24-يونيو-2023
gettyimages

الاتفاق جاء بوساطة الرئيس البيلاروسي وبمعرفة بوتين (Getty)

أعلن مكتب رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، مساء اليوم السبت، أن زعيم فاغنر يفغيني بريغوجين قبل اقتراحًا "بوقف حركة الأفراد المسلحين التابعين لشركة فاغنر على أراضي روسيا واتخاذ المزيد من الخطوات لتهدئة التوترات".

أعلن مالك فاغنر يفغيني بريغوجين، في رسالة صوتية، إعادة مقاتليه إلى قواعدهم "حقنا للدماء"

وقال البيان إن الرئيس البيلاروسي لوكاشينكو تحدث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، صباح اليوم، أطلعه على إمكانية التواصل مع بريغوجين بموافقته، حيث أجرى لوكاشينكو محادثات تفاوضية مع بريغوجين.

واستمرت المفاوضات طوال اليوم. ونتيجة لذلك، توصلوا إلى اتفاقيات بشأن "عدم جواز شن مذبحة دموية على أراضي روسيا".

زكي وزكية الصناعي

من جانبه، أعلن مالك فاغنر يفغيني بريغوجين، في رسالة صوتية، إعادة مقاتليه إلى قواعدهم "حقنا للدماء"، موضحًا: "تجنبًا لسفك الدماء الروسية قررنا ونحن على بعد 200 كلم من موسكو إعادة المقاتلين إلى معسكراتهم".

getty

وفي سياق متصل، تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، ناقشوا الوضع في روسيا، كما أكدوا دعمهم الثابت لأوكرانيا.

وكشفت صحيفة "وول ستريت جورنال"، عن أن الولايات المتحدة عازمة على تأجيل عقوبات جديدة على مجموعة فاغنر الروسية، بعد تمرد زعيمها، خشية أن تؤدي العقوبات إلى مساعدة الرئيس فلاديمير بوتين عن غير قصد.

تنا

وقال شخص مطلع لـ"وول ستريت جورنال": "لا تريد واشنطن أن تبدو وكأنها تنحاز إلى جانب في هذا"، حيث كانت الخارجية الأمريكية تخطط للإعلان عن عقوبات جديدة تشمل أعمال فاغنر للذهب في أفريقيا يوم الثلاثاء، بما في ذلك عمليات التعدين التي أقامتها المجموعة في جمهورية أفريقيا الوسطى.

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال"، عن أن الولايات المتحدة عازمة على تأجيل عقوبات جديدة على مجموعة فاغنر الروسية

وكانت قوات فاغنر، قد تمكنت من السيطرة على مدينة روستوف جنوب روسيا، واتجهت نحو العاصمة موسكو، في أعقاب اتهامات قائدها يفغيني بريغوجين، لوزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان بـ"الخيانة"، متوعدًا بمحاسبتهم.