02-يوليو-2021

ملصق الدورة الأولى من مهرجان "ترداد"

ألترا صوت – فريق التحرير

في السابع والعشرين من شهر آب/ أغسطس عام 2020، أطلقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، مبادرةً بعنوان "لبيروت"، الهدف منها دعم إعادة تأهيل المباني التراثية والتعليمية والثقافية، التي تضررت جراء انفجار مرفأ المدينة في الرابع من الشهر ذاته.

يسعى القائمون على المهرجان إلى إعادة أصوات بيروت الإبداعية بعد انفجار الرابع من آب/ أغسطس 2020

وعبر المبادرة ذاتها، سعت "اليونسكو" إلى إعادة إحياء المشهد الثقافي في العاصمة اللبنانية، حيث ساهمت في تمويل عدة مؤسساتٍ ثقافيةٍ تضررت جراء الانفجار، وأشرفت على تأسيس وإقامة عدة تظاهراتٍ فنيةٍ عُقدت بهدف إنعاش القطاع الثقافي المتضرر أساسًا بسبب الأزمة الاقتصادية، وإجراءات مواجهة وباء كوفيد – 19.

اقرأ/ي أيضًا: "مهرجان صوْر الموسيقي" في دورته الخامسة.. تحية إلى زكي ناصيف

في هذا السياق، وضمن إطار مبادرة "لبيروت"، تنطلق مساء اليوم، الجمعة، في العاصمة اللبنانية بيروت، فعاليات الدورة الأولى من مهرجان "ترداد" الذي تنظِّمه "اليونسكو" بالتعاون مع خمس جمعياتٍ ثقافيةٍ محلية، بهدف: "استعادة أصوات المدينة الإبداعية من جديد، وإسكات أصوات الانفجارات".

التظاهرة المستمرة حتى الرابع من تموز/ يوليو الجاري، في المناطق التي تعرضت للضرر الأكبر من انفجار الرابع من آب، تتميز ببرمجةٍ متنوعةٍ تشمل مجموعة واسعة من الفعاليات الثقافية الموزعة على المسرح والموسيقى والسينما والرقص، إلى جانب نشاطاتٍ أخرى تنظِّمها جمعيات: "مقامات"، و"ارتجال"، و"ميتروبوليس"، و"السمندل"، و"زقاق".

تُفتتح فعاليات اليوم الأول من مهرجان "ترداد"، بموكبٍ أدائيٍ ينطلق عند الساعة السادسة مساءً من أمام مبنى "شركة كهرباء لبنان" في منطقة مار مخايل، تصوِّر فرقة "زيرقون" عبره، ومن خلال المزج بين الموسيقى والسرك والرقص، رحلةً سورياليةً لمجموعةٍ من البدو.

وسيكون جمهور المهرجان على موعدٍ مساء اليوم، مع عرضٍ سينمائيٍ – موسيقيٍ بعنوان "طوبولوجيا لصفة الغائب"، تقدِّم جمعيتي "ميتروبوليس" و"ارتجال" عبره، مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي التُقطت في لبنان خلال عشرينيات القرن الفائت. فيما يقدِّم مسرح إعادة التمثيل – لبن عرضًا مسرحيًا بعنوان "قصصكم عالدرج"، على أن يقدِّم الثنائي رالف وروجيه قبلان عرضًا راقصًا بعنوان "هيب هوب سينك"، عند الساعة الثامنة مساءً.

وإلى جانب الفعاليات السابقة، يتضمن اليوم الأول من "ترداد"، عرضًا تفاعليًا بعنوان "فولطير"، أداء "مجموعة كهربا". فيما يقدِّم بسام أبو دياب عرضًا راقصًا بعنوان "تحت الجلد"، يروي من خلاله تجربة شخصية حول علاقة جسد مع قنبلة في إطارٍ كوميديٍ ساخر.

يتميز "ترداد" ببرمجةٍ متنوعةٍ تشمل مجموعة واسعة من الفعاليات الثقافية الموزعة على المسرح والموسيقى والسينما والرقص

أما اليوم الثاني، فيشمل قراءة مسرحية بعنوان "هو الذي رأى"، أداء "فرقة زقاق المسرحية"، وعرضًا راقصًا للبنانية خلود ياسين تحت عنوان "أبطال"، بالإضافة إلى "حفل رسم حي رقم 1" الذي ينظِّمه متحف سرسق بالتعاون مع جمعية "السمندل"، إلى جانب عرض فيلم "قلتلك خلص" لإيلي حبيقة.

اقرأ/ي أيضًا: "متاحف المستقبل".. دعوة لإعادة تخيل المتحف الفلسطيني

وتقدِّم "فرقة زيرقون" في اليوم الثالث والأخير من المهرجان، الجزء الثاني من "رحلة إلى"، فيما يقدِّم ألكسندر بوليكيفيتش عرضًا راقصًا بعنوان "عليهم"، في الوقت الذي يستضيف فيه متحف سرسق الجزء الثاني من "حفل رسم حي"، إلى جانب برنامج عروضٍ مخصص للأفلام القصيرة، بينما يقدّم "مترو المدينة" حفلًا غنائيًا يتضمن أغنياتٍ تحاكي الواقع اللبناني الراهن، على أن تُختتم فعاليات دورة هذا العام، بعرضٍ مسرحيٍ تقدِّمه "مجموعة كهربا" تحت عنوان "أصل الحكايا".

 

اقرأ/ي أيضًا:

مهرجان "ريدزون" 2021.. فضاءاتٌ داخلية

عن إن أن والضبّور وأغانينا