25-مايو-2017

تعتبر الطاقة الشمسية من أهم مصادر الطاقة على سطح الأرض (Getty)

تعتبر الطاقة الشمسية من أهم مصادر الطاقة على سطح الأرض إن لم تكن المصدر الأهم، حيث أنه لا يمكن وجود حياة على سطح الأرض دون الطاقة الشمسية، ومن المعلوم أن كمية الأشعة الشمسية التي تصل إلى الكرة الأرضية تتناسب بشكل فعلي مع مقدار ما تحتاجه الحياة على سطح الأرض. فما أهمية الطاقة الشمسية في حياتنا عمومًا؟ وكيف يمكن الاستفادة منها؟ 

مع تزايد تأثير التغير المناخي على كوكب الأرض يتزايد الاهتمام بمصادر الطاقة البديلة وأهمها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح

مصدر طاقة متجدد
تعتبر الطاقة الشمسية من أهم مصادر الطاقة المتجددة أو الطاقة التي لا تنفد أبدًا، وكذلك هي طاقة مستمرة إذ يمكن الحصول عليها دائمًا دون أي عوائق تذكر.

ما هي أهمية الطاقة الشمسية في حياتنا؟
عند الحديث عن أهمية الطاقة الشمسية فسنتطرق للعديد من الجوانب الأساسية والتي سنتعرف من خلالها على أهمية الشمس في حياتنا، وهذه الجوانب هي:

• الإضاءة: تعتبر الشمس أهم مصدر طبيعي للإنارة وإضاءة الكرة الأرضية، حيث أن الأرض كغيرها من الكواكب كوكب معتم لا تتضمن أي نوع من أنواع الإضاءة، كما أن ضوء القمر الذي نشاهده أحيانًا في الليل ليس إلا انعكاسًا لضوء الشمس حيث أن القمر أيضًا معتم.

solar panels in a sunny day

• الحرارة: تعمل الأشعة الشمسية على تدفئة المناخ العام لاستمرار الحياة على سطح الأرض، حيث نحصل على مناخ حار نسبيًا في فصل الصيف، ومناخ بارد لكنه مقبول حتى في أيام الشتاء.

• الحصول على الأكسجين: من المعلوم أن الأكسجين عنصر أساسي لعملية التنفس لجميع الكائنات على سطح الأرض، حيث تعتبر الشمس العنصر الأساسي في عملية البناء الضوئي التي تتم في النباتات والتي يتم من خلالها تحويل ثاني اكسيد الكربون إلى الأكسجين، ولولا أشعة الشمس فلن نحصل نهائيًا على الأكسجين وهذا يعني انتهاء الحياة على كوكب الأرض.

• تعتبر الطاقة الشمسية مهمة بشكل كبير لصحة جسم الإنسان، حيث يساعد التعرض للأشعة الشمسية بصورة منتظمة على تقوية العظام بسبب زيادة إنتاج فيتامين (د) الضروري لصحة العظام والأسنان.

• تعتبر الطاقة الشمسية المسبب المباشر لاستمرار دورة المياه على سطح الأرض، حيث تلعب الأشعة الشمسية دورًا أساسيًا في تبخر المياه السطحية وبالتالي تحويلها لغيوم لتتم عملية الهطل بصورة طبيعية، كما تلعب الشمس دورًا أساسيًا في تغيير الضغط الجوي بين المناطق والذي يتسبب بحركة الرياح.

• أهمية الطاقة الشمسية أيضًا تأتي في تسخين المياه عن طريق استخدام بعض المعدات البسيطة مثل السخانات الشمسية المنتشرة فوق أسطح المنازل والمصانع ليتم من خلالها تسخين المياه بصورة بسيطة.

يساعد التعرض للأشعة الشمسية بصورة منتظمة على تقوية العظام بسبب زيادة إنتاج فيتامين (د) الضروري لصحة العظام

• من المتوقع أن يتم اعتماد الطاقة الشمسية بشكل كلي للحصول على الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل المصانع والمنازل في المستقبل، وقد بدأ العمل بشكل فعلي على إنشاء بعض المحطات الخاصة التي يتم من خلالها تحويل الطاقة الشمسية لطاقة كهربائية.

solar panels field

من هنا نلاحظ أن الشمس والطاقة الشمسية تعتبر الطاقة الأهم على سطح الأرض، وأهمية الطاقة الشمسية في أنها مهمة لاستمرار الحياة، وهي المسبب الرئيسي لانتاج العديد من مصادر الطاقة المتجددة، مثل طاقة الرياح وطاقة المياه على سطح الأرض.