13-يناير-2024
وليد الركراكي

وليد الركراكي يعتبر من أهم وأبرز مدربي كأس أمم أفريقيا 2023

يتأهب 24 منتخبًا للمشاركة في بطولة كأس أمم أفريقيا 2023، ويستعد نجوم الصف الأول في القارة السمراء للتنافس على اللقب القاري الأغلى، وكذا الحال بالنسبة للمدربين.

في هذا التقرير نسلط الضوء على مدربي المنتخبات المشاركة في البطولة.

إحصائيًا، يتولى 12 مدربًا وطنيًا تدريب منتخباتهم في نهائيات كأس أمم أفريقيا، مقابل 12 مدربًا أجنبيًا، لكن اللافت أن هناك ثنائيًا أفريقيًا موجودًا في قائمة الأجانب هذه؛ حيث يتولى أمير عبده من جزر القُمر منصب المدير الفني لمنتخب موريتانيا، ويشرف الجزائري عادل عمروش على قيادة منتخب تنزانيا.

يعني ذلك أن هناك 10 مدربين أجانب من خارج القارة الأفريقية سيشاركون في نهائيات "الكان" بكوت ديفوار؛ حيث يبرز في القائمة 3 مدربين فرنسيين ومثلهم برتغاليين، ومدربَين اثنين من بلجيكا، وآخر من أيرلندا.

مدربو المجموعة الأولى في كأس أمم أفريقيا 2023

  • منتخب كوت ديفوار.. الفرنسي جان لويس جاسكيه

تولّى جان لويس غاسكيه مهمة تدريب منتخب ساحل العاج يوم 20 مايو/أيار 2022، بدلا من المدرب السابق باتريس بومل.

وقاد الفني الفرنسي (68 عاما) منتخب "الفيلة" في 14 مباراة رسمية وودية، وفاز في 9 مباريات وتعادل في 3 وخسر في اثنتين. وسجّل المنتخب تحت إشرافه 32 هدفًا، واستقبلت شباكه 11 هدفًا.

وتولى جاسكيه، من قبل تدريب العديد من الأندية الفرنسية من بينها بوردو وكاين وإيستريس ومونبلييه وسانت إيتيان. كما عمل مدربًا مساعدًا مع لوران بلان بفريق باريس سان جيرمان، وبوردو، والمنتخب الفرنسي.

كما تولى المدرب الفرنسي، منصب المدرب المساعد بالجهاز الفني لفريق إسبانيول الإسباني.

  • منتخب نيجيريا.. البرتغالي جوزيه بيسيرو

تولى جوزيه بيسيرو مهمة تدريب منتخب نيجيريا ديسمبر/كانون الأول 2022، بدلا من المدرب السابق الألماني غير نوت رور.

وقاد الفني البرتغالي (63 عاما) منتخب "النسور الخضراء" في 14 مباراة، حقق فيها 6 انتصارات وتعادل في 3 مباريات وانهزم في 5 مواجهات. وسجّل المنتخب النيجيري تحت قيادته 31 هدفا، واستقبلت شباكه 19 هدفا.

سبق أن تولى جوزيه بيسيرو القيادة الفنية للنادي الأهلي المصري، كما قاد عدد الأندية منها الشارقة الإماراتي، وعمل مساعدًا لمدرب ريال مدريد، بالإضافة إلى سبورتنج لشبونة، بورتو البرتغالي، باناثينايكوس اليوناني، رابيد بوخارست الروماني، سبورتينج براجا، وفيكتوريا جوماريس البرتغاليين، والهلال السعودي.

  • منتخب غينيا بيساو.. باسيرو كاندي (وطني)

أشرف باسيرو كاندي وهو لاعب سابق في الدوري الغيني على تدريب منتخب بلاده في فترتين منفصلتين، الأولى كانت بين 2003-2010 والثانية بدأت في مارس /آذار 2016.

وقاد كاندي (56 عاما) "الثعالب" في 13 مباراة رسمية وودية، وفاز في 4 مباريات، وتعادل في 4 وخسر في 5. وسجّل المنتخب تحت إشرافه 11 هدفا، واستقبلت شباكه 18 هدفا.

