26-يونيو-2023
 (GETTY) في فعالية أقيمت في موسكو مؤخرًا، بالكاد كان الرئيس الروسي ينظر إلى وزير دفاعه

(GETTY) في فعالية جرت في موسكو مؤخرًا، بالكاد كان الرئيس الروسي ينظر إلى وزير دفاعه

بعد مرور 48 ساعة تقريبًا عن انتهاء تمرد عناصر "فاغنر"، ووقف تحركهم باتجاه العاصمة موسكو، بعد وساطة من الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، مساء السبت. لا تزال كامل بنود الاتفاق غير واضحة، عدا ما رشح من معلومات عن صدور  قرار بالعفو عن عناصر "فاغنر" المشاركين في حركة التمرد.

لم تتضح بعد كامل بنود الاتفاق بين الرئيس البيلاروسي وقائد مجموعة فاغنر 

وكانت قوة من "فاغنر"، قد تمكنت من السيطرة على مدينة روستوف جنوب روسيا، واتجهت نحو العاصمة موسكو، في أعقاب اتهامات قائدها يفغيني بريغوجين، لوزير الدفاع سيرغي شويغو، ورئيس هيئة الأركان فاليري غيراسيموف بـ"الخيانة"، متوعدًا بمحاسبتهم. وخلال فترة التمرد، غاب القائدين العسكريين الروسيين عن المشهد، ولم يخرجا أي بأي تصريح، ولم يسجل لهما أي ظهور. 

عناصر فاغنر في روستوف

 

وبعد أيام من الحديث عن غياب وزير الدفاع الروسي، ظهر سيرجي شويغو، اليوم الإثنين، لأول مرة منذ إبرام اتفاق يوم السبت لإنهاء ما وصفته السلطات الروسية بـ"التمرد المسلح" من قبل مجموعة فاغنر، والتي كانت تطالب بإقالة شويغو ورئيس الأركان الروسي.

وجاء ظهور شويغو، في مقطع فيديو نشرته وزارة الدفاع الروسية صباح الإثنين، حيث ظهر شويغو وهو يطير في طائرة مع زميل له ويسمع تقارير في مركز قيادة يديره تجمع عسكري زاباد غربي روسي، فيما كان المقطع بدون صوت ولم يتضح مكان وتاريخ تصوريه.

سقوط دراماتيكي

قبل وقت قصير من إطلاق تمرده المسلح، اتهم بريغوجين، وزير الدفاع الروسي بالكذب على بوتين بشأن تهديدات أوكرانيا حلف الناتو وأوكرانيا ضد روسيا، وهو أحد مبررات شن روسيا حربها على أوكرانيا قبل عام.

وقال بريغوجين: "تحاول وزارة الدفاع خداع الجمهور والرئيس، باختلاق قصة عن وجود مستويات مجنونة من العدوان من الجانب الأوكراني، وأنهم سيهاجموننا مع دول حلف الناتو كاملةً، وأضاف: "كانت الحرب ضرورية لكي تنتصر مجموعة من الحثالة، وتظهر مدى قوتها في الجيش."

تشير "التايمز"، أنه منذ أن أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أوامره بتحرك الدبابات إلى داخل أوكرانيا، صار وزير دفاعه الشخص الذي يتحمل المسؤولية الكاملة عن إخفاقات الجيش الروسي في أوكرانيا.

لم يسجل لوزير الدفاع حضورًا في الأحداث الأخيرة

وتصف الصحيفة البريطانية مصير وزير الدفاع الروسي، بالقول: "كان هذا سقوطاً دراماتيكيًا من القمة بالنسبة لشويغو، البالغ من العمر 68 عامًا، والذي تمتع من قبل بشعبية كبيرة بوصفه وزيرًا حالات الطوارئ لأكثر من عقدين. وعكس الكثيرين من الدائرة الداخلية لبوتين، لم يكن شويغو أحد أفراد لجنة أمن الدولة، ولم يخدم قط في القوات المسلحة. ومع ذلك، شارك في المهام الإنسانية في زمن الاتحاد السوفييتي بأفغانستان والبلقان".

