11-مايو-2023
Getty

يتوقع أن تكون الساعات المقبلة حاسمة في جهود التوصل إلى وقف إطلاق نار (Getty)

اغتال جيش الاحتلال الإسرائيلي، عضو المجلس العسكري ومسؤول الوحدة الصاروخية في سرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي علي حسن غالي، في غارة على مدينة حمد بخان يونس جنوبي قطاع غزة.

أفاد مراسل "الترا فلسطين" في قطاع غزة، باستمرار الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة، مشيرًا إلى أن طائرات الاحتلال استهدفت عدة مواقع ومنازل في القطاع

ونعت سرايا القدس القيادي غالي، مشيرةً إلى أنه استشهد في "عملية اغتيال صهيونية غادرة فجر اليوم في خانيونس جنوب قطاع غزة برفقة عدد من الشهداء". وارتفع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 25 شهيدًا وإصابة 76 بجروح، منذ بداية قبل ثلاثة أيام. بالتزامن مع ذلك، استمرت الاقتحامات الإسرائيلية في مدن الضفة الغربية، حيث نفذ جيش الاحتلال حملة من الاعتقالات على مدار الأيام الماضية، وأعلن في قباطية شمالي الضفة الغربية عن استشهاد شاب متأثرًا بإصابته قبل يومين.

وأفاد مراسل "الترا فلسطين" في قطاع غزة، باستمرار الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة، مشيرًا إلى أن طائرات الاحتلال استهدفت عدة مواقع ومنازل في القطاع.

Getty

ودوت صافرات الإنذار منذ ساعات الصباح في مستوطنات غلاف غزة، وذلك بعد يوم من رد المقاومة الفلسطينية على اغتيال قيادات الجهاد الإسلامي، فيما أشار جيش الاحتلال إلى  إطلاق 507 صواريخ من قطاع غزة.

من جانبه، قال المتحدث باسم حركة الجهاد الإسلامي للتلفزيون العربي: "لن يكون هناك وقف لإطلاق النار دون التزام الاحتلال الإسرائيلي بوقف سياسة الاغتيالات"، مؤكدًا: على أن "وقف سياسة الاغتيالات مطلب أساسي من أجل التوصل إلى التهدئة".

وأضاف: "إسرائيل تبحث عن الانتصار ولن يتحقق لها ذلك وسنستمر في إدارة المعركة".

وقالت حركة الجهاد الإسلامي للتلفزيون العربي، إن عضو المكتب السياسي للحركة محمد الهندي توجه للقاهرة حاملًا مطلب وقف الاغتيالات مقابل وقف إطلاق النار.

من جانبه، أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في الخارج موسى أبو مرزوق لـ"العربي"، وجود جهود للتهدئة في قطاع غزة ووقف إطلاق النار، مؤكدًا مواصلة المقاومة الفلسطينية في التصدي للعدوان الإسرائيلي.

وأضاف أبو مرزوق في اتصال هاتفي مع "العربي" من الدوحة، أنّ الجهود المبذولة مشكورة من قبل دولة قطر ومصر ومبعوث الأمم المتحدة لشؤون الأمن في الشرق الأوسط، لكنه أكد أنه لا يمكن حدوث تهدئة وسط التصعيد الإسرائيلي.

وحول جهود التهدئة، أوضح أبو مرزوق: "كلما وصلوا إلى نتيجة تجد أن العدوان يستمر، ولا ينفك عن استهداف المدنيين، واغتيال المقاومين في قطاع غزّة".

بدوره، قال المتحدث باسم حركة حماس حازم قاسم، إن تنفيذ الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة عملية "ثأر الأحرار" رد طبيعي على جرائم الاحتلال باغتيال قادة سرايا القدس واستهداف المدنيين والأطفال في قطاع غزة. مشيرًا إلى أنها تأكيد على جاهزية قوى المقاومة للرد على جرائم الاحتلال ومنعه من التغول على شعبنا.

يشار إلى أن الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية، كانت قد أطلقت عملية "ثأر الأحرار"، يوم أمس، ردًا على اغتيال قوات الاحتلال قيادات الجهاد الإسلامي قبل ثلاثة أيام.

Getty

واشنطن تطلب الهدنة وتهديدات إسرائيلية

وبلغ عدد الغارات الجوية الإسرائيلي على قطاع غزة 158، وذلك بالترافق مع ضغط أمريكي من أجل التواصل إلى وقف إطلاق نار.

وتحدث مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان  رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، مؤكدًا على الحاجة إلى تهدئة التوترات، حسبما قال البيت الأبيض يوم الأربعاء. وتحدث وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت و"شجع إسرائيل على الموافقة على وقف إطلاق النار"، بحسب صحيفة هآرتس.

وأكدت هآرتس على سعي أمريكي تجاه الهدنة، وقال مصدر مطلع على المفاوضات لـ "هآرتس" إن "المحادثات مستمرة ، لكن الوضع معقد ومتوتر". مضيفًا: "المحادثات تتقدم نحو وقف إطلاق النار ولكن بوتيرة أبطأ من المعتاد".

وأشار المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري، إلى عملية اغتيال علي غالي، قائلًا إنه "العملية في خان يونس كانت بسبب المعلومات الاستخباراتية"، حيث وصف الاغتيال بـ"الغاية المركزية".

Getty

وحول الهدنة، قال هغاري: "المستوى السياسي يتعامل مع هذا، وإلى أن يكون هناك إعلان رسمي واتفاق نهائي ، سنواصل الدفاع والهجوم".

وقال وزير المالية المتطرف بتسلئيل سموتريتش: "لقد قمنا بعملية استباقية بأهداف واضحة. من وجهة نظرنا، إذا توقفوا عن إطلاق النار ، فليس لدينا مصلحة في ذلك. مستمرون لكن اذا استمروا سنضربهم"، وفق تعبيره.

Getty

وصعد وزير الطاقة والبنية التحتية الإسرائيلي يسرائيل كاتس من التهديدات لقطاع غزة وحركة الجهاد الإسلامي، بالقول: "الجهاد أشار أمس إلى أنه يريد الوصول إلى الهدنة، لكن إسرائيل مصممة على إفشال أهدافه". وأضاف: "أفترض أن هناك اتصالات من خلال المصريين وغيرهم، ولكن إذا كان أحد مطالب الجهاد أن توقف إسرائيل الضربات المستهدفة [الاغتيالات]، فسيكون الرد بالنفي تمامًا".

وبحسب ترجمة موقع "عرب 48": "تفوّه وزير ’التراث’ الإسرائيلي من حزب ’عوتسما يهوديت’ العنصري، عَميحاي إلياهو، بمقولات إرهابية دموية، اليوم الخميس، وقال للإذاعة العامة الإسرائيلية (كان) إنه ’ينبغي أن يدركوا في غزة أن أي صاروخ يطلق علينا ستُقتل عائلة عندهم’".

صعد وزير الطاقة والبنية التحتية الإسرائيلي يسرائيل كاتس من التهديدات لقطاع غزة وحركة الجهاد الإسلامي

وادعى إلياهو "أننا شعب لن يمسّ ذبابة، لكن إذا أزعجته الذبابة، ينبغي قتلها حتى بثمن استهداف أطفال إذا كانت تختبئ خلفهم".  

وفي وقت متأخر من يوم أمس، قال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة فرحان حق، إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أدان مقتل المدنيين في غزة ووصفه بأنه "غير مقبول" وناشد "بالتوقف فورًا" وأن تمارس كافة الأطراف أقصى درجات ضبط النفس.