  • منتخب غينيا الاستوائية.. خوان ميشا (وطني)

تسلم خوان ميشا مهمة تدريب منتخب غينيا الاستوائية بصفة مؤقتة بعد رحيل الفرنسي سباستيان مينيه عام 2020، وفي 23 مارس/آذار عام 2021، عُين ميشا رسميا على رأس المنتخب.

وبعد تعيينه بيومين قاد المدرب الغيني الاستوائي (48 عاما) منتخب بلاده للتأهل إلى نهائيات بطولة أمم أفريقيا 2021 في الكاميرون.

مدربو المجموعة الثانية في كأس أمم أفريقيا 2023

  • منتخب مصر.. البرتغالي روي فيتوريا

روي فيتوريا هو لاعب كرة قدم سابق ومدرب برتغالي، يبلغ من العمر 52 عاما.

بدأ حياته المهنية كلاعب ضمن صفوف فريق في دوري الدرجة الثالثة البرتغالي، وأنهاها في صفوف فريق فيلافرانكا وينسي في منطقة لشبونة الذي يلعب حاليًا في الدرجة الثانية من الدوري البرتغالي.

اعتزل اللعب في عام 2003 وهو بعمر 32 عاما.

بدأ مسيرته التدريبية مع فريق فيلافرانكا وينسى البرتغالي في عام 2004، كما تولى تدريب فرق فاتيما، باكوس ، جيماريش، وبنفيكا في البلد ذاته.

من أبرز محطاته التدريبية فريق "بنفيكا" البرتغالي، إذ تولى تدريبه عام 2015 واستمر معه 3 سنوات، قاده خلالها للفوز ببطولة الدوري الممتاز مرتين عامي 2016 و 2017، وكأس البرتغال مرة، وكأس الرابطة مرة، كما حسم لقب كأس السوبر البرتغالي مرتين.

انتقل فيتوريا من بنفيكا ليدرب فريق النصر السعودي عام 2019، وقاده للفوز بالدوري السعودي وكأس السوبر السعودي، والتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال آسيا 2020.

رحل عن فريق النصر نهاية الموسم قبل الماضي بعد عدد من النتائج السلبية، ليخوض تجربة تدريب قصيرة مع فريق سبارتاك موسكو الروسي لم تستمر لأكثر من 6 أشهر.

يشرف فيتوريا على عارضة المنتخب المصري منذ عام 2022، وقاد الفراعنة للتأهل لأمم أفريقيا 2023، ويسعى لحصد أول ألقابه الدولية رفقة صلاح ورفاقه.

  • منتخب غانا.. الأيرلندي كريس هوتون

هوتون (64 عامًا) وُلد في إنجلترا لأب غاني وأم أيرلندية، وقد مثّل منتخب جمهورية أيرلندا في 53 مباراة بين 1979 و1991.

وبرز هوتون تدريبيًا رفقة برايتون هوف ألبيون في الدوري الإنجليزي، إذ قاده بين 2014 و2019.

كما سبق لـ هوتون قيادة توتنهام هوتسبير مؤقتًا، وعمل كمساعد في الجهاز الفني لمنتخب جمهورية أيرلندا، ثم أشرف على تدريب نيوكاسل يونايتد، و بيرمنجهام سيتي، ونوريتش سيتي.

شغل هوتون مهمة المستشار التقني للاتحاد الغاني لكرة القدم لمدة عام، قبل أن يتحوّل ليصير مديرًا فنيًا للنجوم السوداء.

  • منتخب الرأس الأخضر.. بوبيستا (وطني)

يشرف المدرب المحلي بيدرو بريتو، أو "بوبيستا" مثلما يسمى في الرأس الأخضر، على تدريب منتخب بلاده منذ يناير/كانون الثاني 2022، وقاد بريتو (53 عاما) "القروش الزرق" في 32 مباراة دولية، محققا الانتصار في 15 مباراة والتعادل في 8 مباريات والهزيمة في 9.

وسجّل الفريق تحت قيادته 40 هدفا، واستقبلت شباكه 29 هدفا.

