأقمار الصّناعية انتشارًا كبيرًا لقوات برية روسية تضم مئات المركبات العسكرية في قافلة شمال شرق مدينة إيفانكيف الأوكرانية وتتحرك باتجاه كييف على بعد 40 ميلًا تقريبًا. وبحسب المعلومات فإن القافلة العسكرية التي رُصدت محمّلة بالوقود والأدوات اللوجستية والمركبات المدرعة.

ذات الصور الملتقطة بالأقمار الصنّاعية أظهرت الضربات الجوية الأخيرة التي تعرض لها مطار أنتونوف في هوستوميل، والأضرار الناجمة عن هذه الضربات، والقتال العنيف في المطار وبالقرب منه.

على صعيد ضحايا عمليات القتال، أفادت وكالة الأنباء الأوكرانية بارتفاع عدد القتلى الروس في المعارك الجارية إلى 4500 قتيل، كما أفادت أيضًا بأن القوات العسكرية الأوكرانية قصفت رتلًا من الآليات العسكرية الروسية بالقرب من منطقة ماكاريف على بعد 60 كيلومترًا من العاصمة كييف.

يشار إلى أن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف اعترف بوقوع قتلى وجرحى وأسرى في صفوف القوات الروسية، لكنه أضاف أن خسائر القوات الأوكرانية أكبر بأضعاف.

ميدانيًا أيضًا، أعلنت وزارة الدفاع الروسية السيطرة على مطار شورنوبايفكا، وفي لوغانسك، اخترقت القوات الانفصالية الخطوط الأوكرانية بعمق 52 كيلومترا، أما في دونيتسك فسيطرت القوات الانفصالية على 4 بلدات جديدة في محور مدينة فولنوفاخا.

ونشرت قناة "زفيزدا" التابعة لوزارة الدفاع الروسية صورًا قالت إنها لطائرات أوكرانية من طراز "ميغ-29" مدمرة على مدرج مطار في مدينة إيفانو فرانكيفسك (غربي أوكرانيا). بدورها، أفادت وسائل إعلام أوكرانية بإسقاط مروحيتين روسيتين شمالي كييف.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية السيطرة على مطار شورنوبايفكا، وفي لوغانسك، اخترقت القوات الانفصالية الخطوط الأوكرانية بعمق 52 كيلومترا

وقد أعلنت شركة الصناعات الدفاعية الأوكرانية أن القصف الروسي تسبب في تدمير أكبر طائرة شحن في العالم -وهي أوكرانية الصنع من طراز "أنتونوف 225"- وذلك في قصف روسي على مطار غوستوميل.