16-يوليو-2023
المخرج السوري عمر أميرالاي أثناء تصوير فيلمه عن ميشيل سورا

المخرج السوري عمر أميرالاي أثناء تصوير فيلمه عن ميشيل سورا

تنطلق غدًا الإثنين، السابع عشر من تموز/ يوليو في العاصمة اللبنانية بيروت، فعاليات النسخة الأولى من "مهرجان ميزان السينمائي"، الذي يتواصل حتى التاسع عشر من الشهر نفسه بمشاركة أربعة أفلام درامية ووثائقية تُعنى بالجريمة السياسية.

يشكّل المهرجان الذي تنظّمه "مؤسسة لقمان سليم" بالتنسيق مع "مركز مينا للصورة"، الذي يستضيف فعالياته، سابقة عالمية في مجال المهرجانات الملتزمة بقضايا حقوق الإنسان، بحسب المنظمين الذين اختاروا إطلاقه بالتزامن مع اليوم العالمي للعدالة الدولية.

تشارك في النسخة الأولى من "مهرجان ميزان" أربعة أفلام درامية ووثائقية تُعنى بالجريمة السياسية

يُفتتح المهرجان مساء غد بعرض الفيلم الوثائقي "مشروع كارتل"، لمخرجه جول جيرودا، الذي يتناول قضية تصفية الصحافيين الاستقصائيين في المكسيك من خلال تتبع قضية اغتيال الصحافية المكسيكية رِجينا مارتينز، بهدف حل لغز مقتلها والإضاءة على التحقيقات التي تسببت باستهدافها. ويلي العرض نقاش موسع مع عدد من الصحافيين والسينمائيين حول استهداف الصحافيين ودور التوثيق السينمائي في التصدي لهذه الظاهرة.

ويعرض المهرجان بعد يوم غد، الثلاثاء، فيلمين يتناولان القتل السياسي للنساء في لبنان والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهما "رسالة إلى أختي" للمخرجة الجزائرية حبيبة جحنين الذي تتبع فيه خطى أختها نبيلة جحنين، وهي مناضلة يسارية نسوية اغتيلت عام 1995، وترسم من خلاله بورتريه حي للمناخ السياسي في الجزائر خلال تسعينيات القرن الفائت.

و"مالطا، باسم دافني" للمخرج جول جيرودا الذي يسعى فيه، بالتعاون مع شبكة من الصحافيين الاستقصائيين، إلى كشف ملابسات اغتيال الصحافية المالطية دافني كاروانا غاليزيا التي قضت عام 2017 في تفجير مفخخ أثناء تحقيقها في قضية فساد طالت مسؤولين كبار في الحكومة. ويتبع هذين العرضين نقاش حول ظاهرة الاغتيال السياسي للنساء.

وفي اليوم الثالث والأخير، يشهد المهرجان عرض فيلمين هما: "في يوم من أيام العنف العادي: صديقي ميشيل سورا" للمخرج السوري الراحل عمر أميرالاي، الذي أنجزه بعد 10 سنوات من إعلان مقتل الباحث وعالم الاجتماع الفرنسي ميشيل سورا، مؤلف كتاب "سوريا: الدولة المتوحشة". ويلي العرض حوار حول سينما المخرج السوري الراحل.

أما الفيلم الثاني، فهو فيلم "زد" (1969) للمخرج كوستا غافراس الذي يستعيد أحداث مقتل السياسي اليوناني غريغوريس لامبراكيس الذي اغتاله اليمين المتطرف عام 1963 من جهة، ويسلط الضوء أيضًا على آلية عمل النظم الديكتاتورية العسكرية من جهة أخرى.