  • منتخب موزمبيق.. شيكينيو كوندي (وطني)

يقود منتخب موزمبيق في كأس أمم أفريقيا 2023 مدربه الوطني شيكينيو كوندي، والذي تولى مهمة قيادة منتخب بلاده في العام 2021 خلفا للمدرب البرتغالي هوراسيو غونسالفيس، بعد أن تمت الإطاحة به عقب إخفاقه في التأهل لكأس أمم أفريقيا 2021 بالكاميرون.

ويعتبر شيكينيو كوندي أحد أهم المدربين حاليا في موزمبيق، خاصةً بعد أن نجح في إعادة منتخب بلاده للتواجد في كأس أمم أفريقيا 2023 بعد غياب عن البطولة دام 13 عاما.

مدربو المجموعة الثالثة في كأس أمم أفريقيا 2023

  • منتخب السنغال.. أليو سيسيه (وطني)

يمتلك المدافع الدولي السابق أليو سيسيه مسيرة كبيرة في الملاعب الفرنسية حيث مثّل أكثر من نادٍ كان أبرزهم ليل وباريس سان جيرمان ومونبلييه.

الفرصة أتيحت لأليو سيسيه ليكون مدربًا لمنتخب السنغال وهذا تحقق في مارس 2015 بعد ست سنوات من اعتزاله.

صاحب الـ47 عامًا قاد منتخب السنغال في ثلاث نسخ كأس أمم أفريقيا وتحديدًا: (2017 - 2019 - 2021).

في نهائي (2019) والتي أقيمت في مصر خسر منتخب السنغال المباراة النهائية من منتخب الجزائر بهدف دون رد، ليفقد أليو سيسيه التتويج الأفريقي الأول له كمدرب.

لكن مع نسخة (2021) والتي أقيمت في الكاميرون انتهى النحس وهذه المرة على حساب منتخب مصر بالفوز بركلات الترجيح (4-2) بعد نهاية المباراة في الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

  • منتخب الكاميرون.. ريغوبرت سونغ (وطني)

قاد سونغ المدافع الدولي السابق منتخب بلاده إلى إحراز كأس الأمم الإفريقية مرتين عامي 2000 و2002، وشارك سونغ في النهائيات القارية 8 مراتي وخاض 137 مباراة دولية في صفوفه بين عامي 1993 و2010 بينها كؤوس العالم في أربع نسخ (1994 و1998 و2002 و2010).

ودافع سونغ كلاعب عن ألوان أندية أوروبية عدة أبرزها ليفربول الإنجليزي وغلطة سراي التركي.

بعد اعتزاله اللعب، تحول ريغوبرت سونغ إلى مجال التدريب. بدأ مسيرته كمدرب وظل يطور خبرته في هذا المجال. في عام 2016، تم تعيينه مدربًا للمنتخب الكاميروني.

  • منتخب غينيا.. كابا دياوارا (وطني)

عُيّن كابا دياوارا اللاعب السابق لمنتخب غينيا مدربا للمنتخب الوطني في أكتوبر/تشرين الأول 2021، وهي أول تجربة تدريبية لدياوارا الذي لعب لعدة أندية فرنسية في مقدمتها باريس سان جيرمان ومرسيليا ونيس، وأيضا خاض تجارب في البريميرليغ مع أرسنال ووست هام ولعب مع فريقي الخريطيات والوكرة القطريين.

  • منتخب غامبيا.. البلجيكي توم سينتفيت

تولى البلجيكي توم سانتفيت تدريب غامبيا في 18 يوليو/تموز 2018، وقاد "العقارب" لتأهل تاريخي إلى أمم أفريقيا 2021 بعد أن تصدر المجموعة الرابعة في التصفيات المؤهلة برصيد 10 نقاط.

وتحت قيادته بلغ رصيد غامبيا التهديفي 40 هدفا، بينما استقبلت شباكها 29 هدفا.

ويراهن المدرب البالغ (50 عاما) على خبرته الواسعة ومعرفته الجيدة بكرة القدم الأفريقية لتكرار إنجاز عام 2021 في ساحل العاج.

