نصيحة الخبراء لكبار السنّ.. الزموا البيوت لتجنب عدوى كورونا

نصيحة الخبراء لكبار السنّ.. الزموا البيوت لتجنب عدوى كورونا

ينصح كبار السنّ بتجنب الخروج إلى الأماكن العامة للوقاية من الفيروس (aarp)

الترا صوت- فريق الترجمة

وسط تفشي فيروس كورونا في أرجاء مختلفة من العالم، بما في ذلك بعض الدول العربية، أطلق الجهات المختصة حملات توعية واسعة للحد من تفشى الفيروس والإصابة به، خاصة بين كبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية مزمنة حادة، وكانت النصيحة الأبرز بعد الحفاظ على النظافة والاهتمام بغسل اليدين وتجنب وضعهما على الوجه، ضرورة البقاء في البيت، تحديدًا لكبار السنّ ومن يعاني من أمراض مزمنة قد تؤثر على جهاز المناعة. المزيد في هذا التقرير المترجم بتصرف عن CNN Health:

تأتي هذه النصيحة من هيئة "مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها" في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي نصحت الناس في بيان على موقعها على الإنترنت تم نشره قبل يومين بضرورة أن يلتزم كبار السنّ بيوتهم، كونهم أكثر عرضة للإصابة بأعراض حادة وخطيرة من فيروس كورونا الجديد.

وقال الدكتور ويليام شافنر، وهو أستاذ بجامعة فاندربيلت الأمريكية، إنه ينبغي على كبار السنّ والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة تجنب الأنشطة مثل السفر بالطائرة والذهاب إلى دور السينما وحضور المناسبات العائلية والتسوق في مراكز التسوق المزدحمة والذهاب إلى دور العبادة.

وقال شافنر إن الأشخاص في هاتين الفئتين من الناس "يجب أن يفكروا بشدة في عدم القيام بهذه الأنشطة في هذه المرحلة".

وأضاف شافنر أنه يجب أن يكون ذلك في حسبان الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا والذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة، مثل أمراض القلب أو الرئة، أو مرض السكري، أو أجهزة المناعة، وقال إن الشيء الوحيد الأكثر أهمية الذي يمكن القيام به لتجنب الفيروس هو تقليل التواصل المباشر مع الناس.

اقرأ/ي أيضًا: ما الذي يجعل فيروس كورونا أشدّ خطرًا على مرضى القلب والسكري؟

وقد أكّد على هذه النصيحة الدكتور مايكل أوسترهولم، عالم الأوبئة السابق في جامعة مينيسوتا، على أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا يجب أن يلتزموا بتجنب الخروج من المنزل والاختلاط المباشر مع الآخرين لغير الضرورة.

وقال أوسترهولم، الذي عمل في لجان تقدم المشورة للحكومة الفيدرالية بشأن قضايا الصحة العامة ومدير مركز أبحاث وسياسة الأمراض المعدية في جامعة مينيسوتا: "أعتقد بوضوح أن الوقت قد حان لاتخاذ هذه الخطوات".

وقال الخبيران، اللذان تجاوزوا الستين من العمر، إنهما اتخذا بالفعل بعض هذه الخطوات بأنفسهم. وقال شافنر "عندما أحتاج أنا وزوجتي للذهاب للتسوق، فإننا نخرج في وقت متأخر من الليل ونتجنب أوقات الذروة والازدحام، كما أننا نقضي حوائجنا بسرعة".

الخبراء: من الضروري البقاء في البيت، تحديدًا لكبار السنّ ومن يعاني من أمراض مزمنة قد تؤثر على جهاز المناعة

نصيحة الدكتور شافنر تحتمل بعض المرونة، فهو ليس أمرًا جازمًا بحسبه، وإنما تحوّط مطلوب للوقاية، في كل مرّة يخطر للشخص من هذه الفئات الخروج والاختلاط مع الناس. فلو اضطر للمشاركة في زفاف، فيمكنه الذهاب، بشرط أخذ زاوية منفصلة نوعًا ما، وعدم المصافحة والتقبيل مع الآخرين. لكن ينصح بتجنّب الذهاب إلى دور العبادة بشكل عام، وممارسة الشعائر الدينية في البيت.

 

اقرأ/ي أيضًا:

6 تدابير وقائية أساسية ضد فيروس كورونا الجديد

رغم اكتشاف حالات "كورونا" خارجة من مصر.. تجاهل رسمي مستمر

الأطفال.. لغز فيروس كورونا الجديد