7

7 "مبشّرات" على المستقبل الواعد للطاقة المتجددة

مكاسب عديدة تحققت في مجال الطاقات المتجددة خلال السنة الأخيرة (كارستن وورث/Unsplash)

بدأ الاتجاه نحو الاعتماد على الطاقات المتجددة يزداد، في كل أنحاء العالم، وهذا توجه إيجابي يعطينا أملًا في المستقبل. في هذا التقرير، المترجم عن الرابط التالي، لمحة عن سبعة أوجه مختلفة لاستخدامات فعالة ومميزة للطاقات المتجددة في السنوات القليلة الماضية. 


يواجه العالم تحديًا بيئًيا كبيرًا، إذ يتخطى كوكبنا درجات الحرارة القياسية بفضل الانبعاثات الثقيلة من غاز ثاني أكسيد الكربون (CO2) والملوثات الأخرى التي تسبب الاحتباس الحراري. لذا فإن ما يبعث على الارتياح -على الرغم من أن قوة عظمى واحدة على الأقل تنظر في الاتجاه الآخر- هو معرفة المكاسب الكبيرة التي تحققت في مجال الطاقة المتجددة والتي تعطينا الأمل في غد أفضل، وأنظف، ومستدام.

حسب تحليل حديث لخارطة طريق الطاقة المتجددة في العالم، يمكن تشغيل نحو ثلاثة أرباع بلدان العالم بالكامل من مصادر الطاقة المتجددة بحلول منتصف هذا القرن

1 - معظم الأرض يمكن أن تكون مدعومة من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2050

قد يتجاوز ذلك ما يدعو إليه اتفاق المناخ في باريس، ولكن يُقدر تحليل أخير لخارطة طريق الطاقة المتجددة في العالم، أنه بحلول منتصف القرن، يمكن تشغيل نحو ثلاثة أرباع بلدان العالم بالكامل من مصادر الطاقة المتجددة.

وهذا ما يقرب من 139 بلدًا مدعومًا 100 بالمئة بالطاقة من مصادر الرياح والمياه والطاقة الشمسية خلال ما يزيد قليلًا عن ثلاثة عقود، وهو هدف كبير وواعد.

2. مقاطعة تشينغهاي الصينية تعمل بمصادر الطاقة المتجددة لمدة أسبوع كامل

تنال الصين سمعة سيئة فيما يتعلق بالقضايا البيئية في معظم الوقت، ويرجع ذلك إلى قطاعها الصناعي الضخم والمدن الكبيرة المكتظة بالسكان (والضباب الدخاني).

ولكن الصين أيضًا واحدةٌ من أكبر المستثمرين في مجال الطاقة المتجددة، كما تبين من قدرتها على إبقاء الأضواء لـ 5 ملايين مواطن في مقاطعة تشينغهاي لمدة أسبوع كامل  باستخدام الطاقة الخضراء فقط.

اقرأ/ ي أيضًا: برج شانغهاي.. ثاني أطول مبنى في العالم يفتح أبوابه بعد طول انتظار

3. الشمس ساطعة دومًا في ولاية كاليفورنيا

قد لا يكون دونالد ترامب مهتمًا بمصادر الطاقة المتجددة، ولكن هذا لا يعني أن سادس أكبر اقتصاد في العالم يجب أن يحذو حذوه. على سبيل المثال: حطمت كاليفورنيا سجلًا جديدًا للطاقة المتجددة، في شهر أيار/مايو، الماضي، إذ تُمد شبكتها الكهربائية بنسبة 67.2 في المئة من طاقتها من مصادر الطاقة المتجددة، وإذا أخذت في الاعتبار الطاقة الكهرومائية، ارتفعت النسبة لتصل إلى 80 في المئة.

حطمت كاليفورنيا سجلًا جديدًا للطاقة المتجددة إذ تُمد شبكتها الكهربائية بنسبة 80% من طاقتها من مصادر الطاقة المتجددة

4 - الهند تبدأ في الابتعاد عن الفحم

تعتبر الهند من أسرع الاقتصادات الضخمة نموًا في العالم، ولكن الهند أيضًا لها سجل حافل بالأمور المتعلقة بالبيئة. ولكن مع تطور سوق الطاقة المتجددة، فمن الواضح أن هذه الأمة الضخمة تتبناه.

ومع ازدهار قطاع الطاقة الشمسية في الهند، تغلق البلاد قطاعات ضخمة من صناعة الفحم، في خطوة لا يمكن إلا أن تعني أشياء جيدة للهواء الذي يتنفسه الهنود وكل العالم.

5 - كوستاريكا تنتج الكهرباء لمدة 300 يوم دون حرق الوقود الأحفوري

يبدو هذا الإنجاز مثيرًا للإعجاب لأمة تتألف من نحو 5 ملايين شخص، حيث أعلنت دولة أمريكا الوسطى في تشرين الثاني/نوفمبر 2017 أن 100 بالمئة من إنتاجها من الطاقة الكهربائية كانت تعمل على مصادر الطاقة المتجددة لمدة 300 يوم، ما يكسر رقمهم القياسي السابق.

كشفت الأخبار في كانون الثاني/يناير، أن كوستاريكا كانت تعمل فقط على الطاقة المتجددة لمدة 250 يومًا من عام 2016، واعتمدت على مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 98.12% من احتياجاتها من الكهرباء خلال العام. 

اقرأ/ ي أيضًا: تعطش هنديّ للتكنولوجيا الإسرائيلية.. وإسرائيليّ للمليارات الهندية!

6 - ألمانيا تعيد تصميم منجم فحم قديم وتحوله إلى بطارية للطاقة المتجددة

بينما يتجه العالم نحو مصادر طاقة أنظف، لا ينبغي بالضرورة نسيان الكميات الهائلة من البنية التحتية لصناعة الفحم التي لا تزال قائمة.

تتبنى ألمانيا من جانبها عقلية إعادة التدوير، مُعلنة عن خطط لتحويل أحد مناجم الفحم القديمة في شمال غرب البلاد إلى محطة بطاريات عملاقة لتخزين الطاقة الكهرومائية؛ إذ تشير التقديرات إلى أن حوالي 400,000 منزل سيستفيدون من ذلك.

7. الصين تنشئ مزرعة لحصد الطاقة الشمسية على شكل الباندا العملاقة

إذا كنت ستبني مزرعة شمسية ضخمة مساحتها 248 فدانًا، فلماذا لا تفعل ذلك بأناقة؟

هذا تمامًا ما فعلته الصين حين بَنَت منشأة ضخمة لحصد الطاقة الشمسية على شكل الباندا في مدينة داتونغ. يقول صُناعها إنها ستكون قادرة على إنتاج 3.2 مليار كيلوواط/ساعة من الطاقة الشمسية في 25 عامًا. الأفضل من ذلك أن المزيد من محطات الطاقة على شكل الباندا في طور الإعداد.

 

 

اقرأ/ ي أيضًا:

ما هي أهمية الطاقة الشمسية في حياتنا؟

تفاصيل الاستهلاك العالمي للطاقة في 2015