وأشرف المدرب السابق لمنتخب قطر تحت 17 عاما، على تدريب منتخبات في القارة السمراء وهي ناميبيا وزيمبابوي وإثيوبيا ومالاوي وتوغو.

مدربو المجموعة الرابعة في كأس أمم أفريقيا 2023

  • منتخب الجزائر.. جمال بلماضي (وطني)

بدأت مسيرة الجزائري جمال بلماضي في عالم التدريب عام 2014، وفي هذه الفترة القصيرة ترك بصمة لم يحققها مدربون آخرون على مدار سنوات في عالم التدريب.

وبعد مسيرة حافلة من الاحتراف الأوروبي من خلال أندية أسبانية وفرنسية وإنجليزية عدة ولم يقطعها سوى عامان في الدوري القطري، حمل نجم كرة القدم الجزائرية خبرته الكبيرة وسافر إلى منطقة الخليج العربي ليبدأ مسيرته التدريبية.

بدأ بلماضي عمله بالتدريب من خلال فريق لخويا القطري الذي تأسس ناديه في 2009 وكانت أولى مشاركاته في دوري نجوم قطر خلال موسم 2010/2011 ولكنه نجح مع بلماضي في الفوز بلقب البطولة ليفجر بهذا مفاجأة من العيار الثقيل.

وفي الموسم التالي مباشرة، توج لخويا مع بلماضي باللقب الثاني على التوالي في دوري نجوم قطر مما دفع الاتحاد القطري للعبة إلى الاستعانة بالمدرب الجزائري حيث أسندت له في 2013 مهمة تدريب المنتخب الثاني.

وبعدها بشهور قليلة، قاد بلماضي الفريق للفوز بلقب بطولة كأس أمم اتحاد غرب آسيا بعد الفوز على الأردن في السابع من كانون ثان/يناير 2014 .

وبعدها بشهرين فقط ، شهدت مسيرة بلماضي التدريبية خطوة جديدة إلى الأمام حيث أسندت له مهمة تدريب المنتخب القطري الأول في منتصف آذار/ مارس الماضي بهدف إعداد الفريق لبطولة كأس آسيا 2015 التي تأهل إليها الفريق بالفعل قبل تولي بلماضي المسؤولية، كما تضمنت المهمة إعداد الفريق لبطولة كأس الخليج الثانية والعشرين (خليجي 22) .

ورغم التخوفات التي سيطرت على كثيرين بعد التعادلات الثلاثة التي حققها الفريق في مجموعته بالدور الأول لخليجي 22، والصمت الذي التزم به بلماضي في كثير من الأحيان بل وعدم حضوره المؤتمرات الصحفية التي تعقد عقب المباريات ، كان بلماضي عند حسن الظن به وكافأ مسؤولي الاتحاد القطري على ثقتهم به وأحرز لقب البطولة الخليجية إثر تغلبه على المنتخب السعودي في النهائي.

ورد بلماضي عمليًا، من خلال هذا اللقب الغالي على جميع التخوفات التي أحاطت به قبل البطولة واكتسب ثقة بنفسه لتسند له حاليا مهمة تدريب المنتخب الجزائري الذي حقق لهم اللقب الغائب عنهم منذ عام 1990، حين فاز بلقب أمم أفريقيا 2019 في مصر.

  • منتخب بوركينا فاسو.. الفرنسي هوبير فيلود

أعلن الاتحاد البوركينابي في أبريل/نيسان 2022 تعيين الفرنسي هوبير فيلود مدربا لمنتخب بلاده لمدة عامين.

ويعرف حارس المرمى السابق لنادي ريمس (1976-1989) كرة القدم الأفريقية جيدًا بعدما قاد منتخبي توغو والسودان إلى كأس الأمم الأفريقية وفريق مازيمبي الكونغولي الديمقراطي إلى إحراز لقب كأس الاتحاد الأفريقي عام 2016.

كما فاز فيلود (63 عاما) بالعديد من الألقاب المحلية أبرزها لقب الدوري مع وفاق سطيف الجزائري (2013) ومواطنه اتحاد الجزائر (2014) ومازيمبي (2016).

