16-أغسطس-2023
نيمار

بعد انتقاله إلى نادي الهلال السعودي، أصبح البرازيلي نيمار أول لاعب في التاريخ يتخطى حاجز الـ 400 مليون يورو بالنسبة لمجموع المبالغ التي دفعتها الأندية للتعاقد معه على امتداد مسيرته، متخطيًا البلجيكي روميلو لوكاكو الذي حمل الرقم القياسي طوال العامين السابقين.

بدأ نيمار مسيرته مع أكاديمية نادي سانتوس البرازيلي، ووصل إلى الفريق الأول في العام 2009، حيث لفت الأنظار خلال وقت قصير، وفاز في تلك الفترة بجائزة أفضل لاعب في أميركا الجنوبية، ما وضعه تحت مجهر كبرى الأندية الأوروبية، وبالأخص ريال مدريد وبرشلونة، ونجح الأخير بخطف توقيعه في العام 2013 مقابل 50 مليون يورو.

نيمار

في عام 2017 كسر نادي باريس جيرمان الفرنسي البند الجزائي لنيمار، واستقدمه إلى حديقة الأمراء مقابل 220 مليون يورو، واستمر هناك إلى أن نجح الهلال السعودي مؤخّرًا بالحصول على توقيعه لقاء 100 مليون يورو، ليتخطى مجموع ما دُفع به حاجز الـ 420 مليون يورو، وهو رقم لم يصل له أي لاعب من قبل. نستعرض في ما يلي لائحة  بترتيب أكثر عشرة لاعبي كرة قدم  كلّفوا الأندية أموالًا خلال انتقالاتهم والتي يتصدرها نيمار.

المركز الأول: نيمار 420 مليون يورو 

المركز الثاني : لوكاكو 333 مليون

لم يعرف لوكاكو الكثير من الاستقرار في مسيرته، وانتقل بين عدة فرق وخاصة في إنجلترا، وتفاوتت تجاربه بين النجاح الكبير وبين الإخفاق والخيبة، اللاعب بدأ مسيرته في بلجيكا مع نادي اندرلخت، ثم انتقل إلى تشيلسي الإنجليزي مقابل 15 مليون يورو دون أن يصيب النجاح، ليذهب بعدها إلى إيفرتون ومن ثم إلى مانشستر يونايتد ويلتقي بمورينيو مرة أخرى، قبل أن يُعار إلى إنتر ويحقق معه الدوري الإيطالي، ما جعل تشيلسي يتعاقد معه مرة أخرى، لكن هذه المرة مقابل 113 مليون يورو، ليصبح يومها أغلى لاعب بتاريخ نادي تشيلسي. 

المركز الثالث: كريستيانو رونالدو 247 مليون يورو 

تنقل الدون بين أربع بطولات دوري أوروبية، حيث لعب مع سبورتنج لشبونة، مانشستر يونايتد في فترتين منفصلتين، ريال مدريد ويوفنتوس، قبل أن ينتقل إلى النصر السعودي. رونالدو هو اللاعب الوحيد الذي انتقل مقابل أكثر من 90 مليون يورو مرتين في أوروبا ( إلى ريال مدريد ويوفنتوس ) مع العلم أنه انتقل بصفقة مجانية إلى النصر، بعدما فسخ عقده مع مانشستر يونايتد

المركز الرابع: عثمان ديمبلي 220 مليون يورو 

انتقل عثمان ديمبيلي إلى بوروسيا دورتموند في العام 2016 مقابل 35 مليون يورو، وخلال سنة واحدة فقط، حصل الفريق الألماني على عقد خيالي من نادي برشلونة لضم اللاعب، بلغ حوالي 135 مليون يورو، فانتقل ولعب لخمس سنوات في الكامب نو، قبل أن يعود إلى فرنسا من بوابة باريس سان جيرمان هذا الصيف، مقابل أكثر من خمسين مليون يورو.

المركز الخامس: ألفارو موراتا 189 مليون يورو 

واحد من أكثر اللاعبين تغييرًا للفرق، يلعب حاليًا مع أتلتيكو مدريد، وأبرز تجاربه كانت مع ريال مدريد في فترته الأولى مع يوفنتوس، الصفقة الأكبر في مسيرته كانت الانتقال إلى تشيلسي في العام 2017 إلى تشيلسي مقابل 66 مليون يورو، دون أن يصيب أي نجاح مع الفريق اللندني.

المركز السادس: فيليب كوتينو 180.3 مليون يورو 

لعب في أربع بطولات دوري أوروبية كبرى، أبرز تجاربه كانت مع ليفربول، معظم انتقالاته كانت بمبالغ عادية، ما عدا صفقة قدومه إلى الكامب نو في العام 2018 مقابل 135 مليون يورو، وهي الصفقة التي بسببها هو متواجد في هذه اللائحة.

المركز السابع: أنطوان غريزمان 180 مليون يورو 

أقل بقليل من كوتينيو، هو أيضًا متواجد في اللائحة بسبب انتقاله إلى برشلونة في العام 2019 مقابل 120 مليون يورو، قبل أن يعود إلى ناديه أتلتيكو مدريد، الفريق الذي عرف معه معظم نجاحاته على صعيد الأندية. 

المركز الثامن: كليان مبابي 180 مليون يورو

اللاعب الوحيد المتواجد في لائحة العشرة الأوائل، بسبب عملية انتقال واحدة، كانت من موناكو إلى باريس سان جرمان في العام 2017 مقابل 180 مليون يورو. 

المركز التاسع: أنخيل دي ماريا 179 مليون يورو

لعب بطل العالم القادم من روزاريو، في خمس بطولات دوري أوروبية، بدأها مع بنفيكا البرتغالي وعاد إليه اليوم، مثّل فرقًا عريقة وحقق دوري الأبطال مع ريال مدريد. أغلى انتقالاته كانت من ريال مدريد إلى مانشستر يونايتد في العام 2014 مقابل أكثر من 70 مليون يورو. 

المركز العاشر: زلاتان إبراهيموفيتش 169 مليون يورو

 ابن بطوطة الكرة العالمية، مثّل تسعة أندية في سبع بطولات دوري، واستمر في اللعب حتى سن الـ41، أكبر انتقالاته كانت من إنتر ميلانو إلى برشلونة في عام 2009، لقاء 70 مليون يورو.