26-يونيو-2023
gettyimages

منذ نهاية تمرد فاغنر، لم يظهر مالك المجموعة يفغيني بريغوجين، في أي تصريح، باستثناء دعوة مقاتليه للعودة إلى قواعدهم (Getty)

ذكرت صحيفة كومرسانت الروسية ووكالات الأنباء الروسية الثلاث الرئيسية، اليوم الإثنين، نقلا عن مصادر روسية، أن قضية جنائية روسية بحق مالك مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين، بتهمة التمرد ما زالت مفتوحة وقيد التحقيق، على عكس ما شاع منذ نهاية تمرد فاغنر، بأن الاتفاق الذي رعته بيلاروسيا، ويقضي بانسحاب عناصرها من مدينة روستوف والعودة إلى قواعدهم، يشمل إسقاط القضية الجنائية عن قائد مجموعة فاغنر.

أكدت وكالات الأنباء الرئيسية الثلاث في روسيا -تاس وريا وإنترفاكس- أن القضية الجنائية المرفوعة ضد بريغوزين ظلت مفتوحة وأن التحقيق مستمر

وأشارت صحيفة كوميرسانت الروسية يوم إلى أن القضية الجنائية ما زالت مفتوحة وأن جهاز الأمن الفيدرالي (FSB) يواصل تحقيقه كجزء من القضية.

وأكدت وكالات الأنباء الرئيسية الثلاث في روسيا -تاس وريا وإنترفاكس- أن القضية الجنائية المرفوعة ضد بريغوزين ظلت مفتوحة وأن التحقيق مستمر.

زكي وزكية الصناعي

ونقلت تاس عن مصدر مقرب من مكتب المدعي العام قوله إن "القضية الجنائية ضد بريغوجين لم تتوقف، وأن التحقيق جارٍ".

يشار إلى أن عقوبة السجن بموجب القانون الروسي لمثل هذه الجريمة تتراوح ما بين 12- 20 عامًا.

وانتهى تمرد مجموعة فاغنر، بموجب اتفاق توسط فيه الزعيم البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، سيتم بموجبه إنهاء التمرد وعودة قوات فاغنر إلى قواعدها، مع ضمان انتقال بريغوجين إلى بيلاروسيا وإسقاط القضية الجنائية بحقه، بالإضافة إلى ضمان عدم تعرض عناصر فاغنر لأي إجراء قانوني.

ومنذ نهاية تمرد فاغنر، لم يظهر مالك المجموعة يفغيني بريغوجين، في أي تصريح، باستثناء دعوة مقاتليه للعودة إلى قواعدهم.

تنا

وأعلن بريغوجين تمرده، بعد حديثه عن قصف القوات الروسية، لجنوده على خط الجبهة في أوكرانيا، معلنًا عن بداية "مسيرة من أجل العدالة"، حيث تمكنت قواته من السيطرة على مدينة روستوف قبل الزحف إلى موسكو، وذلك من أجل "محاسبة القيادة العسكرية الروسية".

وبعد أيام من الحديث عن غياب وزير الدفاع الروسي، ظهر سيرجي شويغو، اليوم الإثنين، لأول مرة منذ إبرام اتفاق يوم السبت لإنهاء ما وصفته السلطات الروسية بـ"التمرد المسلح" من قبل مجموعة فاغنر، والتي كانت تطالب بإقالة شويغو ورئيس الأركان الروسي.

نقلت تاس عن مصدر مقرب من مكتب المدعي العام قوله إن "القضية الجنائية ضد بريغوجين لم تتوقف، وأن التحقيق جارٍ"

وجاء ظهور شويغو، في مقطع فيديو نشرته وزارة الدفاع الروسية صباح الإثنين، حيث ظهر شويغو وهو يطير في طائرة مع زميل له ويحصل على التقارير في مركز قيادة لمجموعة زاباد غربي روسي، فيما كان المقطع بدون صوت ولم يتضح مكان وتاريخ تصويره.