ويخلف فيلود، المدرب البوركينابي كامو مالو الذي لم يجدد عقده الذي انتهى في فبراير/شباط 2022 رغم قيادة المنتخب إلى نصف نهائي النسخة الأخيرة لكأس الأمم الأفريقية في الكاميرون، قبل الخسارة 1-3 أمام السنغال التي توجت لاحقا باللقب.

  • منتخب موريتانيا.. القُمري أمير عبده

مدرب جاء من العدم، نشأ مهاجرًا في فرنسا، ولكنه لم يتنكر لأصله، وتولى مهمة صعبة بتدريب منتخب بلاده الأم جزر القمر، ليصبح بعدها بطلًا قوميًا، وهو ما فسح له المجال لتدريب منتخب موريتانيا، إنه أمير عبدو المدرب الفرنسي-القمري.

أمير عبدو (51 عامًا) المدير الفني لمنتخب موريتانيا في كأس أمم أفريقيا 2023، هو مدرب فرنسي-قمري ولد يوم 8 يوليو/ تموز في مدينة مارسيليا جنوب فرنسا، وبدأ مسيرته التدريبية خلال عام 2010 مع نادي أوجين الفرنسي في الأقسام الدنيا، وفي نفس المستوى درب نادي غولفيش سانت بول الفرنسي ما بين عامي 2012 و2014.

أمير عبدو لم تسمح له الظروف بتدريب أحد الفرق المحترفة في فرنسا، لكنه لم يستسلم وظل يبحث عن مكان يُقدِّر إمكاناته التدريببة، ولم يجد ملجأ أفضل من بلده الأصلي جزر القمر الذي فتح له ذراعيه وأعطاه كل فرص النجاح.

  • منتخب أنغولا.. البرتغالي بيدرو غونسالفيس

عين البرتغالي بيدرو سواريز غونزالفيس على رأس المنتخب الأنغولي عام 2019، وفي سبتمبر/أيلول 2023 نجح في قيادة الفريق إلى التأهل لنهائيات أمم أفريقيا المقبلة، بعد أن أنهى التصفيات المؤهلة ثانيًا في المجموعة الخامسة برصيد 9 نقاط خلف غانا المتصدرة (12 نقطة).

وقبل إشرافه على الفريق الأول، درب غونزالفيس (47 عاما) منتخبي غانا تحت 17 و20 عاما، وفريق بريميرو دي أوغستو الأنغولي وناديي لشبونة وأمورا البرتغاليين للناشئين.

مدربو المجموعة الخامسة في كأس أمم أفريقيا 2023

  • منتخب تونس.. جلال القادري (وطني)

لم تكن تجربة القادري كلاعب بارزة، فقد نشأ ضمن نادٍ في الدرجات الهاوية، وهو نادي جريدة توزر في الدرجة الثالثة، ثم لعب 5 مواسم مع نادي أمل جربة (جنوب شرق) حتى بلوغه 30عامًا، وحينها بدأ مسيرته مدربًا على رأس جمعية جربة (الدرجة الثانية) وذلك في موسم 2001-2002.

ويملك القادري سجلًا تدريبيًا متنوعا؛ إذ أشرف في تونس على عديد من الأندية، من بينها الملعب التونسي والنادي البنزرتي وشبيبة القيروان وجمعية جربة وجندوبة الرياضية وقوافل قفصة، ودرب أندية الخليج والنهضة والأنصار في السعودية، وأهلي دبي ونادي الإمارات حتى تعيينه مدربا مساعدا للمنتخب التونسي عام 2021، ثم مدربا أول للمنتخب التونسي في فبراير/شباط 2022.

  • منتخب مالي.. إيريك شيل (وطني)

في مايو/أيار 2022، أعلن اتحاد مالي لكرة القدم تعيين المدافع السابق إيريك شيل مدربا للمنتخب خلفًا للمقال محمد ماغاسوبا الذي لم يجدد الاتحاد عقده، بعد فشل الفريق في المرحلة الأخيرة من تصفيات مونديال قطر في مواجهة تونس.

ورغم خبرته التدريبية المتواضعة، استطاع شيل قيادة منتخب بلاده إلى نهائيات البطولة القارية في ساحل العاج.

