13-أبريل-2024
ليفربول ضد بايرن ميونيخ

ليفربول ضد بايرن ميونيخ في دوري أبطال أوروبا 2019

في لعبة كرة القدم، ثمة العديد من الأندية الكبرى التي تحب مشاهدتها، وتتمنى في كثير من الأحيان لو تحدث مواجهات مباشرة بين ناديين من الأندية العظيمة في اللعبة، لكن الظروف تمنع حدوث هذه المواجهة التي تتمناها، بل تصبح هذه اللقاءات نادرة للغاية، بسبب تبعية كل فريق لاتحاد كروي مختلف، ومع ذلك تبدو فرصة لقاء هذين الفريقين العظيمين سانحة في المسابقات الأوروبية.

أكثر اللقاءات التي يتمنى الجميع حدوثها ومتابعتها هي مباراة ليفربول ضد بايرن ميونيخ، فالمتعة مضمونة، والتنافس سيكون شرسًا للغاية، خصوصًا أننا نتكلّم عن فريقين عريقين، هما من أغنى الفرق في العالم، وأقواها، حيث يعتبر بايرن ميونيخ سيد الدوري الألماني بلا منازع، ويمثل ليفربول أحد أقوى أندية الدوري الإنجليزي، وأفضلها على الإطلاق أوروبيًا.

لعب ليفربول ضد بايرن ميونيخ في 9 مباريات، فاز بايرن ميونيخ على ليفربول مرة واحدة، وفاز ليفربول 3 مرات، فيما تعادل الفريقين في 5 مواجهات

حينما نتكلّم عن ليفربول وبايرن ميونيخ، فإننا نتحدث عن ناديين عريقين ومهيمنين على البطولات محليًا، وعملاقين أوروبيين يعتبران مرشحان على اللقب بشكل شبه دائم، فبايرن ميونيخ وليفربول يحتلان المركز الثالث خلف ريال مدريد وإي سي ميلان كأكثر من فاز بدوري أبطال أوروبا، بواقع 6 ألقاب لكل فريق، وهذا إن دل على شيء فهو يشير بوضوح إلى الكفّتين المتساويتين بين الناديين، والندية الكبيرة التي تحضر في مواجهات ليفربول ضد بايرن ميونيخ.

 

مواجهات ليفربول ضد بايرن ميونيخ

تأسس نادي ليفربول عام 1892، ويعتبر أكثر الأندية الإنجليزية نجاحًا خارجيًا، وينافس مانشستر يونايتد في الهيمنة على البطولات المحلية تاريخيًا، فيما تأسس بايرن ميونيخ عام 1900، وهو سيد الكرة الألمانية دون منازع، وفاز بكل ما هو ممكن من الألقاب محليًا وخارجيًا، حاله حال ليفربول، وآخر بطولات بايرن ميونيخ في الدوري الألماني كانت في موسم 2022-2023، وقتها نال اللقب في الجولة الأخيرة على حساب بوروسيا دورتموند.

 

كم مرة لعب ليفربول ضد بايرن ميونيخ؟

ولكن على الرغم من عراقة الناديين وتاريخهما القوي وحاضرهما الرائع، إلا أننا لم نشهد تاريخيًا الكثير من المواجهات المباشرة التي تجمع ليفربول ضد بايرن ميونيخ، فعلى الصعيد الرسمي، لم يتقابل الفريقان سوى في 9 مناسبات رسمية، أولها كانت في سبعينيات القرن الماضي، وآخرها كانت في عام 2019، وجميعها بالطبع كانت ضمن منافسات أوروبية.

وفي المجمل، لعب ليفربول ضد بايرن ميونيخ في 9 مباريات، فاز بايرن ميونيخ على ليفربول مرة واحدة، وفاز ليفربول 3 مرات، فيما تعادل الفريقين في 5 مواجهات، حيث سجل بايرن ميونيخ في مرمى ليفربول 8 أهداف، وسجل ليفربول في مرمى البايرن 12 هدفًا.

ليفربول ضد بايرن ميونيخ
ليفربول ضد بايرن ميونيخ في دوري الأبطال 2019

المناسبات التي جمعت ليفربول ضد بايرن ميونيخ كلها كانت ضمن مسابقات أوروبية، حيث لعب الفريقان وجهًا لوجه في بطولة كأس المعارض، وبطولة كأس كؤوس أوروبا، ودوري أبطال أوروبا، وكأس السوبر الأوروبي، ولم يلعب الفريقان في مباراة نهائية سوى بمسابقة كأس السوبر الأوروبي، علمًا أن الفريقين يعتبران من أكثر الأندية الأوروبية تتويجًا بالبطولات في القرن الحالي.