العلاقة مع بوتين

يعرف عن شويغو أنه جامع للسيوف الشرقية النادرة، وخناجر الآزتك، ولا يتناول المشروبات الكحولية. وينحدر من جمهورية توفا بجنوب سيبيريا، وخرج في كثير من الأحيان مع الرئيس بوتين في عطلات إلى المنطقة. ففي عام 2019، جمعا الفطر البري معًا للاحتفال بعيد ميلاد بوتين السابع والستين، ولعبا في فريق الهوكي الجليدي نفسه.

وكشفت "التايمز" أن العلاقة بين الرجلين أصبحت أكثر برودة، ففي فعالية جرت في موسكو مؤخرًا، بالكاد كان الرئيس الروسي ينظر إلى وزير دفاعه، وأدار له ظهره، بينما كان وزير الدفاع مرتبكًا، ويبدو عليه علامات عدم الارتياح.

انتقادات بسبب صهره

تعرض شويغو لانتقادات من صقور الحرب، ومن بريغوجين، لسماحه لزوج ابنته بكسينيا من التهرب من أداء الخدمة العسكرية، ويعمل أليكسي ستولياروف، كمدون للياقة البدنية، ويبلغ من العمر 33 عامًا.

وانتقد بريغوجين، صهر وابنة شويغو، لقضائهم إجازة في دبي، ووجه لصهر شويغو كلمات نابية، وأوصى زعيم "فاغنر"، بأن تجمع ما وصفها بـ"النخبة العاهرة" في الاتحاد الروسي شبابها وترسلهم إلى الحرب.

وجه بريغوجين انتقادات لاذعة لشويغو

كذلك كشف حلفاء زعيم المعارضة الروسية المعتقل، أليكسي نافالني، أن وزير الدفاع الروسي لديه طفل أنجبه من علاقة سرية، ويشق طريقه في مجال موسيقى البوب.

ويعد دانيلا شبونوف، الذي يستخدم اسمًا فنيًا هو "شيبا"، واحدًا من ثلاثة أبناء يُقال إن شويغو أبوهم، وقد سافر شيبا البالغ من العمر 22 عامًا، إلى منتجع سياحي تركي قبل أيام من إعلان بوتين التعبئة العامة في أيلول/سبتمبر من العام الماضي. وكتب تعليقًا على صورة سيلفي له في تركيا يقول فيها: "سمعت أن الطقس يصير أبرد في موسكو، إليكم بعض الصور الدافئة من أجلكم".

ما حدث ليس المشهد الاخير

في سياق متصل بعملية التمرد التي قادتها "فاغنر"، اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن تمرد قائد "فاغنر"، يفغيني بريغوجين، يكشف عن وجود "تصدعات حقيقية" على مستوى سلطة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين".

اعتبر بلينكن أن تمرد قائد فاغنر شكل تحديًا مباشرًا لسلطة بوتين

وأكد بلينكن في تصريحات لشبكة "سي بي اس" الأمريكية أن تمرد قائد فاغنر "شكل تحديًا مباشرًا لسلطة بوتين"، وتابع "يثير هذا الأمر تساؤلات كبرى، حول المقدمات المنطقية لغزو روسيا لأوكرانيا"، وأضاف أن "الأحداث الأخيرة في روسيا شأن داخلي، ودعمنا لأوكرانيا مستمر، ولا نملك المعلومات الكاملة بشأن ما حدث، ولا يزال الأمر مبكرًا، ولا نعتقد أننا وصلنا للمشهد الأخير في روسيا، ومن المبكر الحديث عن مستقبل مقاتلي فاغنر".

أكد بلينكن في تصريحات لشبكة "سي بي اس" الأمريكية أن تمرد قائد فاغنر شكل تحديًا مباشرًا لسلطة بوتين، وهذا الأمر يثير  تساؤلات كبرى، حول المقدمات المنطقية لغزو روسيا لأوكرانيا

أشار بلينكن إلى أن "ما رأيناه في روسيا غير عادي وأعتقد أننا رأينا تصدعات لم تكن موجودة من قبل، والوضع في روسيا يثير تساؤلات ستتضح إجابتها في الأيام والأسابيع المقبلة".