  • منتخب جنوب أفريقيا.. البلجيكي هوغو بروس

سبق لبروس (69 عاماً) أن قاد ​منتخب الكاميرون​ لحصد لقب كأس الأمم الإفريقية 2017 لكنه أقيل في العام التالي بعد نتائج متواضعة في كأس القارات وتصفيات مونديال 2018.

وقاد بروس أيضًا ​كلوب بروج​ وأندرلخت لإحراز لقب الدوري البلجيكي ونال جائزة أفضل مدرب في بلاده في أربع مناسبات مختلفة.

وسبق للمدرب البلجيكي العمل في الجزائر واليونان وقطر وتركيا وكان عمله الأخير في 2019 كمدير تقني في نادي أوستنده البلجيكي.

  • منتخب ناميبيا.. كولين بنجامين (وطني)

يتولى كولين بنيامين المدافع الدولي الناميبي السابق (45 عامًا) الإشراف على تدريب منتخب "المحاربين الشجعان" منذ مطلع يوليو/تموز عام 2022.

وقاد مدافع هامبورغ الألماني السابق ناميبيا في مباراتين رسميتين في التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى مونديال 2026، وفاز في الأولى على منتخب "ساو تومي وبرينسيبي" بهدفين نظيفين لكنه خسر في الثانية أمام غينيا الاستوائية بهدف دون رد.

مدربو المجموعة السادسة في كأس أمم أفريقيا

  • منتخب المغرب.. وليد الركراكي (وطني)

بدأ الدولي المغربي السابق مسيرته التدريبية عندما عمل كمساعد مدرب المنتخب المغربي بين 2012 و2013. وكان أول فريق دربه الركراكي هو فريق الفتح الرباطي من 2014 إلى غاية 2020 وفاز معه بالدوري المحلي وكأس العرش.

وانتقل فيما بعد إلى الدحيل القطري الذي فاز معه بالدوري المحلي سنة 2020. قبل أن يتولى الإشراف على المقاليد الفنية للوداد البيضاوي بلقب الذي توج معه بالدوري المغربي ودوري أبطال أفريقيا 2022.

يملك وليد الركراكي أيضا إنجازات كلاعب، إذ فاز بلقب دوري الدرجة الثانية الفرنسي مع فريق أجاكسيو، كما احتل المركز الثاني مع منتخب المغرب في كأس الأمم الأفريقية 2004.

قاد الركراكي منتخب المغرب لأهم إنجاز للكرة العربية والأفريقية في تاريخها، وهو نصف نهائي مونديال قطر 2022، ثم حقق المركز الرابع في البطولة، في إنجاز لم يتسنى لفريق عربي أو أفريقي تحقيقه

  • منتخب الكونغو الديمقراطية.. الفرنسي سيباستيان ديسابر

يشرف الفرنسي سيباستيان ديسابر على عارضة المنتخب الكونغولي منذ أغسطس/آب 2022.

وكان منتخب الكونغو الديمقراطية، أعلن رحيل الأرجنتيني هيكتور كوبر، ويمتلك ديسابر خبرة كبيرة داخل القارة الإفريقية حيث درب العديد من الفرق خلال الفترة الماضية.

وسبق لديسابر أن تولى تدريب الإسماعيلي وبيراميدز في الدوري المصري، كما تولى تدريب فريق الوداد البيضاوي المغربي من قبل.

  • منتخب تنزانيا.. الجزائري عادل عمروش

عين الاتحاد التنزاني للعبة الجزائري عادل عمروش لتدريب منتخب البلاد في مارس/آذار الماضي.

وأشار بيان الاتحاد إلى خبرات عمروش ومسيرته التدريبية التي استهلها عام 1995 مع العديد من الأندية الجزائرية، على غرار رائد القبة واتحاد الجزائر ومولودية الجزائر فضلا عن تجربته الطويلة مع المنتخبات الأفريقية.

وسبق لعمروش تدريب كل من منتخب بورندي (2007-2012) وكينيا (2013-2014) وليبيا عام 2018 وبوتسوانا (2019-2021) وأخيرًا اليمن العام الماضي.