 

 حصيلة مواجهات ليفربول ضد بايرن ميونيخ

  • ليفربول ضد بايرن ميونيخ في كأس المعارض 1971
    تعتبر كأس المعارض بطولة رسمية معتمدة من الاتحاد الأوروبي في الفترة بين عامي 1955و1971، وهي مسابقة تساوي الدوري الأوروبي في الوقت الحالي، وشهدت هذه البطولة أول لقاء رسمي يجمع ليفربول وبايرن ميونيخ، حيث تقابل الفريقان في الدور ربع النهائي لموسم 1970-1971، وللمفارقة، كانت هذه النسخة هي الأخيرة من البطولة، حيث ألغاها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
    ليفربول قابل بايرن ميونيخ في ملعبه ضمن ذهاب الدور ربع النهائي من كأس المعارض، وحقق فوزًا مريحًا بثلاثة أهداف دون رد، ليضع قدمًا له في الدور نصف النهائي، وفي لقاء الإياب حسم التعادل بهدف لمثله مباراة ليفربول ضد بايرن ميونيخ، ليبلغ الريدز نصف نهائي المسابقة.
  • ليفربول ضد بايرن ميونيخ في كأس الكؤوس الأوروبية 1971
    تكررت مواجهة ليفربول ضد بايرن ميونيخ في المسابقات الأوروبية، وهذه المرة في بطولة كأس الكؤوس الأوروبية، حيث تواجها في موسم 1971-1972 ضمن الدور ثمن النهائي من المسابقة.
    نجح بايرن ميونيخ في رد الدين لليفربول، فتعادل الفريقان ذهابًا دون أهداف، وانتصر بايرن ميونيخ في لقاء الإياب بثلاثة أهداف لواحد، ليبلغ البايرن الدور ربع النهائي، علمًا أن هذا الفوز يمثل الانتصار الوحيد لبايرن ميونيخ على ليفربول في تاريخ مواجهات الفريقين الرسمية.
  • ليفربول ضد بايرن ميونيخ في دوري أبطال أوروبا 1981
    تسيّد بايرن ميونيخ وليفربول كرة القدم في سبعينيات القرن الماضي، فبايرن ميونيخ قدم للعالم فريق أسطوري فاز بدوري أبطال أوروبا بثلاث نسخ متتالية، ونتج عن هذا الفريق منح المنتخب الألماني الفوز ببطولة كأس العالم وبطولة كأس أمم أوروبا، وليفربول ورث عن البايرن الزعامة الأوروبية، لكن الفريقان لم يلتقيا في هذه الفترة إلا مرة واحدة، حينما تواجها في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لموسم 1980-1981.
    بايرن ميونيخ نجح في تجنب الهزيمة في رحلته إلى ملعب الأنفيلد بذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، وهنا ظن الكثيرون أن البايرن في طريقه لنهائي مرتقب، لكنّ ليفربول نجح في اقتناص التعادل من ميدان البايرن في لقاء الإياب، لينتهي اللقاء بنتيجة التعادل 1-1، ويستفيد ليفربول من أفضلية تسجيل هدف خارج الديار، والتي كان معمول بها سابقًا، ويبلغ المباراة النهائية من دوري أبطال أوروبا، حيث سيظفر باللقب بعد فوزه على ريال مدريد بالمباراة النهائية.
  • ليفربول ضد بايرن ميونيخ في كأس السوبر الأوروبي 2001
    مرة واحدة فقط، لعب ليفربول ضد بايرن ميونيخ مباراة نهائية، حيث تواجه الفريقان في نهائي السوبر الأوروبي عام 2001، وقتها شارك البايرن كبطل لمسابقة دوري أبطال أوروبا، بعد فوزه على فالنسيا الإسباني بركلات الترجيح في نهائي دوري أبطال أوروبا، فيما شارك ليفربول بعد تتويجه بكأس الاتحاد الأوروبي، وهي المسابقة التي تعادل الآن الدوري الأوروبي، حيث فاز في النهائي على منافس إسباني آخر هو ديبورتيفو ألافيس بعد التمديد.
    وفي نهائي السوبر الأوروبي الذي جمع الفريقين عام 2001 في موناكو، فاز ليفربول بثلاثة أهداف لاثنين، حيث تقدم بثلاثة أهداف نظيفة، ولم ينجح بايرن ميونيخ في العودة، واكتفى بتسجيل هدفين في الشوط الثاني، ليظفر ليفربول بلقب السوبر الأوروبي على حساب النادي البافاري.
  • ليفربول ضد بايرن ميونيخ في دوري أبطال أوروبا 2019
    ضرب ليفربول موعدًا مع بايرن ميونيخ في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا لموسم 2018-2019، حيث كان الفريقان مرشحان بقوة لنيل اللقب.
    بايرن ميونيخ اقتنص تعادلًا ثمينًا من ملعب الأنفيلد دون أهداف، لكنّ ليفربول انتفض في لقاء الإياب بملعب الأليانز أرينا، وحقق فوزًا بثلاثة أهداف لواحد، في عقر دار النادي البافاري، ليطيح به خارج المسابقة، ويبلغ الدور ربع النهائي، علمًا أن ليفربول نجح في التتويج باللقب في ختام المسابقة، بفوزه في المباراة النهائية على مواطنه توتنهام.

من خلال الاطلاع على تاريخ مواجهات ليفربول ضد بايرن ميونيخ، نجد أن عدد المباريات التي جمعت الفريقين كان قليلًا للغاية، إذا ما تم النظر إلى عراقة الفريقين ومشاركاتهما الأوروبية شبه الدائمة، وهذه المباريات على قلّتها، كانت شديدة الإثارة والندية بين الطرفين، ما جعلها تحجز مكانًا لها في قائمة المباريات الكلاسيكية المرتقبة في كرة القدم العالمية.