03-أبريل-2023
أحمد جواد

أحمد جواد (تويتر)

توفي فنان مسرحي  مطلع الأسبوع الجاري بعد مضيّ أيام على إضرامه النار بنفسه للاحتجاج أمام وزارة الثقافة في العاصمة المغربية الرباط. 

وبحسب ما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية، فإن الفنان أحمد جواد "توفي بمستشفى بالرباط حيث كان يخضع للعلاج من أثر الحروق"، بعد محاولته إنهاء حياته حرقًا. 

وكان الفنان الراحل أحمد جواد قد أشعل النار بنفسه تزامنا مع اليوم العالمي للمسرح قبالة مقر وزارة الثقافة في واقعة أثارت صدمة بوسط العاصمة، قبل أن يتم إسعافه ونقله إلى مستشفى قريب، لاسيما وأن الفنان لم يعلن في وقت سابق عن معاناته مع الوزارة أو مظالمه معها، وهو ما لم يتكشّف إلا لاحقًا، حين ذكرت وسائل إعلام محلية ومقربون من الفنان أنه كان يعاني من "الإقصاء والتهميش"، وأنه كان يتلقى معونات تقاعدية متواضعة. 

من جهتها أعربت وزارة الثقافة المغربية في بيان عن "أسفها العميق لهذا الحادث المأسوي"، وأكّدت أن الفنان الراحل "موظف متعاقد بمسرح محمد الخامس بالرباط، وأنه يتمتع بجميع حقوقه المكفولة له بحكم القانون".

كما أشارت الوزارة إلى أنها سبق أن وافقت على طلبه "شراء عرضين مسرحيين سنة 2022" لفرقة كان يديرها، إضافة إلى عرض ثالث هذا العام.

وقد نعى الفنان أحمد جواد العديد من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي في المغرب وعبر الوطن العربي. 

 

دلالات: