16-يناير-2024
هذه مشروبات لتخفيف آلام الدورة

مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية

                                                                                    

تتعرض العديد من النساء إلى تشنجات وآلام قبيل موعد الدورة الشهرية وفي خلال أول أيامٍ منها. في أغلب الأحيان، تكون هذه التشنجات في منطقة الحوض طبيعية، وقد يصاحبها بعض الأعراض الأخرى كآلالم في المعدة، وأسفل الظهر، والساقين، بالإضافة إلى الصداع، واضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإصابة بالإمساك، وأحيانًا آلامٍ في الثدي. ويمكن الحد من هذه الأعراض بتناول بعض المشروبات المحضرة في المنزل. ومع ذلك، ينبغي استشارة الطبيب في حال كانت الأعراض أكثر حدة، وألم التشنجات غير محتمل.

ونستعرض في هذا المقال بعض المشروبات التي قد تساعدك في التخفيف من آلام الدورة الشهرية.

لوحظ في دراسةٍ أُجريت عام 2016 فعالية مستخلص النعناع في تقليل شدة الألم، ومدته. وخلص الباحثون إلى أن استخدام النعناع بدلًا من الأدوية الطبية لتخفيف آلام الدورة الشهرية هو أكثر أمانًا للصحة ويقلل من خطر التعرض للآثار الجانبية للأدوية. 

مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية

1- البابونج

أشارت دراسة أُجريت على مجموعة من النساء إلى أن استخدام البابونج 3 مرات يوميًا، خلال الأسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية وحتى بداية الدورة الشهرية التالية، أدى إلى تقليل النزيف خلال الدورة الشهرية.

ويمكنك تحضير شاي البابونج عن طريق نقع أزهاره في كوب من الماء المغلي، ثم صفّيه، واشربيه بعد أن يبرد قليلاً.

 

2- الشمّر

يعد شاي الشمر من مشروبات تخفيف آلام الدورة الشهرية الفاعلة، حيث يحتوي الشمر على الأنيثول؛ وهو مركب يساعد على تخفيف التشنجات، وتسكين الألم. وتجدر الإشارة إلى أن جميع أجزاء نبات الشمر هي صالحة للأكل. حيث يمكن إضافة ثمرة الشمر إلى السلطات، أما بذور الشمر فيمكن استخدامها كنوع من التوابل في تحضير الطعام، أو في تحضير شاي الشمر. وذلك بنقع البذور في كوب من الماء المغلي وشربه بعد أن يصبح دافئًا.

 

3- القرفة

 أظهرت دراسةٌ دور القرفة في التخفيف من أعراض متلازمة تكيس المبايض، وهي حالة تصيب الإناث، وقد تتسبب في حدوث اضطراباتٍ في الدورة الشهرية، مثل: غيابها في بعض الأشهر، أو تفاقم الآلام المصاحبة لها.

يتمتع شاي القرفة بنكهة حلوة وحارة إلى حد ما، ويمكن اعتباره من مشروبات تخفيف آلام الدورة الشهرية اللذيذة. ويمكنك تحضير مشروب القرفة باستخدام عيدان القرفة باتباع الخطوات الآتية:

  •  أضيفي عيدان القرفة إلى وعاء الماء واتركيه حتى يبدأ بالغليان، ثم خففي النار واتركي المشروب على نار هادئة لمدة 15 دقيقة.
  • ارفعي الأعواد، وصفّي الماء ويمكنك إضافة العسل لتحليته.

 

4- الزنجبيل

يمكن للزنجبيل أن يساعد على التخفيف من آلام الدورة الشهرية عن طريق التخفيف من الالتهابات، وتقليل إنتاج الهرمون المسبب للألم. حيث أشارت دراسةٌ إلى أن تناول مسحوق الزنجبيل خلال أول 3 إلى 4 أيام من الدورة الشهرية قد يخفف من أعراض الدورة الشهرية.

جربي بشر قطعة صغيرة من الزنجبيل في كوب من الماء الساخن، ثم قومي بتصفية المنقوع للحصول على مشروبٍ دافئ لتخفيف التشنجات.

 

5- الزعتر

يعتبر الزعتر من الأعشاب المفيدة والغنية بالمركبات العلاجية. فإضافة إلى فوائد الزعتر للجسم، فإنه يساعد في التخفيف من تقلصات الدورة الشهرية، كما يلعب دورًا فعالًا في التحسين من الحالة المزاجية خلال تلك الفترة. 

يعتبر شاي الزعتر من المشروبات اللذيذة لتخفيف آلام الدورة الشهرية، ولتحضيره بالطريقة الصحيحة، اتّبعي الخطوات الآتية:

  •  ضعي الماء في وعاء على النار واتركيه حتى يغلي.
  • أضيفي أوراق الزعتر إلى الماء، ثم غطيه واتركيه ليغلي عدة دقائق.
  • ارفعي الوعاء عن النار، واتركيه جانبًا حتى يبرد قليلًا.
  • يمكنك تحلية شاي الزعتر بالسكر أو العسل حسب الرغبة.

 

6- النعناع

يحتوي النعناع على المنثول، وهو يعتبر العنصر النشط الذي يلعب دورا في تسكين الآلام. وقد لوحظ في دراسةٍ أُجريت عام 2016 فعالية مستخلص النعناع في تقليل شدة الألم، ومدته. وخلص الباحثون إلى أن استخدام النعناع بدلًا من الأدوية الطبية لتخفيف آلام الدورة الشهرية هو أكثر أمانًا للصحة ويقلل من خطر التعرض للآثار الجانبية للأدوية. كما يُعتقد أن زيت النعناع قد يساعد على التخلص من التوتر، وتخفيف الألم الناجم عن تقلصات الدورة الشهرية.

ويمكنك تحضير شاي النعناع كمشروبٍ لتخفيف آلام الدورة، بنقع أوراقه في كوبٍ من الماء المغلي، ثم غطيه مدةً تتراوح من 7 إلى 10 دقائق.

مشروبات تخفف ألم الدورة الشهرية
يمكن الحد من آلام الدورة بتناول بعض المشروبات المحضرة في المنزل

أغذية تخفف من آلام الدورة الشهرية

يساعد تناول بعض الأطعمة الصحية، مثل: الفواكه، والخضار على تقليل الالتهابات في الجسم، وهذا بدوره يساعد على تخفيف تقلصات الدورة الشهرية. كما أن اتباع نظام غذائي غنيّ بالألياف وقليل الدهون يساهم في خفض مستويات هرمون الإستروجين المُسبب للتقلصات والألم، بالإضافة إلى تقليل احتباس السوائل في الجسم، والتخفيف من التقلبات المزاجية.

وسنذكر فيما يلي بعض الأغذية التي ينصح بتناولها لتخفيف آلام الدورة الشهرية:

  •  الفواكه: تساهم الأغذية التي تحتوي على نسبٍ عاليةٍ من الماء في التخفيف من الجفاف خلال فترة الدورة الشهرية، كما أنها تقلّل الشهية تجاه السكر غير الصحي، الذي قد يؤثر الإكثار منه أيضًا في رفع مستويات الآلم. ومن هذه الفواكه؛ البطيخ، والشمام، والأناناس، والفراولة، والبرتقال.
  • الخضار الورقية: قد تتعرض الإناث خلال فترة الدورة الشهرية نتيجة النزيف إلى انخفاض مستوى الحديد في الدم، وهذا قد يُسبب الإرهاق، وزيادة آلام الدورة. لذلك فإن تناول الخضار الورقية قد يعزز مستويات الحديد في الجسم، ومن هذه الخضار؛ السبانخ، والخس، والجرجير.
  • الأسماك: تعتبر الأسماك مصدرًا غنيًا بالحديد، والبروتين، والأوميغا 3. وتناوله قد يساهم في تحسين مستويات الحديد في الجسم، وتحسين الحالة المزاجية أيضًا.
  •  الشوكولاتة الداكنة: هي من السناكات اللذيذة والصحية أيضًا، وتعتبر مصدرًا جيدًا للحديد والمغنيسيوم، الذي يساعد على تخفيف الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية.
  • المكسرات: تعد المكسرات مصدرًا غنيًا بالأوميغا 3، والبروتين، والمغنيسيوم بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى. يمكنكِ تناولها كوجبة خفيفة يوميًا، أو إضافتها إلى بعض الأطباق كالشوفان، والسموذي، والبودينغ.
  • اللبن: قد تصاب الإناث قبل فترة الدورة الشهرية أو بعدها بالعدوى الفطرية التي من المحتمل أن تسبب أوجاعًا إضافية خلال هذه الفترة، ولذلك فإن البكتيريا النافعة الموجودة في اللبن قد تقلّل من خطر التعرض لهذه العدوى.

 

 

نصائح للتخفيف من آلام الدورة الشهرية

إضافةً إلى ما تم ذكره من أطعمة ومشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية، سنذكر فيما يأتي بعض النصائح التي من شأنها أن تساعد على التخفيف من تقلصات الدورة الشهرية:

  •   ممارسة التمارين الرياضية، مثل: اليوغا، وتمارين المقاومة خفيفة الشدة.
  •   تجنُّب الأغذية التي قد تزيد من حدة الألم، مثل: الملح، والسكر الأبيض، والقهوة، والمشروبات الغازية، واللحوم الحمراء، والأطعمة الحارة.
  •    شرب كميات كافية من الماء للحد من انتفاخ البطن، وما قد يُسببه من ألمٍ خلال الدورة الشهرية.
  •   استخدام كمادات الماء الدافئة على الظهر والبطن لتخفيف التشنجات.
  •   تدليك منطقة أسفل الظهر والبطن باستخدام بعض الزيوت، مثل: زيت اللافندر، وزيت النعناع للتخفيف من الألم.

 

تعتبر تشنجات الدورة الشهرية من الأعراض الشائعة قبل وأثناء الدورة الشهرية. في معظم الحالات، تكون التشنجات طبيعية، ويمكن لهذه الأطعمة أو المشروبات تخفيف آلام الدورة الشهرية، بالإضافة إلى اتباع النصائح التي سبق ذكرها. وإن لم تُظهر هذه العلاجات المنزلية فعاليتها في التخفيف من التقلصات، فلا بدَّ من اللجوء إلى استشارة الطبيب المختص. أو اللجوء إلى مقدم الرعاية الصحية لأخذ النصح والعلاج المناسب.