05-مارس-2023
ملصق الدورة السابعة من المهرجان

ملصق الدورة السابعة من المهرجان

تنطلق مساء اليوم الأحد، 5 آذار/ مارس، فعاليات النسخة السابعة من "مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة"، التي تتواصل حتى العاشر من الشهر نفسه بمشاركة 61 فيلمًا في مختلف برامج المهرجان.

تُفتتح فعاليات نسخة هذا العام بحفل يقام عند الساعة السابعة مساءً في ساحة فندق توليب أسوان، ويشهد تكريم عدة أسماء فنية وإعلامية إلى جانب عرض الفيلم الروائي القصير "عيد ميلاد سارة" للمخرج المصري ياسر شفيعي.

تتواصل النسخة السابعة من مهرجان أسوان حتى العاشر من آذار/ مارس الجاري بمشاركة 61 فيلمًا

ويشارك في هذه الدورة من التظاهرة التي تُعتبر الأولى من نوعها في جنوب مصر، 61 فيلمًا تتنافس على جوائز مسابقاتها المختلفة، ومنها: جائزة أفضل فيلم في "مسابقة الفيلم الطويل"، وجائزة أفضل فيلم في "مسابقة الفيلم القصير، وجائزة أفضل فيلم أورومتوسطي.

أما الأفلام المتنافسة على هذه الجوائز وغيرها فتشمل، في مسابقة الفيلم الطويل، 10 أفلام تمثّل 5 قارات، من بينهم فيلمين مصريين: "جولة ميم المملة" لهند بكر، و"مش زيهم" لنادية فارس.

بالإضافة إلى: "بانو" لتامينا رافيللا من أذربيجان، و"الأم" لزورنيستا صوفيا من بلغاريا، و"سيمريت" لكاترينا موانا من سويسرا، و"علاقة حبي بزواجي" لسيجني بومان، إنتاج مشترك بين ألمانيا وإيطاليا وإنجلترا وبولندا؛ و"مغنية روك الصحراء" لسارة ناصر، إنتاج مشترك بين الجزائر وكندا؛ و"جونج سان" لجونج جي هي من كوريا الجنوبية؛ و"الخط الفاصل" لأوسولا بيير، إنتاج مشترك بين فرنسا وبلجيكا وسويسرا؛ و"باولا" لفلورنسيا ويبي، إنتاج مشترك بين الأرجنتين وإيطاليا.

وستقيّم هذه الأفلام لجنة تحكيم تترأسها المخرجة الفرنسية جولي بيرتوتشيلي، وتضم في عضويتها الفنانة المصرية ياسمين رئيس، ومصممة الملابس الأمريكية دانا شوندلماير، والمخرجة الروسية كيسنيا أوخبكنا، والناقدة ماجدة خير الله.  

وتضم قائمة الأفلام المتنافسة في مسابقة الفيلم القصير 18 فيلمًا بينها 4 أفلام مصرية: "إن غاب القط" لماريان حنا، و"سفرة دايمة" ليحيى الحلو، و"سواح" لمنى يحيى، و"هي في برلين" لسندس شبابيك، إنتاج مشترك مع ألمانيا.

إلى جانب: "أقبّلك بالعسل" من فرنسا، و"بادجر" من سنغافورة، و"ما بين المنزل" من رومانيا، و"كروكا" من الأردن، و"شريط فيديو تبدل" من السعودية، و"دورة المياه حيث تموت العثث" من تشيلي، و"قهوة" من كندا، و"يد أمي" من العراق. بالإضافة إلى: "إنها تحتاج إلى قرية" من أرمينيا، و"2 أو 3 أشياء لا أعرفها عنها" من فرنسا، و"الأعراف" من إسبانيا، و"الشاطئ الآخر" من كندا، و"يوم إجازة" و"ممزق" من لبنان. وتضم لجنة تحكيم المسابقة الفنانة اللبنانية مادلين طبر، والمخرج البرازيلي رودريجو بروم، والمخرجة كوثر يونس.

أما مسابقة الأفلام المصرية الطويلة، فتشارك فيها 5 أفلام بينها فيلمي "جولة ميم المملة" و"زيهم"، بالإضافة إلى: "الورشة" لنضال الشافعي، و"جحر الفئران" لمحمد السمان، و"كاملة" لجون إكرام. وستقيم هذه الأفلام لجنة تحكيم تترأسها رئيسة أكاديمية الفنون غادة جبارة، وتضم الفنانة نجلاء بدر، ومديرة مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي فاطمة النوالي. وتتوزع بقية الأفلام المشاركة على مسابقة أفلام ذات أثر، وبرنامج "أفلام الورش" وبرنامج "سينما الأطفال".